New Page 14

 
     

New Page 14

 
     
 


الشيخ حسن فرحان المالكي » الأخبار » كتابات » تغريدات


حديث علي بن أبي طالب في داعش!

 

#الحرية_لحسن_فرحان_المالكي


 للتوقيع على "العريضه لاطلاق سراح فضيلة الشيخ" حسن بن فرحان المالكي" هنا. «««


والصحيح مراتب، من الحسن لغيره إلى المتواتر ليس رتبة واحدة، ولك الحق في الرفض والقبول، لذلك يكثر أهل الحديث من قولهم (صحيح إن شاء الله..  حسن إن شاء الله).

تغريدات لفضيلة الشيخ "حسن بن فرحان المالكي"

 قام بجمعها "محمد كيال العكاوي"


كثير من الأخوة يسألون عن ذلك الأثر الذي رواه نعيم بن حماد عن الإمام علي في وصف (أصحاب الدولة):

هل هو صحيح؟

والإسناد إسناد حسن - بالقرائن -  لاسيما مع تصديق الواقع له، ثم هو أثر في الملاحم وليس حديثاً في التشريع، فالأثر صحيح (إن شاء الله)، وسنفصل قليلاً:

النص في كتاب الفتن لنعيم بن حماد: [حدثنا الوليد ورشدين عن ابن لهيعة عن أبي قبيل عن أبي رومان  عن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال: إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض فلا تحركوا ايديكم ولا أرجلكم، ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى  ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء، حتى يختلفوا فيما بينهم، ثم يؤتي الله الحق من يشاء]ا.هـ.

رجال الإسناد: نعيم بن حماد الخزاعي صاحب كتاب الفتن، من شيوخ البخاري - وإن كان فيه خلاف - وشيخاه:

الوليد بن مسلم

الوليد بن مسلم عالم أهل الشام، يدلس تدليس التسوية، إلا إنه تابعه رشدين بن سعد، وهو ضعيف، لكن المتابعة هنا مقبولة على شروط أهل الحديث وشيخهما ابن لهيعة قاضي مصر وفقيهها، وفيه خلاف أيضاً، إلا أن حديثه في السنن،

وشيخه أبو قبيل المعافري - تابعي قديم - وهو ثقة وعالم بالملاحم.

وأبو رومان الراوي عن الإمام، لي شبه المجهول، إلا أن رواية أبي قبيل عنه مع علمه بالملاحم يقويه، فالمهتم بعلم ما يعرف ثقات ذلك العلم من ضعفائه.

فالأثر من حيث الجملة تستطيع أن تقول ضعيف الإسناد، وتستطيع أن تقول حسن الإسناد إذا توفرت قرائن، كتصديق الواقع  له وعلم أبي قبيل بالملاحم. ومثل هذا الإسناد في التواريخ والملاحم يعتبر في قسم الصحيح..

والصحيح مراتب، من الحسن لغيره إلى المتواتر ليس رتبة واحدة، ولك الحق في الرفض والقبول، لذلك يكثر أهل الحديث من قولهم (صحيح إن شاء الله..  حسن إن شاء الله)..  لماذا؟

لأنهم يعرفون أن أغلب الحديث والأثر ظني،  فالقطعي نادر جداً.

وكلمة هو (حديث صحيح إن شاء الله) التي سخر منها بعض من لا يفهم، هي طريقة عقلاء أهل الحديث، مثل أبي عوانة في مستخرج أبي عوانة  (ج 6 / ص 415) قال: [وأحاديث مطر لم يخرجه أيضا عندي، وهو صحيح إن شاء الله] اهـ

وكذلك الحاكم  في المستدرك (ج 17 / ص 166) : [حديث أبي الحباب صحيح إن شاء الله]، وهذا الهيثمي يقول في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (ج 2 / ص 75): [وقد تقدم حديث عبد الله بن عمرو في باب الدنو من السترة وهو حديث صحيح إن شاء الله].

وهذا ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله - (ج 3 /  153): [وكلا الحديثين صحيح إن شاء الله]  وعند الألباني وردت اللفظة عشرات المرات، وهذا طبيعي.

نعود للحديث أو الأثر (وكلا اللفظين صحيح، فالحديث له معنى عام وخاص) فهذا الحديث عن الإمام علي في وصف داعش يظهر لي أنه (صحيح إن شاء الله)، وعندما أقول حديث علي في ( أصحاب الدولة) صحيح عندي فمن حقك أن تقول هو باطل عندك، لأنه كما كررنا  أن أغلب الحديث في دائرة الظن والشك والترجيح.

وقرائن صحته عندي:

1- كل ألفاظه دقيقة في وصف داعش، من قوله (لا يؤبه بهم) إلى (شعور النساء) واحتمال الاختلاف بينهم. فاللفظ دقيق جداً وصادق.

2- علم الإمام علي بالفتن والملاحم، بل هو أعلم من حذيفة بها، وإنما اشتهر حذيفة بمعرفته أسماء الذين حاولوا اغتيال النبي، وعلي يعلمهم أيضاً.

نعود لحديث داعش وألفاظه:

1- (لا يؤبه بهم): وهذا متحقق في الواقع، اذ أنه لم يأبه بهم أحد إلى أن اجتاحوا نصف العراق، وهزموا ثوار سوريا.

2- قلوبهم كزبر الحديد: وهذا واقع، فقسوة قلوبهم محل إتفاق، ولذلك ارتفعوا عند السلفيين (وهم مرجعهم الفكري، وفتاوى قتل النساء والأطفال سلفية).

ثم يأتي اللفظ الشفرة:

3- (هم أصحاب الدولة) فهذا اللفظ هو الشفرة، وهو السر، وهو المعجزة، فهذا متحقق بشكل لا يمكن لأحد أن يخترعه قبل 1200 سنة.

4- ( لا يفون بعهد ولا ميثاق) = وهذا أيضاً متواتر عنهم، وللدكتور المسعري تفصيل في قصص نكثهم بالعهود وقتلهم الوسطاء والضيوف.. شيء غريب جداً!

5- (يدعون إلى الحق وليسوا من أهله): وهذا متحقق أيضاً ـ  ولذلك يغرون كثيراً من الناس، فيظنونهم أهل حق، والعلم بهم هش، لأن الناس يتبعون أشباههم.

6- (أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى) : أبو فلان البغدادي، أو فلان الشيشاني، أبو فلان الليبي، وهذا متحقق فيهم كلهم، وليس مجرد نسبة نادرة كالسلف.

