New Page 14

 
     

New Page 14

 
     
 


الشيخ حسن فرحان المالكي » الأخبار » كتابات » حوارات


الحوار القديم بين حسن فرحان المالكي والمفتي العام

 

هذه تفاصيل اللقآئين القديمين اللذين كانا بين حسن المالكي و عبدالعزيز آل الشيخ ، حس ما ورد عن المالكي نفسه
يقول حسن المالكي:
كان سبب اللقاء (أعني لقائي مع المفتي قبل أقل من سنتين) أن كثيراً من الأخوة السلفية المعتدلين - أحتفظ بأسمائهم لعلهم يتحفظون على ذكرها- طلبوا مني أن أقابل المفتي العام وأشرح له وجهة نظري لأن الأمور عنده مشوهة.

فكنت أقول لهم: من الصعب التفاهم معه لأنه لا يقبل حجتك ولا بينتك وإنما يردد ما قرأه عليه بعض الخصوم الذين يحرصون على تشويه الفكرة لمحاربة صاحبها ولكن مع تكرارهم وغيرهم هذا المطلب ونزولاً على رغبتهم وحتى لا أتهم منهم بمكابرة وعناد.

قلت: لابأس سأقابل المفتي مع ظني بأن اللقاء قد يزيد الأمر شراً لأنني سبق أن هاتفته ولم يفهمني ولم أفهمه وكأننا نتحدث بلغتين مختلفتين.

في أول رمضان 1422هـ وبعد أن مررت على بعض أعضاء هيئة كبار العلماء الذين أعرفهم نصحوني بالنصيحة نفسها وبعد مروري بمدير مكتبه الدكتور عبد الله حافظ الحكمي - ولا أظنه يتحفظ من هذا فقد كان محايداً- وهو مسئول عن لقاءات الشيخ.

(وسأسرد القصة والأفكار بالمعنى لأنني لم اسجلها وقتها ولكن بعد وصولي إلى البيت سجلت أبرز ما دار في الحوار وحاولت أن أكون أميناً في عرض الأفكار أما الألفاظ أو متى أتت هذه الفكرة فلا ،ومن شك فله ذلك كما أن من سمع عرض الطرف الآخر فله ذلك ويمكننا أن نعيد هنا مطالبنا ثم ننظر من يستجيب ومن منا مطلبه ألصق بالشريعة).

والقصة فيها دروس وعبر أتركها للقاريء.

قابلت الدكتور الحكمي وأخبرته أنني: ((لم آت مستجدياً ولا طالباً العفو من أحد - بعد تحفظي على كلمة قالها- وأنما جئت لأعرض رأيي الذي شوهه الآخرون واستعدوا عليّ الهيئة والدولةثم إن أوصلت رأيي المدون في الكتب والمقالات والمذكرات و وصل لهم يكون لكل حادث حديث، وإنما جئت لتحديد موعد مع المفتي)).

فأخبرني: بأن المفتي ربما ليس عنده الاستعداد للقائي !

فطلبت منه أن يوصل هذا الخبر للمفتي ثم إن رفض اللقاء أو قبله أكون قد تأكدت من موقفه وأنني فقط جئت لأعلم موقف المفتي بنفسي وأعرض عليه حجتي كاملة بنفسي حتى لا أترك فرصة لمن يلقي باللوم علي بأنني السبب لأنني لم أحرص على تصحيح النظرة بنفسي وأوصلها بنفسي .

فقال: يمكن الآن أن ترى إجابته على طلبك فندخل عليه ونعرض له الأمر ، فقبلت الفكرة ودخلنا على المفتي!

اللقاء الأول:

فقبلت بالفكرة ودخلنا على المفتي وهو في مجلس عام فيه نحو الخمسين من المستفتين والمراجعين والأعوان وبعض الجنود !.

أما المفتي فكان منشغلاً فهو مرة يرد على الهاتف ويفتي وأحياناً يجيب على المعاملات التي يقرأها عليه أو يخبره بموضوعها كاتبه الدكتور محمد بن سعد الشويعر.

جلس الدكتور الحكمي إلى جانبه وساره بموضوعي فطلب منه أن أجلس بجانبه
فذهبت وصافحته وأشاح برأسه ربما خشية تقبيل الرأس مع أنه لم يكن عندي نية في تقبيل الرأس وإن قبلنا رأسه فنظراً لاحترام كبير السن - فهو في سن والدي - لا لتقليده أو طلب شيء لا يحق لي.

فجلست وأخبرته : إنني إنما جئت لأعرض له وجهة نظري التي وصلته مشوهة أو محرفة أو مفتراه ، لكنه بادر وقاطعني مؤكداً لي: أن هناك فرقاً بين من جاء ليتوب ويقلع عما هو عليه ومن جاء ليقول أنا على ما أنا عليه في السابق!.

فقلت له: أنا مستعد للتوبة من الخطأ أما أن أتوب من الصواب أو مما حرفه عني الناس ونقلوه مشوهاً.. أو من ماذا؟

فقاطع قائلاً: إننا لم نأخذ عنك إلا ما كتبته ونشرته في مقالات وكتب، تلك التي ذهبت فيها إلى الهجوم على كتب السلف الصالح وخطأتَ فيها علماء المسلمين وقلت فيها عن أحمد بن حنبل وابنه أنهما من الكذابين وأن معاوية خائن وأن محمد بن عبد الوهاب يكفر المسلمين ويقول لا يدخل الجنة إلا أهل العيينة والدرعية وغير ذلك ، وقد ناصحناك فلم تنتصح وأخذنا عليك التعهدات ...

فقلت: هذا الذي تقوله لم أقله ولم أفعله نعم بعضه يمكن أن ..

فقاطع قائلاً: بل قلته ونشرته وأنا أنصحك بالتوبة إلى الله عز وجل والبراءة مما أنت عليه من هذا الضلال ...

(وبعد أن رأيته يقاطع كثيراً أخذت أتبع الأسلوب نفسه فالمسألة أصبحت مبارزة وكل من يتكلم أكثر فبضاعته تظهر أكثر فتحول اللقاء إلى مهزلة فاسمعوها)!

قاطعت قائلاً: بعض ما قلته كقولي بأن الشيخ محمد كفر مسلمين هذا صحيح أما الباقي فلم أقله..

قاطع قائلاً: لم نأخذ عنك إلا ما كتبته وقلته وليس عندنا هوى في تقويلك ما لم تقل ثم الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يكفر المسلمين وإنما يكفر المشركين والكفار ...

