• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : فتاوى ابن تيمية – الجزء الرابع .

فتاوى ابن تيمية – الجزء الرابع

ابن تيمية وتحريم الكيمياء!

تغريدات لفضيلة الشيخ " حسن بن فرحان المالكي" 

التغريدات من شهر (مايو 2012)

 

جمعها "محمد كيال العكاوي"


ابن تيمية لم يقتصر تطرفه على التحريض على الدماء بل وصل للكيمياء فحرمها وشن عليها حملة لأن مؤسسها جابر بن حيان!.. وسبب بغضه لجابر بن حيان أنه من تلاميذ الإمام جعفر الصادق؛ لكن ابن تيمية ذكي؛ فلا يصرح باهدافه البعيدة!

افتى ابن تيمية في تحريم الكيمياء فتوى في مجموع الفتاوي ( 29/ 368) ، لا نستطيع كتابتها لطولها ولكثرة ثرثرته ولكن نستعرض (فلاشات) من أقواله:

 1- اهل الكيمياء من أعظم الناس غشا!

2- هم أهل ذلة وصغار!

 3- الكيمياء محرمة باطلة!

واستدل على بطلانها بقوله:

 ( لم يكن في أهل الكيمياء أحد من الانبياء ولا من علماء الدين ولا الصحابة ولا التابعين)!.. وأن جابر بن حيان ( مجهول لا يعرف! وليس له ذكر بين أهل العلم والدين)! و( الكيمياء أشد تحريما من الربا)!!

ثم يقول:

 ( الكيمياء لم يعملها رجل له في الأمة لسان صدق ولا عالم متبع، ولا شيخ ولا ملك عادل ولا وزير ناصح، إنما يفعلها شيخ ضال مبطل)!

بهذا الاسلوب يهوش ابن تيمية على العامة، وفكره في التاريخ والعقائد كفكره في الكيمياء تماما! إلا ان الناس تجاوزوا هذا دون ذاك.

ابن تيمية أول ما تقرأ له تقول: هذا رجل ذو عقلية جبارة متحررة! لكن ما أن تدقق حتى تعرف أنه يهول ويهوش فقط مع زيف كبير في التصور!

تبرير اتباع ابن تيمية!

 واتباع ابن تيمية يدافعون إنما قصد السحر والشعوذة.. والخ، وعند ذمه أهل البيت يقولون إنما قصد الرد على الرافضة.. الخ، وهذا الدفاع كاذب، فكان يمكن لابن تيمية أن يفصّل لو كان يريد السحر والشعوذة، لأن الكيمياء معروفة من القرن الثاني على الأقل.. لكنهم هكذا!

لا تأملوا بأن المتعصب لابن تيمية سيعترف له بخطأ واحد أبدا أبدا أبدا!

لو أمر بعبادة الأصنام سيقولون إنما قصد عبادة الله! هم هكذا!

 

سبب محبة غلاة الوهابية لابن تيمية لأنه يتيح لهم التكفير والقتل إلى أبعد حد! كل المسلمين كفار كل المسلمين مباحي الدم! وهذا آخر ما يتمناه الغلاة، وقد سبق أن ذكرنا بأن الغلو في انحسار، لكنه مازال مؤثرا وبدرجات متفاوتة، هداهم الله لتعظيم أمر الدماء.


  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=641
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 04 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 12