7- (وشعورهم مرخاة كشعور النساء): وهذه غريبة جداً، وهذا يدل على أن الصحابة والتابعين لم يكونوا هكذا، وإنما كان شعرهم متوسطاً مرجلاً كأهل السراة.

حوالي ثمان صفات مجتمعة فيهم لا تجتمع في غيرهم،  كل من سواهم على الأقل ليست فيهم كلمة (هم أصحاب الدولة)، حتى طالبان لا تتوفر فيها هذه الصفات.

وهذا يدل على أن العلوم المستقبلية ليست كلها باطلة، ولا يشترط فيها صحة السند مادام ظهرت المصاديق على الأرض واجتمعت بهذا الوضوح الفج في داعش.

المبالغة في الإسناد وصحته انفرد به متشددو أهل الحديث فقط، فالنبي (ص) نفسه لا يشترط صحة الإسناد كما يفعل غلاة أهل الحديث، كعلمه بعدل النجاشي مثلا.

فلو أن النبي يشترط أن يأتيه الخبر بسند صحيح بأن يكون الراوي عدلاً ضابطاً مسلماً متصل الإسناد عن مثله من غير شذوذ ولا علة.. لضاقت المعارف.. إنما هناك أخبار تتواتر ولا تحتاج لإسناد، وأخبار تسندها القرائن، وأخبار يصدقها الواقع،  فهذه تكون مقبولة ولا يشترط أن تنطبق عليها شروط الحديث.

أيضاً أهل الحديث قد يروون بسندهم الصحيح ما هو باطل، كحديث الجساسة، وأكثر أحاديث الدجال - إن لم يكن كلها - وهكذا  فهناك معايير خارج أهل الحديث.

والخلاصة:

أن المجال واسع يستطيع أحدكم تصديق الأثر ويستطيع آخر أن ينكره لضعف ما في سنده،  والرايات السود ليس لهم هم - وفق الأثر - ظهروا بعدها.


               

المشاركة السابقة : المشاركة التالية

الصفحات
1 
23 > >>
الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 07-07-2014 04:14 صباحا ]

كلام سليم شيخ حسن. ولكن يجب عليك عندما تذكر النبي ان تصلي عليه وعلئ اله الطيبين الطاهرين. وإزالة حرف الاختصار (ص)


-------------------------------------

الكاتب: احمد بن سعيد(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
اهل البيت [بتاريخ : الإثنين 07-07-2014 06:11 مساء ]

واللة الذي لااللة غيرة  لو ان العرب اتبعوا اهل البيت لكانوا وكنا اسياد العالم وتحققت العدالة الانسانية بفضل اللة ومن ثم اهل البيت وعليهم افضل الصلاة والسلام  . لكن بنو امية وبنو العباس اوصلونا الى مانحن علية الان والقادم علمة عند اللة ومن ثم الراسخون في العلم  وهم اهل بيت النبوة. اللعنة على من اوصلنا على هذة الحال في الدنيا والاخرة.


-------------------------------------

الكاتب: الناصري(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
شكرا [بتاريخ : الأربعاء 09-07-2014 02:12 صباحا ]

احسنتم ياشيخ حسن ايها المنصف


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الجمعة 11-07-2014 02:40 صباحا ]

طيب انا اختلفت الآراء والتعليقات في الحديث ناس تقول مكذوب لانه ماهو عن النبي صلى الله عليه وسلم وناس تقول بحكم الزمن صحيح وش الراي تقبل مروري اخوكم ماجد عبدالله الشبيلي


-------------------------------------

الكاتب: نبيل الشامي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
لو حفظ شيعة آل البيت آل البيت لكان حالنا غير الحال [بتاريخ : الجمعة 11-07-2014 10:46 مساء ]

من المؤكد ان دين الاسلام الذي جاء به المصطفى صلى الله عليه و على آله و سلم ليس دين اكليركي كهنوتي باطني. فالرسول كان علمه الذي علمه الله اياه كالبحر الهادر و هو لكل الامة و ليس خاصا او سرا ينقله الى خواص اهل بيته فقط دون بقية الامة. و خصوصية علم آل البيت عليهم السلام ناتجة عن علاقتهم اللصيقة بالنبي و تطهير الله للمؤمنين منهم و لم تكن نتيجة اسرار النبي لهم بالعلم دون باقي الامة فهذا يضاد ما نعتقده من ان النبي بلغ الامانة لكل الامة دون تحيز كما ان البلاغ بهذه الحيثيية من مهمات الانبياء. كما انه لا نبوة بعد النبي الخاتم فلا وحي ينزل على الزهراء و لا علم يتنزل به جبريل على آل البيت عليهم السلام في كتب و مجلدات الجفر فيفتون منها. الشيء الوحيد من العلم الذي نعرف ان الرسول صلى الله عليه و سلم خص به احدا من آل بيته هو اسراره لفاطمة رضي الله عنها حين حزنت على قرب وفاته بأنها ستكون اول اهله لحاقا به صلى الله عليه و على آله و صحبه من المهاجرين و الانصار و من تبعهم.
لو حفظ شيعة آل البيت علم آل البيت لكان حالنا غير الحال. لو لم يضيع شيعة آل البيت الكثير من علم الائمة و يحشو كتبهم و عقولهم و عقائدهم بالخرافات و الغلو و الخزعبلات و البدع و الكره و القول بالعصمة و الوحي و السرداب و الامراض النفسية لتقبلت الامه علم مدرسة آل البيت و لقدموه على باقي المذاهب و المدارس الاسلامية رغم انف بني امية و بني العباس مع ان الاخيرين من آل البيت ايضا. و رغم ان السنة اخذوا من علم بعض الائمة الكرام من اهل البيت لكنهم كانوا مقلين للاسف بسبب عوامل مختلفة الا انه من المؤكد ان شيعة آل البيت كان لهم دور كبير في الصدود عن هذه المدرسة العلمية العظيمة. فتشنيعهم على الشيخين و الطعن في شرف ام المؤمنين و ان كانوا لا يقرون به جميعهم الا ان ارضية هذه الامراض موجودة في مدرسة الشيعة و ليست مدرسة ال البيت عليهم السلام.اقول هذه الافعال لم يكن للامة الاسلامية ان تتقبلها ابدا.
و السلام.


