• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : معنى ( السنة). .

معنى ( السنة).

تغريدات لفضيلة الشيخ "حسن بن فرحان المالكي".

قام بجمعها "محمد كيال العكاوي"

 

للعوده الى "أبشركم ! وفق عقائد الغلاة ( ليس من خصال السنة) الصدق ولا العدل!" هنا.


تشوه معنى السنة كثيراً عبر القرون، حتى أصبح يعني (المشاركة في الخصومة)، فمن شاركنا في خصومة فهو سني، ومن عارضنا فليس سنياً!

السنة - في الأصل - هو الشيء المعتاد المكرر، ومن النبي صلوات الله عليه، وليس من أي شخص آخر..

فما هو الشيء الذي تكرر من النبي ؟

هل هي خصوماتنا؟

اعرفوا معنى السنة أولاً..

ماذا تعني؟!

فمثلاً في أساس البلاغة:  (سن سنّة حسنة: طرق طريقة حسنة.. والزم سنن الطريق: قصده، وتنح عن سنن الخيل..الخ)

وفي جمهرة اللغة (ج 1 / 45) (سَن الحديدَ بالمِسَنّ يَسُنُّه سَنُّاً، إذا مسحه بالمِسَنّ.  وسَنَّ الماءَ يَسُنُّه سناً، إذا صَبه حتى يفيض)

فمعنى السنة - في اللغة أو اللسان العربي - يحمل معنى تكرار الشيء واعتياده ...  ومن ذلك قيل سنن الطريق، أي الطرق المعروفة المطروقة الواضحة.

إذاً فالسنة هو ما كرره النبي قولاً أو أمراً، ولا ريب أن أوامر القرآن وتوجيهاته هي أكثر ما التزم به النبي وكرره وطبقه.. قولاً وفعلاً.. فأين هو؟

للأسف لم يعد أهل السنة أوامر القرآن من السنة، القرآن معزول تماما! ولذلك لم يوردوا الصدق والعدل وإكرام اليتيم وبر الوالدين في خصال السنة، وسنستعرض موضوعات (كتب السنة)..  لن تجد فيها أوامر القرآن الكريم، وكأن النبي لم يفعلها ولا شأن له بها! وهذا أكبر خلل سني في تعريف السنة.

ولو تركنا القرآن جانباً، وقلنا ليس من السنة العدل ولا الصدق ولا إكرام اليتيم ولا الشهادة لله فهذا معناه خراب الدين، وهذا ما يريده الشيطان.

إذاً فمعنى السنة هو ما كرر النبي قوله أو فعله، وستكون أوامر القرآن تاج السنة ورأسها، لقوله تعالى على لسان نبيه ( إن أتبع إلا ما يوحى إلي)، فإذا قرأت القرآن فاجمع منه سنة النبي مباشرة، فأوامر القرآن - من الإيمان بالله إلى الغايات كالشكر والتقوى والتفكر والصدق والعدل - من صلب السنة، واحذر أن تجمع (خصال السنة) من كتب السنة، كسنة عبد الله بن أحمد وسنة ابن بطة وسنة البربهاري، فما دونوه هو خصوماتهم هم فقط  وليست سنة محمد.

إياك أن تهمل ما بينه الله من سنة محمد في القرآن مما طبقه النبي قطعاً وتهتم بما كتبه ابن بطة وابن تيمية والبربهاري مما زعموه من سنة محمد.

احذر أن تعرف (خصال السنة) من كتب غلاة السلف الذين أدخلوا في كتبهم ( السنة) كل تجسيم وتكفير وشقاق وكراهية وجهل وتعد هذا من سنة محمد.. احذر.

اختصر لك معنى السنة  ((السنة أوامر الله وفرائضه، والبدعة نواهيه ومحرماته))  ادخل في سنة الله واترك سنن المتخاصمين..

سنة محمد تطبيق القرآن.

 


  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=909
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 09 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 09 / 21