New Page 14

 
     

New Page 14

 
     
 


الشيخ حسن فرحان المالكي » الأخبار » كتابات » تغريدات


ليس هناك حديث صحيح يخالف القرآن!

 


                ليس هناك حديث صحيح يخالف القرآن!



عندما تأتي لأحدهم بآية كريمة، فيعرض عنها إلى حديث فهذه جريمة. قال تعالى: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا ۚ إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ(22)) [ألسجدة]
هنا لم يذم الله إعراضاً دون إعراض؛ أي؛ لا يختلف أأعرضت من أجل حديث أو من أجل غيره؛ أي إعراض عن كتاب الله إلى ما دونه - وكل شيء دونه - هو جريمة.. عندما يقال لك: قال الله، فلا تقل: ولكن في الحديث الفلاني كذا وكذا. فكيف بما دونه؛ فهذه جريمة بنص الكتاب. لماذا؟ اسمع ماذا يعني كلامك كلامك يعني :


1- أنه لا يلزمك القرآن وإنما يلزمك الحديث.
2- أن النبي يخالف القرآن.
3- أن الحديث أعلى من القرآن.
وهكذا مجموعة لوازم فاسدة جداً؛ والمهم هنا:
1- أن الرسول صلوات الله عليه وآله، لا يمكن أن يعارض القرآن أو يخالفه. فلابد أن تستفيد من الآية رد هذا الحديث الذي في رأسك أو معناه.
2- فإذا كنتَ تظن بأن الحديث حجة على القرآن وحاكم عليه ومهيمن عليه، فهذه عقيدة شنيعة، لا يعتقدها من يؤمن بهيمنة القرآن ونوره وبيانه. تب من هذا.
3- وإذا كنتَ قد استدللت بحديث - تظنه صحيحاً هو ضعيف - فأنت هنا ترتكب جريمتين؛ جريمة الإعراض عن كتاب الله؛ وجريمة الكذب على النبي.. اخرج من هذا.
إذاً؛ إذا عرض عليك أحدهم آية فلا تردها بحديث ولا فتوى ولا رأي؛ وإنما يجب عليك أمور أخرى؛ أهمها:
1- أن تقبل الآية ولا تعارضها ولا تعرض عنها.
2- أن تتدبرها مع من عرضها عليك ولا تتجاوزها إلى حديث صحيح عندك أو عند غيرك، حتى تتدبرها وتتدبر سياقها وموضوعها في القرآن الكريم ذاته.
3- ثم إذا تبين لك - من خلال تدبر الآية - أنها لا تخالف ذلك الحديث الذي قد يكون في رأسك، فيمكنك بكل أدب أن تقول: الآية تشهد لي وليس لك..
4- أو تقول: الآية لا تشهد لي ولا لك، أو؛ ليست نصاً في المسألة.
5- المختلف فيها، أو؛ لا أعرف معناها ..الخ؛ المهم أن تحترم لقرآن وتقدر من يستدل به.
5- بعد ذلك تنظر لما شئت من أحاديث أو فتاوى أو غيرها؛ لا تتهوكوا في الحديث والحديث وقال فلان وفلان؛ فهذا معظمه تقليد في تقليد، وظن في ظن؛ كما أوصي في الوقت نفسه، الذين يستدلون بالقرآن؛ ألا يستعجلوا في رد كل حديث بحجة أنه يخالف القرآن.. أكرر: (ألا يستعجلوا)؛ وإنما قل: لنبدأ بالقرآن؛ فإذا قلت أنت : لنبدأ بالقرآن ثم رأيت من يتحامق ويقول: وهل ترد السنة؟ فكرر قولك وقل : إنما قلت لنبدأ بالقرآن. فإذا لم يفهم، فاعرض عن الجاهلين.
طبعاً هناك ردود جدلية جواباً على من يقول: أترد السنة؟ إذ؛ يمكنك أن تقول: وأنت هل ترد القرآن؟ فسيفحم! لكن؛ لا تستخدم مع هؤلاء عقله كله؛ خفف عنهم؛ لأن الهدف يجب أن يكون هداية نفسك وهدايته؛ لا أن تنتصر عليه أو ينتصر عليك؛ فلا تنس أن تقول: لنبدأ بالقرآن أولاً، فإذا فرغنا منه أتينا للحديث.
وغالباً هؤلاء المتعجلين بــ ( الإعراض عن آيات الله) - الذين سماهم الله مجرمين - غالباً تستطيع أن تحجهم بالقرآن؛ فلا يتجاوزونه إلا وقد أُنهكوا؛ فإذا انتقلتم إلى الحديث، فابدأ بالسنة الجامعة اليقينية؛ فهم لا يحبون إلا الظن وما تهوى الأنفس، وستحجهم بها؛ لا يغرونك، ليس معهم قرآن ولا حديث؛ وهم لن يتجاوزا السنة الجامعة أو الحديث المتواتر إلا وقد أُنهكوا أكثر، وأصبحت المعركة كلها خلف ظهرك - مجازاً طبعاً - وسيتسللون لواذاً ..