-------------------------------------

الكاتب: نبيل الشامي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
ثم يؤتي الله الحق من يشاء ؟ [بتاريخ : الجمعة 11-07-2014 11:16 مساء ]

هل يفهم من الاثر ان الامام يأمر المسلمين بعدم مواجهتهم من خلال قوله :فالزموا الارض و لا تحركوا ايديكم و لا ارجلكم!!!
صحيح ان الوصف المذكور بالاثر يشبه كثيرا داعش و اخواتها الا ان الامر بعدم مواجهتهم يثير الشكوك حول متنه لانه يخالف عمل امير المؤمنين نفسه  بقتال الخوارج كما انه و قبل ذلك يخالف أمر الرسول صلى الله عليه و سلم الصريح بقتال الخوارج.
و للعلم ان صد عدوان عصائب اهل الباطل المجرمة و قوات المالكي لا يقل اولوية عن صد عدوان داعش.
المتن فيه نفس شيعي تخاذلي انتظاري معروف خاصة عند القول : ثم يؤتي الله الحق اهله. و كبف يكون ذلك اذا لزم اهل الخق الارض و لم يحركوا ايديهم و ارجلهم؟
و السلام.


-------------------------------------

الكاتب: أبو سليمان(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
وتواصوا بالحق [بتاريخ : السبت 12-07-2014 02:58 صباحا ]

رائع وفقك الله- يا أبا مالك -يعجبني منهجك الحر في مناقشة الخبر ، وإن كان لا يعجبني في تزكية بعض الطوائف لأنه يبدو للمتابع جليا إنما هو من قبيل الإمعان في غيض الطرف الآخر وهذا يزعزع ثقة المتابع في تجردك للحقيقة وموضوعية طرحك ويعلم الله أنني أراك المؤهل لمناقشة آحاديث الفتن والملاحم ......

أعلم والله أن  تجاهل مواقف المعادين ودناءة أفعالهم أمام نصاعة الحق هو غاية في الصعوبة غير أن سلامة الحقيقة وكمالها مرهون بسلامة الوعاء وكماله
(إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)
(وإن من شيعته لإبراهيم 83 إذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ  84 )
(لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ )

هذا ضروري لتبقى الحقيقة سليمة ناصعة لدى المتلقي
تقبل تحياتي /أبو سليمان


-------------------------------------

الكاتب: أًبو سليمان(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
للأخ نبيل [بتاريخ : السبت 12-07-2014 05:52 صباحا ]

لا بل في النص تحذير  مخصوص بالوصف المخصوص وهو بخلاف الخوارج الذين حث على قتالهم لا مقارنة فلكل مقام مقاله


-------------------------------------

الكاتب: عبدالعال(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
العباسيين [بتاريخ : الثلاثاء 15-07-2014 03:52 صباحا ]

العباسسين كانوا ذو رايات سوداء ، غلاظ القلوب جدا حتى سمي عمدتهم بالسفاح ، و كانوا يتسمون بالكنى فآبو العباس و ابو جعفر و ابو مسلم و غيرهم ، ثم دالت لهم دولة عمرت سنين طوال،


-------------------------------------

الكاتب: احمد بن سعيد(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
شيعة اهل البيت هم السنة [بتاريخ : الجمعة 18-07-2014 07:09 مساء ]

المشكلة عند عامة المسلمين ليست في الشيعة المشكلة عندهم في الامام علي بن ابى طالب علية السلام لأنة لم يجدوا اويعثروا على مثلبة على الامام ابا الحسن علية السلام الذي قال عنة الرسول الكريم ( علي قسيم الجنة والنار  , من ابغض عليا ابغضني ومن سب عليا سبني ومن سبني سب اللة سبحانة وتعالى ,  ياعلي ان نبيك قاتل على التنزيل وانت ستقاتل على التأويل , انت مني بمنزلة هارون من موسى لكن لانبي بعدي , من كنت مولاة فهذا على مولاة , واحاديث كثيرة ومعتبرة جدا اضافة اى الايات القرأنية التي نزلت بحقة وبحق اهل البيت ) . النصب والحقد والكراهية لأهل البيت منذ زمن الرسول ليست بجديدة وهي معروفة وموثقة في كتب التاريخ . نعم لكون الشيعة الذين تمسكوا واتبعوا اهل البيت وسنة نبيهم الحقيقية فلابد ان يكونوا ضمن دائرة الحقد والكراهية لهم وينعتوهم بشتى العناويين والتهم . نعم الشيعة هم اهل السنة لأن تمسكوا بكتاب اللة والعترة الطاهرة الذي هو حديث رسول اللة ( ما ان تمسكتم بكتاب اللة وعترتي اهل بيتي لن تضلو بعدي ابدا) . اقول للذين تمسكوا بسقيفتهم المشؤومة من الاوليين والاخريين مبروك لكم وان يوم الحساب لقادم افرحوا قليلا وابكوا كثيرا . لاتبغضوا الشيعة لأنهم اهل السنة الصادقة  لانكم واللة تحسدوهم لتمسكهم واتباعهم منهج اهل البيت .


-------------------------------------

الكاتب: بن وليد الجزائري(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
النبي محمد مطلوب للعدالة [بتاريخ : الجمعة 18-07-2014 11:19 مساء ]

نحن العرب في المغرب العربي كنا ولازلنا في ظلام لكن  الحقيقة بدأت تتضح امام عقولنا. اين الحقيقة المدفونة في بطون الكتب التاريخية التي بدات تتضح من خلال القنوات الفضائية وشبكات الانترنيت ومواقعها المتنوعة واقول للعرب ومشايخهم في المشرق العربي لقد ظلمتم نبينا واهلة بيتة لانهم هم طريق النجاة لكن سوقتم لنا افكار بنو امية وبن تيمية وشاكلتة واعتبرتوهم هم الاسلام الحق . النتيجة التي يمكن ان اقولها خالصة للة تعالى هي :الرأس الاول المطلوب للعدالة هو النبي محمد والبغض علية لكن ليس بشكل مباشر ومن خلال الامام علي بن ابي طالب حيث بعد وفاة النبي بثلاثون عاما ابتدأ المسلمون يسبون علي بن ابى طالب واهل بيت النبي على المنابر الاسلامية لمدة مائة عام وهم يعرفون ويعلمون حق المعرفة لحديث رسول اللة ان (من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب اللة ) . اذن المطلوب هوالسب والعن لرسول اللة . ونحن في المغرب كنا نعتقد ان الصحابة كانو اوفياء للرسول واهل بيتة . لكن الحمد للة لابد للحق ان يظهرة اللة سبحانة وتعالى .  بأسا لكم ايهاالمشايخ العرب الذين تدعون الاسلام كذبا وتخفون الحقيقة على امة محمد البسطاء لابل اكثر من ذلك , اليوم نسمع ونشاهد بكراهية وبغض وتكفير من اتبعوا اهل بيت الرسالة ليعيدوا التاريخ نفسة بسب اتباع عقيدة اهل البيت ليل نهار وفق منهج مكشوف بطريقة سب اتباع عقيدة اهل البت اي سب الامام علي بن ابي طالب ليعيدوا التاريخ نفسة لكن بطريقة مختلفة . اقول لهم بأسا لكم ولعقيدتكم ومن يدعون الاسلام في الجزيرة العربية  لقد كشفنا مؤامرتكم على الاسلام . اللهم وفي هذا الشهر المبارك من شهر رمضان  ارسل عليهم ما تشاء من غضبك لقد أظلونا ولكن اكثرهم للحق لكارهون .