قاطعت قائلاً: بل وقع في تكفير مسلمين كقوله إن ابن فيروز كافر كفراً أكبر ينقل عن الملة مع اعترافه أن ابن فيروز حنبلي ويقلد ابن تيمية وابن القيم ، وقوله أن علماء العارض وشيوخهم وشيوخ شيوخهم كانوا يفضلون دين عمرو بن لحي على دين النبي صلى الله عليه وسلم وأن دين عمرو بن لحي عندهم دين صحيح وقوله أن أكثر الناس بنجد والحجاز في عصره على إنكار البعث...

فقاطع – وكان يقاطع ولا أترك له فرصة مثلما يفعل معي يعني اندمجت مع الأسلوب!-: هذا غير صحيح، فالشيخ محمد لا يكفر المسلمين..

قاطعت: هذا موجود في رسائله وكتبه في الدرر السنية وغيرها..

فقاطع: الشيخ محمد على عقيدة السلف الصالح لا يكفر بالهوى وإنما هذا من افترائك على الشيخ...

قاطعت: هذا ياشيخ موجود في كتبه وهو صريح لا يقبل التأويل وهؤلاء العلماء الذين خالفوه ليسوا كفاراً غاية ما فيهم أن يكونوا مخطئين متأولين شأنهم شأن كثير من العلماء الذين ...

قاطع: وأنت تتهم ابن تيمية وابن القيم بتكفير المسلمين وتتهم سلفنا الصالح بالكذب وتتهجم عليهم ...

قاطعت: ابن تيمية وابن القيم والشيخ محمد علماء فضلاء لكنهم غير معصومين فهم يصيبون ويخطئون..

قاطع: وقولك عن معاوية أنه خائن وهو من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أمرنا الله ورسوله بمحبتهم ...

قاطعت: معاوية لم أردد فيه إلا النصوص الشرعية من كونه من الفئة الباغية التي تدعو إلى النار وأنه حول الخلافة على ملك عضوض ... هذا في النصوص الشرعية لا من قولي ...

قاطع: نحن نحب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، نحب أبابكر وعمر وعثمان وعلياً ونعتقد أن من أبغض معاوية فهو منافق..

قاطعت: قد أبغضه علي وعمار وسالم بن أبي الجعد وعبيد الله بن موسى وغيرهم وابن الأمير وليسوا بمنافقين..

قاطع: هؤلاء يحبونه لكن ينقدونه من وجه وليس ما تفعله أنت...

قاطعت: علي كان يقنت عليه وكان ابن الأمير يصرح بلعنه وكذا الشوكاني وأكثر علماء الكوفة من التابعين وأتباعهم كانوا على بغضه والبراءة منه ومن بغيه و...

قاطع: نحن في عقيدتنا أن من أبغضه فهو ضال

قاطعت: قد أبغضه كثير من المهاجرين والأنصار منهم علي وعمار وأبو ذر وعبادة بن الصامت وليسوا ضالين..

قاطع: هؤلاء صحابة رسول الله نحن مأمورون بمحبتهم وتقديرهم والاستغفار لهم...

قاطعت: الصحابة من المهاجرين والأنصار وأهل بدر وأحد والخندق والرضوان لم يتكلم فيهم أحد إنما الخلاف في مجموعة ممن بعدهم ممن أساء السيرة وذمهم السلف الصالح أو النصوص الشرعية، فالله قد أنزل في الوليد بن عقبة ( إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ) والوليد صحابي والنبي قال ( قاتل عمار وسالبه في النار ) وقاتله صحابي والمختار بن أبي عبيد صحابي وبعض رؤوس الخوارج صحابة لكن هؤلاء جميعاً ليسوا من المهاجرين ولا الأنصار وإنما...

قاطع: نحن نمسك عما شجر بينهم ونحبهم جميعاً ولا ندخل في الفصل بينهم هذا مخطيء وهذا مصيب...

قاطعت: نحن متبعون للنصوص الشرعية فإن ذمت أحدهم ذممناه وإن خطأته خطأناه وإن أثنت عليه أثنينا عليه فنحن متبعون للنصوص الشرعية الصحيحة ..

قاطع: يقول النبي صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم (وذكر بقية الحديث).

قاطعت: قائل هذا هو الذي قال (تقتل عمار الفئة الباغية) وهو القائل (قاتل عمار في النار) وهو القائل (أول من يغير سنتي رجل من بني أمية ) فالثناء العام لا يلزم منه الثناء على من خرج من العموم بأدلة خاصة، ثم القرن الأول فيه كثير من المنافقين والمرتدين والكفار ...

قاطع: نحن ندين الله بحب صحابة رسول الله وأنهم ..

قاطعت: هذا لا نختلف في هذا ياشيخ إنما نختلف في من ذمته النصوص الشرعية هل يذم أم لا؟

قاطع: نحن مأمورون بمحبتهم والدعاء لهم ونعتقد أن من ذمهم فهو متهم على الإسلام ، ولا يذمهم إلا من في قلبه خبيئة سوء...

قاطعت: يا شيخ لم نقل بهذا ولم نذمهم وإنما ذممنا من ذمته النصوص الشرعية الموجود في مصادرنا التي نرجع إليها فلا تحملني ما لم أقل ..

قاطع: لم نحملك ، نحن لم ندينك إلا بما كتبته يدك ونشرته في المقالات والكتب...

قاطعت: عندي سؤال يا شيخ!

قاطع: فعليك التوبة إلى الله والرجوع إليه والبراءة من....

قاطعت: عندي سؤال يا شيخ ممكن أسأل؟

قال: نعم

قلت: هل يحق لي أن أطلب البينة على هذه الإتهامات؟

قاطع: نحن لم نأخذ عنك ولم ننقل عنك إلا ما كتبته ونشرته وسمعنا ذلك بصوتك في مقالك الذي قرأته عند المبارك...

قاطعت: أعيد السؤال يا شيخ : هل يحق لي أن أطلب البينة على هذا أو تأخذ مني اليمين فالبينة على من أدعى واليمين على من أنكر ..

قاطع: نحن نقول عليك بالتوبة إلى الله عز وجل من هذا الإثم العظيم ...

قاطعت: لم تجبني يا شيخ ، فإذا كنت أنا قد نشرت هذا في الكتب والمقالات والمذكرات كما تقول فمن السهل إحضار البينة وإن لم تستطيعوا فيكون عليّ اليمين .

قاطع: أنا أقول عليك بالتوبة من هذا واأعلم أن الله هو المطلع على النيات وستقف بين يدي الله ويسألك عن هذا..