ثم إن انتقلتم من السنة الجامعة المتواترة إلى السنة المشهورة، فهي معك أيضاً؛ وسيجدون فيها ما يرغم أنفوهم، ولن يبقى معهم إلا المختلف فيه غالباً؛ في الأخير؛ ستجد أن هذا (الانتفاخ الروائي) هو تشويش فقط؛ زخرف من القول غروراً؛ هم مخدوعون خادعون؛ مخدوعون من سابقين ويخدعون به لاحقين..
الأمر سهل؛ تذكروا منهجي معهم في مناظرة وصال، كيف أنهم لم يستطيعوا تجاوز القرآن؛ فقد أحرقهم القرآن الكريم وتهافتوا قبل أن نصل لمتواتر الحديث ثم ما دونه؛ لا تغركم كثرتهم، فهم لا يعودون لكتاب ولا سنة - أعني الغلاة؛ ولهم الصوت - وإنما يعودون لمختصرات وتقاليد وظنون وأهواء؛ غير مرتبين، ضعفاء جداً.
إذاً؛ أختم بما بدأت به؛ الإعراض عن آيات الله هو إجرام بنص القرآن (جريمة ثقافية)؛ سواء كان هذا الإعراض بسبب حديث  أو فتوى أو رأي أو رمز ..الخ:
1 ليس هناك حديث صحيح يخالف القرآن – الأمثلة - إنما هناك أحاديث يرى البعض أنها صحيحة وتخالف القرآن؛ فالرسول لا يخالف القرآن أبداً؛ خذوها قاعدة؛ فمن زعم أن هذا الحديث صحيح يخالف القرآن يقال له: إما أن هذا  الحديث صحيح عندك ولا يصح عند غيرك؛ وإما أنك لم تفهمه واستعجلت في دعوى التعارض؛ ثم ليست معارضة الحديث للقرآن الكريم في مستوى واحد من الوضوح؛ بعض الحديث يعارضه بوضوح؛ وبعضها بوضوح أقل؛ وبعضه معارضة موهومة؛ وقد نضرب الأمثلة.. إنما المشكلة هنا؛ أنك إذا أتيت بحديث يخالف القرآن مخالفة صريحة، ستجد من يقول أنك تنكر السنة، ولا تجد من يقول إنك تنكر القرآن، للأسف؛ فهذا هو الذي يجعل الناس يتخوفون من رد الحديث بالقرآن؛ بينما يأخذون راحتهم تماماً في رد القرآن بالحديث..
هي مشكلة ثقافية بسبب سيطرة أهل الحديث.
وحتى يتقوى القرآن وأهله على الحديث وأهله؛ حتى يتعادلان، نحتاج إلى وقت ليس بالقصير حتى  يستعيد القرآن مكانته، ربما نحتاج إلى قرنين أو ثلاثة؛ بعدها، يمكن أن يأتي أي باحث، ويقول: هذا الحديث لا أصحح نسبته إلى النبي لأنه يخالف الآية كذا وكذا؛ الوضع اليوم في العالم الإسلامي لا يساعد.
وسأستعين بالله وأذكر لكم أمثلة؛ ولن أكثر حتى لا أتهم برد السنة عند الغوغاء؛ سأعرض لهم آية وحديث مختلفان صريحاً؛ لا يمكن الجمع بينهما؛ وهما:
يقول الحديث (صحيح مسلم (4/ 2119) (إذا كان يوم القيامة دفع الله إلى ( كل مسلم) يهودياً أو نصرانياً، فيقول له: هذا فكاكك من النار)!!!!
هذا مخالف لأكثر القرآن؛ مثل (كل نفس بما كسبت رهينة)؛ (ولا تزر وازرة وزر أخرى)؛ (ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب، من يعمل سوءاً يجز به)؛ فهذه من الأحاديث الإرجائية السلطانية الأموية؛ والكلام في أكثر رجال سنده وميولهم وأحوالهم؛ بل بعضهم منافق؛ والمتن كاشف عن رواته.
أكتفي بهذا. لكن هناك أحاديث  كثيرة صحيحة المعنى؛ كالأحاديث في خشية الله وبر الوالدين والصدق وإكرام اليتيم.. الخ؛ هذه حتى لو ضعفت أسانيدها فالمعنى صحيح.
مشكلة الأمة مع (الانتقائيين) الذين ينتقون من الأحاديث ما  عنف فعله معارضاً الرحمة؛ أو ما فحش لفظه معارضاً الأخلاق؛ ثم ينسبونها للنبي؛ هؤلاء (الانتقائيون) هم الذين دفعوا  بعض الباحثين للشك في كل الحديث؛ وهم الذين دفعوا آخرين للإلحاد؛ هؤلاء هم المشوهون للدين؛ المفسدون للدنيا؛ وقد سبقت أمثلة ذكرتها سابقاً من الأحاديث التي يحبها (الانتقائيون) وتتسبب في الإساءة للنبي، كأحاديث العنف وذم المرأة والعدوان على المسالم.