-------------------------------------

الكاتب: عادل الزوبعي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
استفسار [بتاريخ : السبت 02-08-2014 11:17 صباحا ]

السلام عليكم
هل ما ذكره جنابكم في تشدد اهل الحديث في السند عيب بهم ؟
ام مبالغة محمودة ؟
اردت الفهم لا المراء
                                بارك الله فيكم
adilyaseen55_(at)_hotmail.com


-------------------------------------

الكاتب: هيثم(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
نبيل الشامي-ثم يؤتي الله الحق من يشاء [بتاريخ : السبت 02-08-2014 08:54 مساء ]

المقصود من فلا تحركوا ايديكم ولا أرجلكم، ان لاتشاركوهم القتال لا تلتحقوا بهم لانهم على باطل اما قتالهم فهذا واجب على كل مسلم


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 02-08-2014 08:55 مساء ]

إقتباس
الكاتب :نبيل الشامي(زائر)
هل يفهم من الاثر ان الامام يأمر المسلمين بعدم مواجهتهم من خلال قوله :فالزموا الارض و لا تحركوا ايديكم و لا ارجلكم!!!
صحيح ان الوصف المذكور بالاثر يشبه كثيرا داعش و اخواتها الا ان الامر بعدم مواجهتهم يثير الشكوك حول متنه لانه يخالف عمل امير المؤمنين نفسه  بقتال الخوارج كما انه و قبل ذلك يخالف أمر الرسول صلى الله عليه و سلم الصريح بقتال الخوارج.
و للعلم ان صد عدوان عصائب اهل الباطل المجرمة و قوات المالكي لا يقل اولوية عن صد عدوان داعش.
المتن فيه نفس شيعي تخاذلي انتظاري معروف خاصة عند القول : ثم يؤتي الله الحق اهله. و كبف يكون ذلك اذا لزم اهل الخق الارض و لم يحركوا ايديهم و ارجلهم؟
و السلام.


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 09-08-2014 09:17 مساء ]

إقتباس
الكاتب :(زائر)
[QUOTE]الكاتب :نبيل الشامي(زائر)
هل يفهم من الاثر ان الامام يأمر المسلمين بعدم مواجهتهم من خلال قوله :فالزموا الارض و لا تحركوا ايديكم و لا ارجلكم!!!
صحيح ان الوصف المذكور بالاثر يشبه كثيرا داعش و اخواتها الا ان الامر بعدم مواجهتهم يثير الشكوك حول متنه لانه يخالف عمل امير المؤمنين نفسه  بقتال الخوارج كما انه و قبل ذلك يخالف أمر الرسول صلى الله عليه و سلم الصريح بقتال الخوارج.
و للعلم ان صد عدوان عصائب اهل الباطل المجرمة و قوات المالكي لا يقل اولوية عن صد عدوان داعش.
المتن فيه نفس شيعي تخاذلي انتظاري معروف خاصة عند القول : ثم يؤتي الله الحق اهله. و كبف يكون ذلك اذا لزم اهل الخق الارض و لم يحركوا ايديهم و ارجلهم؟
و السلام.
[/QUOTE]
اقرأ الحديث بتمعن الرايات السود قبل القوم الضعفاء الذين لا يؤبه لهم أي قبل ما يسمى داعش, والذين رفعوا الرايات السود قبل داعش هم القاعدة, ولا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم أي في مناصرة رايتهم ذلك أن القاعدة ما هي إلا صناعة الغرب كما نعرف وححقوا منها هآربهم وهي تبرير غزو بلاد المسلمين ونشر الفوضى والفتن فيها وتشويه صورة الإسلام للحد من تمدده بعدما رأوا دخول أعداد كبيرة من الغربيين في الإسلام . فحتى لو نظرنا من زاويتك فالحديث يطابق الواقع, لكنك تسرعت في الحكم فبل أن تتأمل في تسلسل الأحداث في الحديث و إلى دقة المعاني, سبحان الله حقا لإنه حديث عجيب.  هذا والله أعلم.


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : السبت 09-08-2014 09:21 مساء ]

[QUOTE]الكاتب :نبيل الشامي(زائر)
هل يفهم من الاثر ان الامام يأمر المسلمين بعدم مواجهتهم من خلال قوله :فالزموا الارض و لا تحركوا ايديكم و لا ارجلكم!!!
صحيح ان الوصف المذكور بالاثر يشبه كثيرا داعش و اخواتها الا ان الامر بعدم مواجهتهم يثير الشكوك حول متنه لانه يخالف عمل امير المؤمنين نفسه  بقتال الخوارج كما انه و قبل ذلك يخالف أمر الرسول صلى الله عليه و سلم الصريح بقتال الخوارج.
و للعلم ان صد عدوان عصائب اهل الباطل المجرمة و قوات المالكي لا يقل اولوية عن صد عدوان داعش.
المتن فيه نفس شيعي تخاذلي انتظاري معروف خاصة عند القول : ثم يؤتي الله الحق اهله. و كبف يكون ذلك اذا لزم اهل الخق الارض و لم يحركوا ايديهم و ارجلهم؟
و السلام.[QUOTE]
اقرأ الحديث بتمعن الرايات السود قبل القوم الضعفاء الذين لا يؤبه لهم أي قبل ما يسمى داعش, والذين رفعوا الرايات السود قبل داعش هم القاعدة, ولا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم أي في مناصرة رايتهم ذلك أن القاعدة ما هي إلا صناعة الغرب كما نعرف وححقوا منها هآربهم وهي تبرير غزو بلاد المسلمين ونشر الفوضى والفتن فيها وتشويه صورة الإسلام للحد من تمدده بعدما رأوا دخول أعداد كبيرة من الغربيين في الإسلام . فحتى لو نظرنا من زاويتك فالحديث يطابق الواقع, لكنك تسرعت في الحكم فبل أن تتأمل في تسلسل الأحداث في الحديث و إلى دقة المعاني, سبحان الله حقا لإنه حديث عجيب.  هذا والله أعلم.