قاطعت: إلى الآن لم تجبني يا شيخ فمعنى هذا أنه لا فائدة من الكلام وكأن لقائي بك لم يكن، فالله لن يسألني وحدي سيسأل الجميع، ويسألكم عن هذه الإتهامات التي صدقتموها من الخصوم.

قاطع: لم نقل عنك إلا ما كتبته يمينك ونطق به لسانك ونشرته وقرأه طلبة العلم .. ونحن لسنا منغلقين ولا متعصبين ولا أصحاب هوى..

قاطعت : هذه دعوى الجميع ، فما من أحد إلا وهو يزعم أنه صاحب نية صالحة وصاحب حق..

(وهكذا أصبحنا في حوسة مقاطعات والناس يتفرجون مندهشين)!!

ثم تدخل الحكمي وقال: يا شيخ الأستاذ حسن يريد لقاء خاصاً فإن أمكن هذا وإلا فاللقاء العام ...

قاطع: يمكن في الأسبوع القادم .

الحكمي: متى؟

المفتي: في مثل هذا اليوم يوم الثلاثاء بعد الظهر في مكتبي ، يأتي لنعطيه ما عندنا ولكننا لن نتزعزع عما نحن عليه وسنقول له الذي عندنا..

قاطعت: ما أحد طالبكم يا شيخ بالتزعزع عن الحق إنما مطلوب منا جميعاَ أن نتراجع عن الباطل، ولا أريد زعزعة ما أنتم عليه من الحق ولن أتزعزع أنا فيما أراه من حق...

قاطع: لن نتزعزع، نحن على عقيدة سلفية واضحة والحمد لله..

حاولت أن أقاطع: فأشار إليّ الدكتور الحكمي أن أنهي الموضوع ليكون اللقاء في الأسبوع القادم، فذهبت وأنا أضحك على وعلى من نصحوني وعلى الموقف وعلى طريقتنا في الحوار وعلى الظروف التي أتاحت للشيخ الفاضل الوجود في هذا المكان الحساس الذي يقتضي حسن فهم الآخر وحسن الظن به وأخذ الفكرة من قائلها أو من كتبه).


انتهى اللقاء الأول، ومن عنده شك فالمطالب موجودة:
1- اسألوا المفتي عن رأيه في حسن المالكي.
2- وابحثوا عن أدلة هذا الرأي من كتبه ومحاضراته.
3- طبقوا أدلة الإثبات (من بينة أو شهود)
4- أعني أحكموا حكماً شرعياً (وهذا لمن يعرف الحكم الشرعي فقط ! فالمتمذهبون لا يطبقون الشرع إذا خالف ما هم عليه ، فاتهامهم لا يشترط له البينة واتهام غيرهم لهم لا يقبل فيه أية بينة)
والفقهاء المتمذهبون المخاصمون إنما يريدون (حرمان) مخالفيهم من (عدل الإسلام).

____________________________________


اللقاء الثاني:

وفي الثلاثاء الذي بعده تم تأجيل الموعد للثلاثاء الآخر (في وسط رمضان 1422هـ) أخبرني بذلك الحكمي بعد أيام وجدته في مكتب أحد أعضاء هيئة كبار العلماء.

وفي الثلاثاء (الموعد) ذهبت للرئاسة بعد الظهر مباشرة وقابلت الحكمي وسألته هل الموعد على ما هو عليه أم تغير فأخبرني بأن الموعد على ما هو عليه وأنه لم يبلغ بتغيير الموعد.

ثم دخلنا بعد نحو نصف ساعة على المفتي وانتظرنا وهو في مجلسه العام يفتي كالعادة ثم أشار علي الحكمي بعد نحو عشر دقائق أن أدخل في المختصر فدخلت و وجدت هناك شخصاً في الخمسين من العمر تقريباً أو قبل بقليل ذا لحية مخلوطة بالشيب والسواد يظهر عليه البراءة والأخلاق فسلمت عليه وعرفته على نفسي. فقال: معروف!
فسألته عن اسمه ،
فقال: محمد بن حسن آل الشيخ!
فقلت: ابن حسن بن عبد الرحمن؟
قال: نعم ابن عبد الرحمن بن عبد اللطيف.
فانتظرنا قليلاً ثم جاء المفتي ،
فقال: كيف أخباركم يا شيخ محمد؟! (والشيخ فيه طيبة وخلق فالحق يقال لكنه يسمع التحريض ولا يضبط القول المنقود)

فقال: الحمد لله ، كيف أخباركم يا شيخ

فقال: الحمد لله تعالى بنعمة!

فقلت -مبادراً- : كيف أحوالكم يا شيخ

فقال: الحمد لله ..

ثم ابتدأ قائلاً: يجب عليك أن تتوب إلى الله مما كتبته ونشرته وتعلن صراحة هذه البراءة، فنحن قد قرأنا ما كتبته في جامعة الإمام وفي زمن الشيخ ابن باز وأجمعنا على أن ذلك باطل وضلال وتم أخذ التعهد عليك يومها ثم تم أخذ التعهد عليك بعد ذلك في وزارة الداخلية ولن يتم رفع هذا عنك إلا بالبراءة الكاملة الواضحة مما كنت عليه من هذا المذهب الخبيث!

فقلت: أنا يا شيخ لم آت لأزيل تعهداً ولا لأطلب تزكية وإنما جئت لتسمع وجهة نظري كما هي وهي موجودة في هذه الكتب والمذكرات التي أحضرتها معي فالخصوم يقرؤون عليكم ويحرفون ويخفون عنكم التفصيل الذي هو مدون في هذه الكتب والمذكرات..

فقاطع: لا بد من أن تتبرأ من كل هذا وإلا فلن يرفع عنك التعهد ، لابد من براءة ...

فقلت: أبرأ من ماذا؟

فقال: من كل ما كتبته ونشرته في كتبك ومقالاتك ...

فقاطع محمد بن حسن قائلاً : نعم يجب أن تتوب وتعلن براءتك من هذا..!

فلم أرد عليه وواصلت مع المفتي قائلاً: أنا لا أزعم أن ما كتبته مبرأ من الخطأ، ولكنني لن أتبرأ من الصواب، فما كتبته فيه الخطأ والصواب وأرى أن الصواب فيه أكثر فهل ..

فقاطع: يجب أن تتوب إلى الله وتعلن براءتك من كل ما كتبته في تجريح علماء المسلمين واتهامهم بالجهل والبدعة والكذب وما نشرته من ذم صحابة رسول الله وطعنك فيهم و...