مواضيع أخرى:
لمطالعة "أحاديث المرأة.... قراءة في نفسيات بعض أهل الحديث." على هذا اللرابط «««
لمطالعة "تغريدات الشيخ حسن فرحان المالكي حول المناظرة مع د. ابراهيم الفارس" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لن يصلح هذه الأُمة ما أفسد أولها!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "عقود الأوهام!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "نقض فتوى ابن عثيمين"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "الرد على فتوى البراك في موضوع الاختلاط!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "كيف نفهم تأثير السياسة في الحديث؟" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "ما كتبه الرومان عن تاريخ العرب والمسلمين... هل هم أصدق أم نحن؟!"على هذا اللرابط «««


               

المشاركة السابقة : المشاركة التالية
الكاتب: جوهر/مصر(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
اعرضوا احاديثنا على كتاب اللة [بتاريخ : الأربعاء 11-01-2017 02:26 مساء ]

لقد صدقت ايها الشيخ المالكي وكما قال الامام جعفر بن محمد الصادق (اعرضوا احاديثنا ورواياتنا عن جدنا رسول اللة  على القران فأن وافق القران فأخذوا بها وأن عارضها القران فأرموها عرض الحائط ولاتعملوا بها ).اقول ماتقول بة ياشيخنا هو عين الصواب والحق والحجة على الاخرين .لكن المشكل تقاطع القران مع السلاطين والطغاة والمنتفعين ممن يدعون انهم الوعاظ بل هم الشياطين هم وسلاطينهم فأختلقوا احاديث مكذوبة عن رسول اللة طمعا في رضاء الحكام والسلاطين فبئسا لهم ومن تبعهم من الناس اجمعين


-------------------------------------

الكاتب: محمد الاسحاقي الصومالي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
فعلا [بتاريخ : الأربعاء 11-01-2017 09:07 مساء ]