-------------------------------------

الكاتب: عبد فقير إلى رحمة الله(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
تأمل [بتاريخ : السبت 09-08-2014 09:33 مساء ]

إلى الشامي
اقرأ الحديث بتمعن الرايات السود قبل القوم الضعفاء الذين لا يؤبه لهم أي قبل ما يسمى داعش, والذين رفعوا الرايات السود قبل داعش هم القاعدة, ولا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم أي في مناصرة رايتهم ذلك أن القاعدة ما هي إلا صناعة الغرب كما نعرف وححقوا منها هآربهم وهي تبرير غزو بلاد المسلمين ونشر الفوضى والفتن فيها وتشويه صورة الإسلام للحد من تمدده بعدما رأوا دخول أعداد كبيرة من الغربيين في الإسلام . فحتى لو نظرنا من زاويتك فالحديث يطابق الواقع, لكنك تسرعت في الحكم فبل أن تتأمل في تسلسل الأحداث ودقة المعاني في  هذاالحديث, سبحان الله حقا لإنه حديث عجيب, وأكثر من ذلك ينبئنا بما سيحصل بعدها من اختلاف بينهم ومن ثم يكون المسلمون على إمام جامع على الطريق الحق طريق الهدى, هذا والله أعلم.


-------------------------------------

الكاتب: ابو محمد(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
فهم الحديث [بتاريخ : الأحد 10-08-2014 07:14 صباحا ]

الزموا الارض افهم منها عدم الهروب منهم ومواجتهم بالقتال ، فليس من المعقول ان ننظر اليهم يقتلون ونسكت ، هذا ليس من فطرة  الانسان ، بل يجب قتالهم وذبحهم بكل طريقه


-------------------------------------

الكاتب: أسامة تونس(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الإثنين 11-08-2014 02:55 مساء ]

كفى من أسطوانة آل البيت المشروخة ، و الله لو كان علي أو الحسن أو الحسين أحياء رضي الله عنهم لقاتلوكم و أمعنوا في تقتيلكم و ذلك لجرأتكم على أصحاب رسول الله و لفساد عقيدتكم
وتسقط داعش وكذالك هؤلاء الروافض المجوس الذين لم و لن يحكموا هذه الأمة أبدا ما دام فيها رجال على الحق ضاهرين لعدوهم قاهرين.


-------------------------------------

الكاتب: زيد(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
حول جملة فالزموا الارض [بتاريخ : الجمعة 15-08-2014 11:28 مساء ]

قد يكون معنى قوله:فالزموا الارض: الثبات فيها وعدم تمكين الدواعش منها وقوله لاتحركوا ايديكم وارجلكم :معناه لاتحركوها بالفرار منهم والرحيل عن أوطانكم من أجلهم


-------------------------------------

الكاتب: عبد الحكيم الوراكلي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
لله ذرك ياأستاذي الحبيب [بتاريخ : الثلاثاء 16-09-2014 08:15 مساء ]

أنا أحد محبيك ومتابع لكتاباتك ودروسك من المغرب. بعدما وصلت لدرجة اليأس ممن كنت معتز بهم مما كنت أعتبرهم علماء ومفكرين خصوصا فيما فضحته ما سمي بثورة سوريا. أحالني أحد الأحبة الذي كان على علم بارائي التي كانت تعتبر في 2011 شادة في موضوع سوريا. وما نتج عن هذه الأراء من فقدان الثقة بجميع العلماء. أحالني أحد الأحبة على إسم حسن بن فرحان المالكي حتى لا أعمم الحكم على جميع العلماء. ففوجئت بفكر رباني تنويري كنت متعطش له. فكل مقال قرأته أو درس سمعته كان بمثابة الكوب البارد لذلك العطشان في الصحاري القاحلة. أطال الله عمرك يا أستاذي الحبيب.


-------------------------------------

الكاتب: الاسم رحيم(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 16-09-2014 08:35 مساء ]

إقتباس
الكاتب :نبيل الشامي(زائر)
من المؤكد ان دين الاسلام الذي جاء به المصطفى صلى الله عليه و على آله و سلم ليس دين اكليركي كهنوتي باطني. فالرسول كان علمه الذي علمه الله اياه كالبحر الهادر و هو لكل الامة و ليس خاصا او سرا ينقله الى خواص اهل بيته فقط دون بقية الامة. و خصوصية علم آل البيت عليهم السلام ناتجة عن علاقتهم اللصيقة بالنبي و تطهير الله للمؤمنين منهم و لم تكن نتيجة اسرار النبي لهم بالعلم دون باقي الامة فهذا يضاد ما نعتقده من ان النبي بلغ الامانة لكل الامة دون تحيز كما ان البلاغ بهذه الحيثيية من مهمات الانبياء. كما انه لا نبوة بعد النبي الخاتم فلا وحي ينزل على الزهراء و لا علم يتنزل به جبريل على آل البيت عليهم السلام في كتب و مجلدات الجفر فيفتون منها. الشيء الوحيد من العلم الذي نعرف ان الرسول صلى الله عليه و سلم خص به احدا من آل بيته هو اسراره لفاطمة رضي الله عنها حين حزنت على قرب وفاته بأنها ستكون اول اهله لحاقا به صلى الله عليه و على آله و صحبه من المهاجرين و الانصار و من تبعهم.
لو حفظ شيعة آل البيت علم آل البيت لكان حالنا غير الحال. لو لم يضيع شيعة آل البيت الكثير من علم الائمة و يحشو كتبهم و عقولهم و عقائدهم بالخرافات و الغلو و الخزعبلات و البدع و الكره و القول بالعصمة و الوحي و السرداب و الامراض النفسية لتقبلت الامه علم مدرسة آل البيت و لقدموه على باقي المذاهب و المدارس الاسلامية رغم انف بني امية و بني العباس مع ان الاخيرين من آل البيت ايضا. و رغم ان السنة اخذوا من علم بعض الائمة الكرام من اهل البيت لكنهم كانوا مقلين للاسف بسبب عوامل مختلفة الا انه من المؤكد ان شيعة آل البيت كان لهم دور كبير في الصدود عن هذه المدرسة العلمية العظيمة. فتشنيعهم على الشيخين و الطعن في شرف ام المؤمنين و ان كانوا لا يقرون به جميعهم الا ان ارضية هذه الامراض موجودة في مدرسة الشيعة و ليست مدرسة ال البيت عليهم السلام.اقول هذه الافعال لم يكن للامة الاسلامية ان تتقبلها ابدا.
و السلام.