وأضاف محمد بن حسن: نعم يجب أن تتوب وتعلن براءتك من ذلك وقولك أن الوهابية خوارج وأن ابن تيمية يكفر المسلمين وأن...

(فوجدت المفتي أكثر تشدداً من الأسبوع الماضي ولعله وجد التحريض من هذا الشخص محمد بن حسن آل الشيخ فلعله أو غيره والله أعلم قد حشا أذن المفتي بأن هذا الرجل خبيث لا يخدعك ...تراه كذا وكذا ....اسمعه ما يكره وكن شديداً عليه حتى يرتدع... وغير ذلك من الأساليب المعروفة التي كنا نراها شرعاً في الماضي !)

على كل أصبحت أقاطع مثله لأنني حاولت أن أبني الأساس فلم أجد إلا المطالبة بالتوبة.

فقاطعت: لكنني لا أسلم أنني وقعت في هذا فدلني على المواضع التي فيها هذا الكلام فليس ما ذكرتم متطابقاً مع ما كتبت.

فقاطع المفتي: نحن لم نأخذ عليك إلا ما كتبته يمينك ونطق به لسانك ونشرته في الكتب والمذكرات ومقالك الذي قرأته عند المبارك، وقد سبق أن سمعنا ذلك بصوتك وقرأنا ما كتبته ونشرته..

فقلت: الآن يا شيخ هذه الكتب بين يديك ومحاضرتي عند المبارك مسجلة في أيدي الجميع ليس في كل هذا شيء مما ذكرته اللهم إلا أشياء فيها تعميم أو تحريف ...

قاطع محمد بن حسن: لابد أن تتبرأ وتكتب عقيدتك وتعلن التوبة !

فأعرضت عنه وبقيت مع المفتي: يا شيخ هل يحق لي أن أطلب البينة أو تطلبوا مني اليمين.

فقال: كلامك واضح لا شبهة فيه، لم نأخذ عنك إلا ما كتبته يمينك ونطق به لسانك...

قاطعت: هذا غير صحيح يا شيخ، هذا افتراء عليَ فدعني اقرأ عليك ما كتبته عن أحمد مثلاً..

قاطع محمد بن حسن: لسنا هنا في مقام التفصيل ، لا بد من أن تعلن براءتك وتوبتك ..

قاطعت: يا أخي أنا أقول إنني لم أقل ما تقولون فإما أن تثبتوه ببينة أو تأخذوا مني اليمين..

فقاطع المفتي ملتفتاً إلى محمد بن حسن: القضية واضحة يا شيخ محمد (باطني يبغض الإسلام وأهله) !!

فقلت –مبتسماً-: ماذا ياشيخ؟؟ أعد ما قلت (أبغض الإسلام)!!

فقال: نعم ! ولا بد أن تتبرأ من هذا المذهب الخبيث!!

قلت: أنا أبغض الإسلام وأهله؟!

قال: نعم من أبغض علماء الإسلام فقد أبغض الإسلام!

قلت: أنت الآن يا شيخ بين ثلاثة أمور :

أما أن تثبت هذا بالبينة، وإما أن تقبل أن نتباهل لنجعل لعنة الله على الكاذبين، أو تحيلني لأقرب محكمة لتنظر في هذا وتحكم عليّ إن كنت بهذا السوء الذي تقول.

قال: أنا أقول عليك بالتوبة إلى الله والرجوع إليه والبراءة من هذه الضلالات..

فقاطع محمد بن حسن: نعم يجب أن تتبرأ مما ذكر الشيخ !

فقلت له: هل تستطيع أن تباهلني على هذا؟

فلم يجب..

وقاطع الشيخ: الأفضل لك أن تتوب إلى الله عز وجل وترجع إليه ..

قاطعت: أنا لم آت إلا لأن بعض الناس أخبرني أن فيكم خيراً وأنكم تسمعون حجة المظلوم لكن يبدو..

قاطع: نحن على خير كثير إن شاء الله لكننا نؤمن بما عليه سلفنا الصالح وندين الله بذلك فعليك التوبة إلى الله مما كتبته يمينك أو نشرته..

فقلت يا شيخ:هل تستطيع أن تباهلني على هذه الإتهامات الجائرة؟

الشيخ: نحن نقول: تب إلى الله عز وجل...

فقاطع الحكمي قائلاً: ياشيخ الموضوع انتهى وكل على ما هو عليه ولا فائدة من التكرار والإعادة في الأمور ...

فقمت قائلاً: على العموم سأذهب الآن يا شيخ وهذا لا يدفعنا لظلمكم فما زلنا نقدركم ونحبكم في الله ونحترمكم رغم هذا الظلم الذي سمعناه منكم.

فقاطع: عليك بالتوبة مما كتبته يمينك ونطق به لسانك!!..


               

المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الصفحات
1 
23 > >>
الكاتب: هشام محمد(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
www.alhamzi19@gmail.com [بتاريخ : الجمعة 29-10-2010 05:34 مساء ]

نصرك الله يا شيخ حسن على هؤلاء المتعصبين الذين لا يقبلون اي احد يجدد او يحاول ان يبين خطاء وضلال من كان قبله.
فحقيقتاً  اني قد قرآت بعض من مؤلفات الشيخ وسمعت بعض من مقابلاته ولم اجد فيها اي خطاء او تكفير لأخد بل كان يرد على ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب وعقائدهم الباطلة كالتشبية والتجسيم ونفي العدل الإلهي هذا إلى جانب تكفير المسليمن وانتقاص الإمام علي عليه السلام .
لكن (إن هم كالانعام بل هم أضل )


-------------------------------------

الكاتب: ام علي الرضا(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
udayali2007"yahoo.com [بتاريخ : الخميس 30-12-2010 03:54 صباحا ]

بارك الله فيك ايها الشيخ الجليل
اسأل الله العظيم بحق محمد واله الطاهرين ان يجعلك نصيرا لمحمد وال محمد
من17 عاما اعتنقت مذهب الامامية ونقمني كل من حولي وساعاني في حبي لعلي الى مماتي ولكني اسأل الله الثبات الى الممات
والله وكما قلت انت اليوم في برنامج حقائق التأريخ اني احببت الله ورسوله بعد معرفتي امير المؤمنين
امضي في درب الحق لأني دوما حاولت مع من حولي دون جدوى
تأكد ان صوتك مسموع
وفقك الله لنصرة الحق


