• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : الشيطان يلف حباله من بعيد! .

الشيطان يلف حباله من بعيد!

الشيطان يلف حباله من بعيد!


المعاصي التي تحمل الناس على الإفساد في الأرض باسم الله؛ واستباحتهم كل المحرمات باسم الله؛ هي الماركة المسجلة ذات الجودة العالية للشيطان. ولو تأملتم (التعبد بالمعصية المتعدية) لوجدتم حبالها متعددة ومعقدة؛ ويصعب فهمها وتفكيكها؛ بخلاف المعصية الفردية الخاصة!


حبال الشيطان متعددة؛ كل يوم ينعقد له حبل على رقبة ضحية؛ وقد يكون هذا الحبل يسير في طريقه للانعقاد من قرون طويلة!
هناك فرق بين الإضلال البسيط للأفراد والإضلال العميق للأمم والشعوب  الخ؛ فصيد السمكة يختلف عن صيد الحوت؛ وصيد الغزال يختلف عن صيد القطيع كله! التزيين البسيط للمعاصي الفردية من شرب خمر وزنا ....؛ هذه عند الشيطان كالأسماك الصغيرة؛ يكفي لها خيط صغيرة بشوكة! عمله الكبير في مكان آخر؛ الإضلال البعيد والعميق والمؤثر والفاعل؛ عبر التاريخ؛ والطاحن للشعوب - عداوة وبغضاء وظلماً وقتلاً وجهلاً - هو العمل الرئيس الاستراتيجي للشيطان؛ وهذه الأعمال الجبارة له هي نتيجة دوائر من الحبال الشيطانية المعقدة؛ فهي تقود الشعوب للمعاصي الكبرى الجماعية؛ وعلى مدار الساعة..
هذا هو الإنجاز.
انظروا الفرق في وسوسة الشيطان لشارب خمر وتزيينه لقاتل! ستجدون الوسوسة الأولى بسيطة ساذجة؛ ونتيجتها محصورة؛ وقد يتبعها تأنيب ضمير أو توبة؛ أما الثانية (التزيين للقاتل) فعملية معقدة من الأدلة والأحقاد والآثار المتعدية والتدين بالجريمة؛  ولا يخطر على البال تأنيب ضمير أو مراجعة ذات.
المعصية الخاصة؛ التي يستحي منها صاحبها؛ لا تحتاج لكثير جهد من الشيطان؛ أما المعاصي العامة؛ التي يتعبد بها الناس؛ فمتعوب عليها من الشيطان؛ صراحة.
المعاصي التي تحمل الناس على الإفساد في الأرض باسم الله؛ واستباحتهم كل المحرمات باسم الله؛ هي الماركة المسجلة ذات الجودة العالية للشيطان. ولو تأملتم (التعبد بالمعصية المتعدية) لوجدتم حبالها متعددة ومعقدة؛ ويصعب فهمها وتفكيكها؛ بخلاف المعصية الفردية الخاصة؛ نعم؛ ليس الشيطان وحيداً في حصول المعصية؛ فقصة إبني آدم سببها نفس خبيثة؛ مثلاً؛ لكن الشيطان هو الوحيد في موضوع التعبد بالمعصية؛ فرق بين الأمرين.

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1116
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 05 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29