جعلها الله في ميزان حسناتك واضيف واجزم انك بها اعلم مني قولهم بسحر المصطفى ابي القاسم ابي الزهراء محمد صل الله عليه واله والله يقول في كتابه : وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا.
منن سياق الاية يتبين انه قول الظالمين وليس بقول المؤمنين


-------------------------------------

الكاتب: محمد الاسحاقي الصومالي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
فعلا [بتاريخ : الأربعاء 11-01-2017 09:08 مساء ]

جعلها الله في ميزان حسناتك واضيف واجزم انك بها اعلم مني قولهم بسحر المصطفى ابي القاسم ابي الزهراء محمد صل الله عليه واله والله يقول في كتابه : وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا.
منن سياق الاية يتبين انه قول الظالمين وليس بقول المؤمنين


-------------------------------------

الكاتب: محمد الاسحاقي الصومالي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
فعلا [بتاريخ : الأربعاء 11-01-2017 09:08 مساء ]

جعلها الله في ميزان حسناتك واضيف واجزم انك بها اعلم مني قولهم بسحر المصطفى ابي القاسم ابي الزهراء محمد صل الله عليه واله والله يقول في كتابه : وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا انظر كيف ضربوا لك الأمثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا.
منن سياق الاية يتبين انه قول الظالمين وليس بقول المؤمنين


-------------------------------------

الكاتب: Saad(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الخميس 12-01-2017 08:39 صباحا ]

!!


-------------------------------------

الكاتب: ابومحمد الايراني(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
ننشر ترجمة مقالات الشيخ باللغة الايرانية [بتاريخ : الخميس 12-01-2017 03:36 مساء ]

الاعلان عن اطلاق موقع لنشر مقالات الشيخ الاستاذ حسن فرحان المالكي باللغة الفارسية

انا طالب ايراني في مرحلة الدكتوراه ومن المعجبين بأفكار وطروحات العلامة البحاثة الشيخ حسن فرحان المالكي حفظه الله

ويمكنكم ان تعتبروني من المروجين لأفكار الشيخ في اصلاح ظاهرة المذهبية لدى الشيعة والسنة والانطلاق نحو القرآن الكريم والعقل واهل البيت عليهم السلام والتركيز على المشتركات الانسانية والاسلامية والاعتدال ورفض العنف والجريمة ومقاومة تشويه الشيطان واوليائه للدين الحنيف
وهذا رابط الموقع وقد يفيد كل الناطقين باللغة الفارسية من الأفغان والطاجيكستانيين والايرانيين وغيرهم

وهذا رابط موقعي الذي اطلقته في ذكرى المولد النبوي الشريف:
http://hasanfarhanalmaliky.blogfa.com/


-------------------------------------

الكاتب: يحيى YEH(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
تصحيح [بتاريخ : السبت 14-01-2017 03:26 مساء ]

السلام عليكم, على الرغم من كثرة الحق بين ما سطرت إلا انه وجب علي التذكير بأن الآية 22 من سورة السجدة التي بنيت عليها لا يمكن اسقاطها على المسلمين وإنما هي للمجرمين الكافرين اعداء الله بل وأعداء انفسهم وكفا بها جريمة, وأما بالنسبة لحربك على الأحاديث المكذوبة فلا تجعلها حجاباً يعميك عن الحق, وأظن انك تتخذ اسلوب الوصاية في جديدك فيا حبذا لو تراجعت, خذ نفساً عميقاً وأعد النظر جمعنا الله بك والمسلمين في جنات النعيم.


-------------------------------------

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *



 

     


أخبار الاعتقال والإفراج عن الشيخ الباحث حسن بن فرحان المالكي كما يرويها فضيلته..

برنامج لا ريب فيه

رسائل للشباب
 
     
 
     

 
     

المتواجدون حالياً :8

عدد الزيارات : 6224567

عدد الزيارات اليوم : 792


 

 

الرئيسية | إتصل بنا

Powered by . arabportal جميع الحقوق محفوظة 2012© الشيخ حسن فرحان المالكي ب