-------------------------------------

الكاتب: عبد الله المالكي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 03-01-2011 04:56 مساء ]

حفظك الله يا شيخ حسن وبارك الله فيك وإن كنت على حق فالله نصيرك ولن يضرك من خذلك
أما حوارك مع الشيخ فإن كان كما قلت في الحوار بهذا الإسلوب فحسبنا الله ونعم الوكيل ـــ أيعقل هذا من المفتي العام لدولة الإسلام ورئيس هيئة كبار علمائها ، أين الحوار كما يزعمون وأين أسلوب الدعوة التي تعلمناه من رسولنا الكريم قال تعالى " وادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن " يبدو أننا سنعيد النظر في بعض الأمور ، لسنا كالأنعام ، يوجهوننا ونحن نتجه .
كنا من قبل في غرفة مغلقة والمفتاح بأيديهم ممنوعين من أي شيء لا يريدوننا أن عرف شئ ......... الخ ، والآن تحطمت الحيطان ولم يعد بأيديهم شء كل عرف الحقيقة كفى زيف كفى خداع .


-------------------------------------

الكاتب: عتيق بن عبدالله المالكي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
كبيره يا حسن [بتاريخ : الخميس 20-01-2011 12:18 صباحا ]

حسبنا الله ونعم الوكيل ما بقي إلاّ أنت يا حسن تتعرّض للصحابه رضوان الله عليهم
ولشيخ الإسلام 
ايه صحيح ماهم معصومين لكن التراب إللي على أحذيتهم يفوق ... وإلاّ ماني قايل
لا أراك تستحق حسنه مني

ليتك تفكر شوي ( انت مين ) والى أين تريد الوصول

فوق شوي

ثوابتنا ما تقدر عليها يا حسن
نحن موحدين وهابيين مثل ما تقول
وإذا التوحيد مثلبه فأنعم بها

تريد قبور وأضرحه وساده وحب أيادي ووووو

بعيده عن خشمك


-------------------------------------

الكاتب: الحاشدي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
صنعاء [بتاريخ : الإثنين 24-01-2011 10:58 مساء ]

بارك الله فيكم استاذنا وعالمنا الجليل الحسن المالكي
وصدق الله العظيم القائل في كتاب الكريم  (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (محمد:7)


-------------------------------------

الكاتب: أبو عبدالله / جده(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
خططك قديمه يا مالكي [بتاريخ : الخميس 10-02-2011 11:16 صباحا ]

أراك باحث عن شهره
والدليل أنك تذهب لكل من يدعوك فقط لكي تقول ويراك الناس
يا اخي حتى القاديانيه رحت لهم ؟
لتتشدق في قناتهم

أين الورع في كتاباتك عن الصحابه رضوان الله عليهم أجمعين

يا أخي لو كل من حصل على الجامعه بصعوبه مثلك صار مفتي لخربت الأرض

اتق الله في المسلمين

ولا تعد تكتب تمجيد لنفسك بأسماء مستعاره لكي ترد على الزوار

كل ما عندك علمناه وفهمناه

وانظر من هم المهتمين بك
لكي تعرف من أنت بالضبط

كفانا الله شرك بما شاء
وأخمد نار فتنتك

والسلام


-------------------------------------

الكاتب: ابو زياد(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
الحق واضح [بتاريخ : الأحد 06-03-2011 02:49 مساء ]

انا لا اعرفك ولكن الحق معاك


-------------------------------------

الكاتب: أبا أبراهيم(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
لماذا لم يقبل ألتحدي ويوافق على مباهلتك؟لأن علمه ضعيف وتهمته باطله [بتاريخ : الأحد 03-04-2011 10:06 مساء ]

بارك ألله فيك يا شيخ حسن  ونرجوا منكم ألأستمرار في نهجكم ألصادق وهو تنقية تاريخ وتراث ألمسلمين من ألأسرائيليات وألكذب وألتزوير وألتدليس ألأموي ألفاسد ألضال . أنا ألذي صعقني وحيرني هو أنك كررت للمفتي تحديك ودعوتك له للمباهله  وبمحضر من أحد أتباعه وسكرتيره لكنه بدا ضعيفا ومرتبكا وخائفا وخائرا وأعتقد أن ألمفتي  وصاحبه أرادوا أستفزازك لكي  تغلط عليه أو على ألمؤسسه ألدينيه ثم يستعمل ضدك وألأنتقام منك بأقصر ألطرق بعدما عجزوا وعجزت مؤسساتهم وأمبراطوريتهم ألأعلاميه وألدينيه  عن أن يردوا على طروحاتك ألعلميه وألموثقه بأطروحات مثلها لدحضها .  قلوب ألأحرار وألمسلمين ألصادقين معك ياأستاذ حسن .  رجاء حار أيها ألفاضل وهو أن تتعرض لما قام به محمد بن عبدألوهاب من سفك لدماء ألمسلمين من حجازيين ومصريين وغيرهم من ألقبائل ألعربيه ولا زال هذاألنهج ألأرهابي ألأجرامي مستمرا ألى يومنا هذا وهو ما لا يستطيع أن ينكره ألوهابيون لأن ما حدث ويحدث في أليمن وأفغانستان وباكستان وألصومال ونيجريا وألجزائر وموريتانيا وألعراق...ألخ كلها تنفذ بأيدي وهابيه وأموال وهابيه ومعلوم أن عصابات ألقاعده وألطالبان هي صناعه وهابيه بأمتياز


-------------------------------------

الكاتب: abdulwahid sharif omar(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 14-05-2011 06:07 صباحا ]

thank you,go ahead ,we are waiting who saying the honestly


-------------------------------------

الكاتب: هام السحب(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
هنا [بتاريخ : الأربعاء 27-07-2011 09:07 مساء ]

أصلا وش با يقول المفتي

ما عنده شي في هذه الامور

كان ناظرته في الطارة والحيض

والسواك والازار وهذه الامور

أما التاريخ وغيره فهو بعيد عنه

أصلا ماعنده علم

والله يا عزيزي حسن أحرجتاه كثير

تريد أن تخرب عليه البضاعة والتجارة إلي

يتاجر بها ترى مالك حق تعريه أمام الأمة

فعندها يفلس

كثر الله من أمثالك المنصفين



-------------------------------------

الكاتب: فاعل خير وناصح(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
كلمه لها اثر بعيد [بتاريخ : الثلاثاء 09-08-2011 12:20 مساء ]