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 16-09-2014 08:51 مساء ]

رحيم الاسدي صف الرابع الابتدائي شيعي يرد عالى هذا الذي يقول ان عند الشيعه خزعبلات مثل السرداب وغيره اخي اذا انت لم تفهم شيء عن اهل البيت  فلى تتهجم على الشيعه افهم ان الشيعه عندهم اهل البيت  ناس مقدسين وكل شيء ينتسب لهم مقدس علمت ان في مصر درعا لرسول الله ص وقميص ان صح القول والمسلون يزورون هذا  المكان ويتبركون في مخلفات رسول الله ص فنحنو الشيعه نزور ونتبرك في كل شيء يسما باسم اهل ابيت النبي والسرداب كان في السابق الناس تجعل نفقا في البيت حتى يكون بارد في الصيف دافي في الشتاء وهذا مكان كان يتعبد فيه الامام فعلى هذا الاساس نحنو نقدسه ونزوره لانقول ان الاما متواجدا فيه وانما كان مكان له كمخلفات رسول الله  كل هذا لامر مالكم كيف تحكمون


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الأربعاء 17-09-2014 12:23 صباحا ]

إقتباس
الكاتب :بن وليد الجزائري(زائر)
نحن العرب في المغرب العربي كنا ولازلنا في ظلام لكن  الحقيقة بدأت تتضح امام عقولنا. اين الحقيقة المدفونة في بطون الكتب التاريخية التي بدات تتضح من خلال القنوات الفضائية وشبكات الانترنيت ومواقعها المتنوعة واقول للعرب ومشايخهم في المشرق العربي لقد ظلمتم نبينا واهلة بيتة لانهم هم طريق النجاة لكن سوقتم لنا افكار بنو امية وبن تيمية وشاكلتة واعتبرتوهم هم الاسلام الحق . النتيجة التي يمكن ان اقولها خالصة للة تعالى هي :الرأس الاول المطلوب للعدالة هو النبي محمد والبغض علية لكن ليس بشكل مباشر ومن خلال الامام علي بن ابي طالب حيث بعد وفاة النبي بثلاثون عاما ابتدأ المسلمون يسبون علي بن ابى طالب واهل بيت النبي على المنابر الاسلامية لمدة مائة عام وهم يعرفون ويعلمون حق المعرفة لحديث رسول اللة ان (من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب اللة ) . اذن المطلوب هوالسب والعن لرسول اللة . ونحن في المغرب كنا نعتقد ان الصحابة كانو اوفياء للرسول واهل بيتة . لكن الحمد للة لابد للحق ان يظهرة اللة سبحانة وتعالى .  بأسا لكم ايهاالمشايخ العرب الذين تدعون الاسلام كذبا وتخفون الحقيقة على امة محمد البسطاء لابل اكثر من ذلك , اليوم نسمع ونشاهد بكراهية وبغض وتكفير من اتبعوا اهل بيت الرسالة ليعيدوا التاريخ نفسة بسب اتباع عقيدة اهل البيت ليل نهار وفق منهج مكشوف بطريقة سب اتباع عقيدة اهل البت اي سب الامام علي بن ابي طالب ليعيدوا التاريخ نفسة لكن بطريقة مختلفة . اقول لهم بأسا لكم ولعقيدتكم ومن يدعون الاسلام في الجزيرة العربية  لقد كشفنا مؤامرتكم على الاسلام . اللهم وفي هذا الشهر المبارك من شهر رمضان  ارسل عليهم ما تشاء من غضبك لقد أظلونا ولكن اكثرهم للحق لكارهون .


-------------------------------------

الكاتب: علي علي(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
ملاحظة [بتاريخ : الأربعاء 24-09-2014 05:14 مساء ]

هذه العبارات جزء من خطبة طويلة موجودة في مصدر شيعي مهم وهو كتاب الزام الناصب في اثبات الحجة الغائب واعتقد ان ورودها في مصدر شيعي ومصدر سني نقطة قوة على صحة صدورها من الامام علي والله اعلم


-------------------------------------

الكاتب: بهلول(زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
الاسلام [بتاريخ : الأربعاء 08-10-2014 05:02 صباحا ]

كفى مهاترات وصراحه راحه لايوجد الى الان من يحمل الاسلام ويطبقه ويهتم لشؤؤن المسلمين ؟؟


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الجمعة 17-10-2014 01:21 صباحا ]

السيرة الروحية لحضرة الإمام علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه ) - الحلقة الأولى
عظيم العظماء ، نسخة مفردة لم ير الشرق ولا الغرب صورة طبق الأصل لها لا قديما ولا حديثا .. هكذا وَصَفَ ( شبلي الشميل ) ([1]) الإمام علي بن ابي طالب ( كرم الله وجهه ) ، وما هو من الآدميين إلا بمقدار ما يسمون بمقياس الضمير والوجدان ، بل هو الضمير العملاق كما يصفه ( جورج جرداق )([2]) ..
بمثل هذه الأوصاف تتكاثر العبارات والصيغ والإشارات لتعبر عن هالة العظمة التي كانت تحيط بهذا الإمام الأعظم كرم الله وجهه ، ولم لا وهو الأستاذ الثاني لمدرسة العلوم الروحية بعد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم .

الولادة والنشأة :
في بقعة أمّها الأنبياء والأولياء والصالحين على مدار العصور السنين ، في البيت الحرام ، ولد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، يوم الجمعة في الثالث عشر من رجب الحرام  سنة ( 23 ) قبل الهجرة ، فدعي ( حيدرة ) أي الأسد الشجاع([3]) .
الأب هو احد أشياخ البطحاء ، أبو طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب ، والأم شريفة الحسب فاطمة بنت أسد بن هاشم . وهي التي كانت لرسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بمنزلة الأم من الولد ، إذ أحاطته برعايتها ، ولما توفيت ، كفنها رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم بقميصه ، وحفر قبرها بيديه الشريفتين ، وانزلها فيه ، وهو يقول : اللهم أغفر لأمي فاطمة بنت أسد  ([4]) .
ما إن بلغ الرابعة من العمر حتى امتدت إليه يد الحبيب محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ليضمه إلى رحب حنانه ، وليتعهده بالتغذية الحسية والمعنوية ، وخير من يصف لنا هذه الفترة المهمة في حياة أي إنسان ، هو الإمام نفسه ، إذ يقول في أحد خطبه : « وقد تعلمون موضعي من رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، بالقرابة القريبة ، والمنزلة الخصيصه . وضعني في حجره وأنا وليد ، يضمني إلى صدره ، ويكنفني فراشه ، ويمسني جسده ، ويشمني عرفه ... ويرفع لي في كل يوم من أخلاقه علما ويأمرني بالاقتداء به  »([5]) .
هذه بداية الإمام مع الأب الروحي والمربي الكامل سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم ، ومن هذه النسمات العطرة التي كان يتنشقها الإمام علي ملئ عقله وروحه اهتزت وربت كل معاني الحق والعدل والخير والفضيلة في نفسه ، وتجسدت في أقواله وأفعاله ، حتى قال ( كرم الله وجهه ) مخاطباً القوم الجاهلين : « فما وجد لي ( رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ) كذبة في قول ، ولا خطلة في فعل ، وكنت اتبعه إتباع الفصيل أثر أمه »([6]) .
بداية الإمام ( كرم الله وجهه ) مع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم اقتداء وإتباع ، ومكارم أخلاق ، وصدق في القول وإخلاص في العمل وما إلى ذلك .. إنها إرهاصات للمنهج التربوي الروحي ، وتمهيد لأصول التصوف الإسلامي ، وجدت طريقها بين يدي حضرة الرسول الأعظم صلى الله تعالى عليه وسلم والإمام علي ( كرم الله وجهه ) حتى قبل نزول الرسالة الخاتمة .
ولطالما جاور الإمام علي ( كرم الله وجهه ) بعد ذلك مع سيدنا محمد صلى الله تعالى عليه وسلم في خلواته ، وأوقات تبتله ، فكان ذلك الجو الروحاني الزكي مما اختصته العناية الإلهية به قبل غيره ، ودون غيره من جميع الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم .
وعلى هذه الخطى سار الإمام علي ( كرم الله وجهه ) مع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم  مريدا له ، يخفق قلبه بحبه ، وينطق لسانه بما لقنه إياه من جوامع الكلم وبدائع الحكم ، حتى تنورت هذه الصحبة بنور الإسلام ، وتكاملت بالتشرب في حقائق الإيمان .

ملامح التخصص الروحي
إن تلمس الجوانب الروحية في حياة الإمام علي ( كرم الله وجهه ) لا يحتاج  الباحث أو المتابع كبير عناء ، فمن خلال الطريقة التي كان يتعامل بها رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم مع الإمام علي ( كرم الله وجهه ) ، ومن خلال الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة يبدو واضحاً وجلياً أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم كان يمهد لخلافته الروحية وولايته الصوفية ، وذلك ليكون الأستاذ الروحي الثاني في مدرسة الوحي المحمدي بعد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ، فيقوم بتزكية نفوس المسلمين وتربية قلوبهم على الزهد في الدنيا ، وتوجيه المحسنين إلى عبادة الأحرار ، لا طمعاً في جنة ولا خوفاً من نار ، بل خالصة لله الواحد القهار .

كان الإمام عليٌّ ( كرم الله وجهه ) تارةً يبادر هو بالحصول على المعارف والعلوم والأحكام من الرسول الأعظم صلى الله تعالى عليه وسلم ، وتارةً يبادر حضرة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم نفسه بذلك ؛ وفي ذلك قال الإمام عليٌّ كرم الله وجهه : « كنت إذا سألتُ النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أعطاني ، وإذا سكتُّ ابتدأني..»([7]) .
وفي إشارة من الإمام كرم الله وجهه عن علامات السائر في طريق المعرفة الربانية ، قال حضرته : « إنَّ الله وهبَ لي لساناً سؤولاً، وقلباً عقولاً »([8]) ، ونجد فيها تنبيهاً من الإمام إلى ثلاثة أمور :
الأول : علم الوهب ، وهو مطلب الأنبياء والأولياء في كل زمان .
الثاني : السؤال وهو منهج طلاب العلوم الوهبية والكسبية على السواء ، وهذا قريب من دعوة نبي الله موسى كرم الله وجهه حين قال :  قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي  ([9]) .
الثالث : أشار في قوله كرم الله وجهه : ( قلباً عقولا ) إلى مركز المعرفة الصوفية ، وهي القلب ، كما أشار إلى خاصية العقل في هذا القلب ، وهي الخاصية التي تستطيع أن تبسط ( تنظر ) ما يشهده القلب من الحقائق والعلوم الغيبية .

وقول الإمام : إن الله تعالى قد وهبه هذا اللسان وهذا القلب هو نص منه كرم الله وجهه على كمال معرفته بنفسه وبربه ، فمن لم يكن عارفا حق العرفان بنفسه وربه لا يستطيع أن يدرك المواهب الربانية في باطنه .

ولكي يمهد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم لولاية حضرة الإمام في قلوب الصحابة الكرام ، ومن بعدهم التابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين ، وجه الأنظار إليه في القضايا التعبدية والنواحي الإيمانية ، فقال حضرته صلى الله تعالى عليه وسلم :  النظر إلى وجه علي عبادة  ([10]) ، ولا شك أن في هذا النص النبوي الشريف حث للمسلمين على إدامة النظر لحضرة الإمام أو الإكثار منه ، وهو ما تعارف عليه فيما بعد بين الصوفية بمصطلح ( الرابطة الروحية ) وهي أن يحفظ المريد صورة شيخه في باله ، فهذا يساعده على التأدب في الطاعات والقربات من جهة ، ويحثه على الاقتداء والمتابعة من جهة ثانية ، وكذلك يجعله عرضه للاستفادة الروحية من النفحات الربانية والتجليات النورانية بسبب تلك الرابطة ، ولله در من أبان ذلك في قوله :
صورة شيخك إن انتقشت في البال
يكون لك ما يكون له من الأحوال