كثيرا ما نشاهد ونسمع من الشيوخ وخاصة الشيخ حسن فرحان المالكي والذي يدعي انه شيخ, فليس كل من اطلق لحيته شيخ وهذا الإنسان ليس بشيخ فقدوتنا رسول الأمه صلى الله عليه وسلم وأصحابة والتابعين رضوان الله عليهم وهذا الإنسان يحرف كلامه ولا يقتدي به فالإسلام منه براء. وقد حرصت كل الحرص لابلغ اخوتي في الله ان يبتعدوا كل البعد عن هذا الخسيس الذي يتطاول ويتكلم على صحابة رسول الله الذين كان لهم باع طويل في الإسلام ونشر الإسلام وعرفوا الإسلام وأخلصوا له قلبا وقالبا ويأتي هذا الخسيس ويحرف ما قاله عثمان ابن عفان رضي الله عنه الذي كان يستحي من ظله فأنتبهوا وابتعدوا عنه وعن مقالاته. ارجوااا اظهار التعليق. لتصل الفكره الى جميع اخوتنا في الله. (فما اتاكم الله ورسوله فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا) وياتي هذا الخسيس على حين غرة ويقول هذا كذا وهذا كذا


-------------------------------------

الكاتب: هام السحب(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 16-08-2011 07:52 صباحا ]

يافاعل خير والله أنك من المطبلين إلي ماعندهم سالفة


قبحت وقبح من تدافع عنهم 

من أزلام الوهابية المتكففين بيوت السلطان


وأكلين السحت


-------------------------------------

الكاتب: هع هع هع هع مالكي سعودي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
فديت خنافرك يا الشيخ [بتاريخ : الجمعة 02-12-2011 03:25 صباحا ]

اقول والله ما عندك ما عند جدتي

والحين اش قال لك الشيخ المفتي حبيبي .. لا يكون سبك بس ولا غلط عليك .. ولا عشان قال لك توب إلا الله قمت تسوي سالفه وتتبراء من كلام كتبته بنفسك وقلته بلسانك ..يعني حتى كذب ما تعرف تكذب ..
يا المدعي بانك شيخاً اعطني الكتب الي تقراها ابغى اشوف مصدرها بس وكمان ابغى اعرف هل الذين كتبوها ونقلوها فعلا صحيحين ولا كتكبت وحرفت مليون مره . هع هع

وانت جيت تبغى تكمل الباقي ،،؟؟

اقول خلك نشمي وناظر حواليك زين ،، وخلك من صلاتك وعبادتك احسن لك من خرابيطك وكلامك الي مدري من وين جبته .. شكلك كنت تقراء والكتاب مقلوب هع

وبعدين الي يقولون وهابيه ومن هالخرابيط انا الحمد لله اتبع سنة رسولنا الكريم صلى الله علي وسلم..وما جاء فيها .. ولله الحمد

والذي يشكك في سنة الرسول لا يتوب يشوف له ديانه جديده من تأليفه ويمشي عليها بمزاجه . هع

شكرا لكم ولحسن قرائتكم

محدثكم المالكيـ من حداد بني مالكـ ،، السعوديه


-------------------------------------

الكاتب: الحجازي المالكي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 23-04-2012 01:48 مساء ]

هكذا يكون الاعمى والبصير.. حسبي الله على الظاللين الظلاميين المدعين للدين المتعصبين لأسلافهم حتى وان كانوا على ظلال .الجاهلية تعود على أيدي هؤلاء المنتفخين بالسلطة.. بارك الله فيك ياشيخ حسن وجعلك في حماه.


-------------------------------------

الكاتب: الحجازي المالكي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 23-04-2012 02:03 مساء ]

الحقيقة ان بعض التعليقات لا تخلوا من الغلو الوهابي الصريح فلماذا انكار البعض انهم مغالين ومتعصبين للسلفية الوهابية التي هي تساوي ممارسة العادات والتقاليد عند الجاهليةإلا انكم صبغتوها بقليل من الرياء .. الوهابية السلفية هي اللعنة التي اصابت المسلمين.


-------------------------------------

الكاتب: متابع للشيخ عن قرب(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
الإنصاف في التعليق [بتاريخ : الأحد 29-04-2012 12:40 مساء ]

لكي تنصف الشيخ المالكي وتحكم على فكره عن بينة يجب ان تقرأ  وتفهم تراثه بصورة صحيحة. غير هذا الطريق يظل التعليق مجرد مهاترات. الشيخ صاحب فكر مبني على الدليل يميل معه يحث مال. العاطفة والتعصب لا يغني عن الحق من شيئ.  


-------------------------------------

الكاتب: كلمة حق(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 20-06-2012 03:32 مساء ]

والله اني احبك في الله يا شيخ حسن....احترم فيك خصال عدة...شجاعتكك ..وحرية تفكيرك...وقوة شخصيتك...وحلمك وهدوئك...اتمنى من العلي القدير ان يحفظك ويرعاك...وان تكون سعيدا دنيا واخرة...اقولها من قلب صادق ...يتمنى لك كل الخير ...والسلام


-------------------------------------

الكاتب: شمل مشائخ بني مالك(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
محكمه التمييز [بتاريخ : الأربعاء 27-06-2012 03:42 صباحا ]

،،،، سمعنا من طرف الاول ،،،، مانحكم الا بعد سماع حجه الطرف الثاني ::: هاذي كلها ((قلت))+(( وقال)) يمكن انه يفتري الله واعلم                                                                                                                                                                                                                                                                                    (((( ولا تمشقونها مرحن ))))


-------------------------------------

الكاتب: سواق خبره في البربري(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
منحه - عمل - بربري [بتاريخ : الأربعاء 27-06-2012 03:54 صباحا ]

الي سفير بني مالك  لدي ....
يمدحون البربري =فيه عيشه


-------------------------------------

الكاتب: عبد الرزاق السيد علي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
رد [بتاريخ : الثلاثاء 07-08-2012 08:27 صباحا ]

أنت ياشيخ صرخة حق ودعوة تفكير وتدبر لكنك لاتفهم إلا أصحاب الألباب الذين يبحثون عن الحق والحكمة ومهما حاولت فلن تستطيع إيصال أفكارك النقية-التي تريد أن تعيد المسلمين إلى ماكان عليه سلفهم من فهم وذكاء-إلى المتعصبين المتمذهبين الحمقى السذج الذين لاتجاوز أبصارهم مواقع أقدامهم وهم ليسوا إلا نتيجة لقرن الشيطان الذي سيطر على الإسلام منذ انهيار دولة الخلافة. إن شتمك الناس فقد شتمت الرسل لكن لايصح إلا الصحيح والشر له جولة لابد أن تنتهي فاصبر فإن الله يدافع عن الذين آمنوا وهو سبحانه منجز وعده والخير قادم لامحالة.


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 08-08-2012 04:12 صباحا ]

الرد


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 08-08-2012 04:20 صباحا ]

" اول من يغير سنتي معاوية "


هذا الحديث الموضوع ينسف مذهب الروافض من القواعد

حيث يدل على ان ابو بكر وعمر وعثمان لم يغيروا سنته

وينسف مذهب حسن المالكي

في ادعائه ان النبي عين علي كخليفه وان ابو بكر وثب عليه وجلس مكانه


والحديث وان كان موضوع
الا انه يدل على ان من وضعه من الشيعة القدامى عاش في بيئة تقدر ابو بكر وعمر وعثمان

وانما خلافهم مع معاوية


-------------------------------------

الكاتب: عايش الجزائري(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
الحق المرّ [بتاريخ : الثلاثاء 14-08-2012 12:42 صباحا ]

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله الأمين سيدنا وحبيبنا محمّد وآله الطاهرين .

الأخ حسن بن فرحان المالكي اِعلم وأنت تعلم أنك تخاطب وتحاور قوما صمًّا وبكمًا وعميانًا ، لا يعقلون ولا يفقهون ، ولا يسمعون إلا لأنفسهم ومن قد سيطروا وأحكموا السيطرة والإغلاق على عقولهم وبصائرهم ، بل إنهم حتى لم يعودوا يوظفون ما وهبهم الله تعالى من نعمة العقل والتفكير ، ثمّ هل هم يقرؤون حقًّا وفعلا ؟ وإذا ما توّزنا وقلنا إنهم يقرؤون ، فهل يفهمون ما يقرؤون أم لا يذهبون ويسلمون قيادهم لشيوخهم ليشرحوا لهم ويفهموهم ؟ فلا تتعب نفسك معهم ولا تتوقف من أجلهم بل امض في طريقك وكن كالسحابة التي تنبح عليها الكلاب وهي مارّة لا تلتفت إليها ولا تتوقف.

وأقول للذين ينتقدون الشيخ حسن بن فرحان المالكي : اِذهبوا أوّلا واقرؤوا ما كتبه من كتب ومقالات ــ إن كانت لكم قدرة أو شجاعة ــ وتحققوا بأنفسكم وابذلوا الجهد في البحث والتحقيق والتحقق في المصادر والمراجع المعتمدة التي يرجع هو إليها ، ثم بعدها احكموا وأصدروا أحكامكم عليه معه أو ضدّه .

مساكين أنتم أيها الإخوة المسلمون  الذين تظنون بل وتعتقدون أنكم وحدكم على صواب وأن عقيدتكم هي الصحيحة وحدها ، وتتحدّثون دائما باستعلاء وتنظرون إلى إخوانكم الذين يخالفونكم نظرة احتقار ، أهكذا الإسلام وعقيدة التوحيد؟


-------------------------------------

الكاتب: عبد الله الغامدي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
الله واكبر [بتاريخ : الأربعاء 05-09-2012 10:03 مساء ]

اذا رأى عباد السلاطين والدراهم والدنانير... دعوة حق وصدق حاربوها وحاربو اصحابها يحشون ضياع مصالحهم ومميزاتهم وقصورهم واموالهم ((اشتروا بأيات الله ثمنا قليلا))..بل ويحاولون سجنهم وان استطاعوا قتلهم ..فكل الانبياء والصالحين والصادقين اوذوا وعذبوا وقتلوا(((يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فأحذرهم قاتلهم الله انى ي}فكون)))


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 15-10-2012 12:52 صباحا ]

يامالكي اعترف انك زيدي وسوف يحترمونك السلفيه
أما استخدامك التقيه وتعتقد انك قد أفلحت بل أقول لك قد افلست يامفلس


-------------------------------------

الكاتب: ابو موسى(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
افضل الجهاد كلمة عند ذي سلطان جائر [بتاريخ : الأربعاء 31-10-2012 01:25 صباحا ]

جزاك الله خير يا شيخ فرحان المالكي. استفدنا الكثير من كتاباتك وتكشفت على يدك وعلى يد الشيخ عدنان ابراهيم -الذي ارشدنا إلى قراءة مؤلفاتك- الكثير من الامور الخفية في التاريخ والسيرة وحتى الحديث والفقه. ولعل جهودكم أن تساهم بإذن الله في التقليل من التعصب الموجود حاليا بين المذاهب، والانعتاق من اغلال المذهبية الضيقة والفوقية التي يعاني منها البعض وكأنهم يملكون مفاتيح الجنة. ومن الامور التي استفدتها من متابعة كتاباتك:
1- أن القران الكريم للاسف اصبح  مهجوراً ولكن ليس من قبل العامة  فقط في القراءة والحفظ كما يردد المشايخ  صبح مساء وإنما من قبل العلماء والحكام في التدبر والعمل بما جاء به والتحاكم اليه  والاجتهاد انطلاقا من الخطوط العريضة والقواعد التي اقرها.
2- أن السنة النبوية لا يجوز أن تتناقض مع القرآن أو ان تأتي بأمور نفاها الكتاب الكريم، فإن حدث ذلك ولم نستطع الخروج بتوفيق  مقنع للعقل ومرضي للفطرة فلا يجوز حينها ان نرد ايات الله المحكمة ونتمسك بروايات قد لا تصح عن رسول الله، كما هو الحال في المرويات التي تحدثت عن سحر الرسول عليه الصلاة والسلام والذي تتعارض مع اصل النبوة والعصمة وما جاء في القران الكريم من أن الرسول لا يمكن ان يسحر وإلا لصدق قول الكفار في حقه.
3- أن علم الجرح والتعديل عند اهل السنة فيه من الرجال الذين اساؤوا الى آل البيت ومع ذلك فهم ثقات ثقات ثقات وفيهم من جرح وهو اهل للثقة لانه احب آل البيت وهذا خطر كبير على السيرة والسنة والدين.
4- أن الفكرة الاسلامية التي تلقتها الامة الاسلامية عن الرسول (ص) قد تعرضت للكثير من التشويه والتشويش والتحريف والتحريض والحذف والاضافة وأن جزء ليس بالهين من احاديث رسول الله وفقهه وسيرته قد زورت وحرفت لصالح الطغمة الحاكمة في العصور البائدة حرصا على شرعية ذلك الحاكم كما يحدث من تزوير لصناديق الانتخابات في هذه الايام.
5- أن الغلو الموجود عند بعض اهل السنة هو السبب المباشر في تولد الغلو وتضخمه عند الشيعة وأن الأخطاء الفكرية والعقدية والعملية التي يرتكبها الشيعة لها ما يماثلها ويقابلها عند بعض اهل السنة فهناك الغلو في آل البيت وهنا الغلو في الصحابة أو بعض من نعتوا بأنهم صحابة، وهناك اخطاء عقائدية مثل الرجعة و الامامة والعصمة وغيرها وهنا التجسيم و الجبر والنصب وهناك سب ابو بكر وعمر وبعض الصحابة وهنا سب علي وآل البيت وتوثيق من سبهم 140 مرة في اليوم ومساواة الثرى بالثريا.
6- أن اهل الحديث عبر العصور كانوا وما زالوا من ازلام الحكام والمدافعين والمنافحين عن اخطاءهم وعثراتهم والمسوغين لجرائمهم فهم مع حكام اليمن لان الحكام مع اليمن وهم ضد ليبيا وسوريا يدعون عليهم على المنابر لان الحكام يريدون ذلك وهم ضد  ابناء مصر في ثورتهم على حكامهم لان الحكام يريدون ذلك.
7- أن النصب لا يتمثل فقط في السب والاساءة لآل البيت وها قد توقف بعد القرن الأول، بل إن النصب ما زال موجودا بأشكال كثيرة ومستويات متعددة وقد تم تجديده على ايدي علماء لا ينبغي لهم ان يقعوا فريسة سهلة للثقافة السائدة في عصرهم بهذه السهولة.