ومن توجيه الأنظار إلى منزلة الإمام علي ( كرم الله وجهه ) الروحية ما تواتر نقله عن ابن سعد أنه قال : قال النَّبِيُّ صلى الله تعالى عليه وسلم يَوْمَ خَيْبَرَ :  لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يُفْتَحُ عَلَى يَدَيْهِ يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ  .
فَبَاتَ النَّاسُ يَدُوكُونَ لَيْلَتَهُمْ أَيُّهُمْ يُعْطَاهَا ، فَلَمَّا أَصْبَحَ النَّاسُ غَدَوْا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله تعالى عليه وسلم كُلُّهُمْ يَرْجُو أَنْ يُعْطَاهَا ، فَقَالَ صلى الله تعالى عليه وسلم :  أَيْنَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ  .
فَقِيلَ : هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ .
قَالَ صلى الله تعالى عليه وسلم :  فَأَرْسَلُوا إِلَيْهِ  .
فَأُتِيَ بِهِ ، فَبَصَقَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله تعالى عليه وسلم فِي عَيْنَيْهِ ، وَدَعَا لَهُ فَبَرَأَ حَتَّى كَأَنْ لَمْ يَكُنْ بِهِ وَجَعٌ ، فَأَعْطَاهُ الرَّايَةَ ، فَقَالَ عَلِيٌّ : ( يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أُقَاتِلُهُمْ حَتَّى يَكُونُوا مِثْلَنَا ؟ ).
فَقَالَ صلى الله تعالى عليه وسلم :  انْفُذْ عَلَى رِسْلِكَ حَتَّى تَنْزِلَ بِسَاحَتِهِمْ ثُمَّ ادْعُهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ وَأَخْبِرْهُمْ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ مِنْ حَقِّ اللَّهِ فِيهِ فَو اللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِكَ رَجُلًا وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ يَكُونَ لَكَ حُمْرُ النَّعَمِ ([11]) .
هذا الحديث الشريف كغيره من الأحاديث النبوية التي تجمع بين طياتها الكثير من التوجيهات والإشارات والعبر والمعاني ، وكأنها على بساطتها من حكم جوامع الكلم ، فمن ناحية، وجهت أنظار الناس وقلوبهم إلى مكانة الإمام علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه ) وأنه يحب الله ورسوله صلى الله تعالى عليه وسلم ومحبوب منهما ، وأعظم بها من منزلة ، ومن ناحية ثانية وجهه  على النزول بساحة أهل خيبر - وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم - على رسله ، أي عدم أخذهم بالقوة ودعوتهم إلى الإسلام ، وقال له :  لئن يهدي الله بك رجلا  ، ومعنى هذا أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يوجهه على واجبه الأساسي في هذه الحملة أو غيرها ، إنها الدعوة وهداية الناس إلى الصراط المستقيم ، وليس مجرد الانتصار العسكري ، فعلى الرغم من المزايا القتالية التي كان يتمتع بها حضرة الإمام كرم الله وجهه ، وبأسه الذي لا يشق له غبار في المعارك ، إلا أن واجبه الأساس ودوره الذي اختاره الله تعالى له ، هو ولاية الإرشاد وتربية المؤمنين الروحية ، بواسطة المحبة .

وهنا نود أن نشير إلى مسألة مهمة يؤكد عليها شيخنا الحاضر محمد الكسنزان ( قدس الله سره ) في هذا الحديث الشريف وهي مسألة اقتران راية الإسلام بصفة المحبة المتبادلة بين العبد والرب ، إذ يذهب شيخنا ( قدس الله سره ) إلى القول بأن الطريقة في أحد أوجهها هي التربية الروحية على المحبة ، ومعنى هذا أن هذه الراية تشير إلى استلام الإمام علي كرم الله وجهه ، لمنهج المحبة والدعوة والإرشاد في الإسلام . ولهذا  يحملها أهل الطريقة في حلهم وترحالهم وكأنهم يقولون : نحن نسير تحت راية المحبة وفي ظلها ، أي راية الطريقة المحمدية الداعية إلى النزول بساحة المخالفين بالرفق والتسامح . وما يؤكد المعنى الذي ذهب إليه شيخنا الحديث الذي ذكره المناوي في فيض القدير عن عبد الله بن مسعود أنه قال : قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : علي راية الهدى ([12]) ، والتأكيد ليس المراد هنا شخص الإمام علي ( كرم الله وجهه ) وإنما المنهج الروحي الداعي إلى هداية الخلق أجمعين .
الهوامش :-
[1] - جورج جرداق – علي وحقوق الإنسان – ج1 ص 37 .
[2] - جورج جرداق – علي وحقوق الإنسان – ج1 ص 37 .
[3] - المحيط في اللغة – ج1ص210 .
[4] - أنظر : الامام علي اسد اله وقديسه – روكس بن زائد – دار الكتاب العربي – بيروت ط2 – 1979 – ص 25 .
[5] - الخطبة 192 ص 300 ، نهج البلاغة طبعة صبحي الصّالح .
[6] - نفس المصدر .
[7] - التاج الجامع للأصول - ج 3 ص 335، تاريخ الخلفاء السيوطي ص 170، الصواعق المحرقة ابن حجر ص 126 و 127.
[8] - الاتقان للسيوطي ج 4 ص 234.
[9] - طه : 25 – 27 .
[10] - المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 10 / ص 486) .
[11] - صحيح البخاري - (ج 13 / ص 110) .
[12] - حلية الأولياء - ج1 ص34 .


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 28-10-2014 07:32 مساء ]

يا سبحان الله


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 28-10-2014 07:33 مساء ]

و الله عجيب


-------------------------------------

الكاتب: (زائر)
 مراسلة موقع رسالة خاصة
[بتاريخ : الثلاثاء 04-11-2014 12:09 صباحا ]

ولقول النبي صلّى الله عليه وآله:

"عليٌّ مَعَ الحقّ والحقُّ مع عليّ، يدور معه حيثُما دار."


-------------------------------------


الصفحات
1 
23 > >>
إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *



 

     


أخبار الاعتقال والإفراج عن الشيخ الباحث حسن بن فرحان المالكي كما يرويها فضيلته..

برنامج لا ريب فيه

رسائل للشباب
 
     
 
     

 
     

المتواجدون حالياً :15

عدد الزيارات : 6094179

عدد الزيارات اليوم : 2620


 

 

الرئيسية | إتصل بنا

Powered by . arabportal جميع الحقوق محفوظة 2012© الشيخ حسن فرحان المالكي ب