-------------------------------------

الكاتب: عايش الجزائري(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
القرآن والسنّة الصحيحة المتواترة هما وحدهما السبيل والحكم [بتاريخ : السبت 10-11-2012 10:44 مساء ]

بسم الله الرخمنالرحيم والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله الطيّبين الطّاهرين ، والرضى على أصحابه الذين وفّوا وأخلصوا وثبتوا ولم يبدّلوا ولم يغيّروا .

قال الله تعالى : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا ))
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، لمّا جمع أهل بيته : فاطمة الزهراء وعليّ بن أبي طالب وابنيهما الحسن والحسين عليهم السلام : ((اللّهمّ هؤلاء أهل بيتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيرا ))

وقال تعالى (( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ، ثمّ نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ))
فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بفاطمة وبالحسن والحسين وهو وعليّ ، فخشي نصارى نجران من المباهلة مع هؤلاء .

وقال تعالى : (( إنما وليّكم الله ورسوله والذين أمنوا ، الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ))
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : (( ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟)) قالوا بلى ، فقال: (( من كنت مولاه فعليّ مولاه اللهمّ وال من والاه وعاد من عاداه )).

وقال تعالى: (( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودّة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا ))
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : (( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن تضلّوا ما إن تمسّكتم بها ، وإن اللطيف الخبير أنبأني أنهما لن يتقرّقا حتى يردا عليّ الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ))

هل يكفيكم هذا أيها الإخوة المسلمون المؤمنون بمحمّد صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ لأنه ما زال في الجعبة الكثير الكثير .

هذه عقيدة الشيعة منذ أكثر من أربعة عشر قرنا . فماذا تنقمون منهم ؟ فهل توافقون الشيعة على هذه العقيدة أم تخالفونهم ؟ الجواب لكم ، احكموا كما تشاؤون . ولا تحاولوا الطعن في السند أو المتن أو حتى في أسباب النزول والتفسير .
ثمّ قولوا هذا غلوّ أو غيره من المفردات . فهل هذه تعتبرونها أخطاء عقائدية كذلك إذا سلّمنا لكم ما تدّعون عن الإمامة والعصمة وحتى الرجعة التي لا نعتبرها من أصول عقائدنا نحن الشيعة بل هي من فروعها . فقط تأمّلوا جيّدا في الآيات والأحاديث النبويّة الشريفة .

اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرَجهم وارفع عنهم هذا الظلم والجحود من أبناء الإسلام ، وعن شيعتهم هذه الهجمات التي دامت قرونا وببركة أهل بيت نبيّك حفظتهم وما زالوا واقفين إلى يومنا هذا وإلى يوم القيامة بإذن الله تعالى .


-------------------------------------

الكاتب: السيف البتار(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 12-11-2012 08:56 صباحا ]

يشيخ حسن ليس هناك أي داع لنشر موضوع مقابلتك مع المفتى ثم نقدك لعلماء السلف وسلامة المذاهب الأخرى من علمك الغزير وعقلك المنير يدل انك صاحب هوى ففي بلدك مذاهب أخرى لم تشملها بمسيرتك التصحيحية ثم امر أخر ما أنتقدته على الوهابية هو نفسه من تقده اصحاب المذاهب الأخرى ولم تأتى بجديد 0


-------------------------------------

الكاتب: بندر(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
حسن فرحان الرافضي الجبان .. [بتاريخ : الثلاثاء 20-11-2012 11:30 مساء ]

هذا هو منهجكم في الدعوة ,,,,,


تكذبون وتعلمون أنكم تكذبون وتريدوننا أن نصدق كذبكم ؟؟؟؟
سبحان الله
لو كنت صاحب حجة
قل
أمام الملأ أنك شيعي اثنى عشري ...


ولاتندس كالفئران ايها الجبان..


-------------------------------------

الكاتب: هذا هو اسلوبهم(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الجمعة 23-11-2012 07:23 صباحا ]

اسلوب الوهابية في كل مكان يتهمونك بالكفر ويرفضون التحاور معك حتي تعلن التوبة
هم يريدون الانتصار الى باطلهم اكثر من اطهار الحق
ويعتبرون انفسهم اصحاب الحق المطلق ودونهم باطل ولو كان مع الف دليل من القران وصحيح السنة
هدانا الله وهداهم


-------------------------------------


الصفحات
1 
23 > >>
إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *



 

     


أخبار الاعتقال والإفراج عن الشيخ الباحث حسن بن فرحان المالكي كما يرويها فضيلته..

برنامج لا ريب فيه

رسائل للشباب
 
     
 
     

 
     

المتواجدون حالياً :17

عدد الزيارات : 6075818

عدد الزيارات اليوم : 3612


 

 

الرئيسية | إتصل بنا

Powered by . arabportal جميع الحقوق محفوظة 2012© الشيخ حسن فرحان المالكي ب