الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1195)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

  حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الثاني-

 حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الأوّل-

 المثقفون واغتيال الرسول! -الجزء الثالث- (قصة شاة خيبر المسمومة).

 المثقفون واغتيال الرسول -الجزء الثاني-

 المثقف العربي واغتيال الرسول! -ألجزء الأوّل -

 مقدمة الرد على الدرامي

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 مناهج منسية عند أهل الحديث! - الجزء الثالث

 فهم الآخر!

 سيرة النبي الاكرم(ص) الجزء الخامس

 إساءات أهل الحديث

 سيرة الإمام علي (ع)-- قصة رفع المصاحف في حرب صفين

 المذهبية والقرآن في فكر حسن المالكي

 آية الجزية ... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً! - ألجزء العاشر -

 سيلان الثقافة النفاقية من أعلى الوادي لا من آخره!

 تغريدة العيسى.. كشفت الأزمة!

 الفرق بين ثورة الحسين وثورات غلاة السلفيين!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 19

  • عدد المواضيع : 1628

  • التصفحات : 8105003

  • التاريخ : 20/10/2018 - 07:03

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : كيف نفهم ذم القرآن للذين آمنوا؛ وذم النبي للمخاطبين أمامه؛ وذم الإمام علي للمخاطبين أمامه! .

كيف نفهم ذم القرآن للذين آمنوا؛ وذم النبي للمخاطبين أمامه؛ وذم الإمام علي للمخاطبين أمامه!


  كيف نفهم ذم القرآن للذين آمنوا؛ وذم النبي للمخاطبين أمامه
                  وذم الإمام علي للمخاطبين أمامه !     


ذم الإمام علي أهل العراق، فيقصد من تخاذل أو ارتشى فضعف عن حرب البغاة؛ كما يذم القرآن الصحابة بقوله ( ..اثاقلتم إلى الأرض)؛ والمراد البعض؛ فالإمام علي إذا ذم أصحابه فلا يقصد المخلصين؛ كعمار بن ياسر وأهل بدر؛ ولا صالحي التابعين؛ كالأشتر وكميل بن زياد..

لفهم ذم القرآن للذين آمنوا؛ وذم النبي للمخاطبين أمامه؛ وذم الإمام علي للمخاطبين أمامه؛ هو ذم للبعض فقط..
ثم هذا البعض ما نسبتهم؟ هذا يحتاج لبحث.. فإذا وجدتم أن الإمام علي يذم أهل الكوفة فيعني بعضهم لا كلهم.. وكذلك قول النبي - مخاطباً أصحابه - ( لتسلكن سنن من كان قبلكم)؛  يعني بعضهم؛ لا كلهم؛ بل ما هو أبلغ منه؛ قول الله في حق الصحابة: (يا أيها الذين آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون)؛ أو (فاستمتعتم بخلاقكم ..)؛ هؤلاء بعضهم لا كلهم؛ لأن التعميم لابد فيه من قرائن تدل على التعميم؛ مثل (فسجد الملائكة كلهم أجمعون)؛ فوجود ( كلهم) أو (أجمعون) تدل على التعميم..
افهموا بورك فيكم.
فإذا ذم الإمام علي أهل العراق، فيقصد من تخاذل أو ارتشى فضعف عن حرب البغاة؛ كما يذم القرآن الصحابة بقوله ( ..اثاقلتم إلى الأرض)؛ والمراد البعض؛ فالإمام علي إذا ذم أصحابه فلا يقصد المخلصين؛ كعمار بن ياسر وأهل بدر؛ ولا صالحي التابعين؛ كالأشتر وكميل بن زياد..
وكذلك ذم القرآن؛ لا يشمل المخلصين.. هل يجوز التعميم هنا؟
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)}[ألتوبة]
من يقول : "نعم"؛ فقد أدخل في المتثاقلين رسول الله وحمزة وعلياً وسعد بن معاذ والمقداد وأمثالهم؛ ومن قال : "لا"، يجب عليه استثناء صلحاء العراق أيضاً.
نعم؛ ربما نستطيع أن الذم الإلهي أو النبوي أو العلوي يشمل الأغلبية؛ لكن؛ لا نستطيع أن نقول أنه يشمل الجميع؛ هذا ظلم وتحميل للنص ما لا يلزم منه؛ فعندما قال الله يوم حنين (ثم وليتم مدبرين)؛ لا يشمل رسول الله ولا الثمانية الذين ثبتوا معه؛ لكنهم يشمل الأغلبية؛ نعم؛ هذا صحيح، فروا يوم حنين.
وكذلك قول الله (وإذا رأؤا تجارة أو لهواً انفضوا إليها وتركوك قائماً)؛ هذا الذم لا يشمل نحو العشرة بقوا مع النبي؛ إنما يعني أغلبية الصحابة. وبعض الآيات؛ لا تعرف؛ أفي حق أغلبية أو أقلية؛ فيكفي أن تعتقد أنها في ذم بعضهم فقط؛ مثل قوله تعالى (لم تقولون مالا تفعلون). هنا لا تعرف النسبة.
وبعض الآيات تجزم أنها في أقلية؛ مثل؛ (يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي)؛ هذه وردت في أبي بكر وعمر فقط؛ كما في صحيح البخاري.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/08/05  ||  الزوار : 2201



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : دليلة/الجزائر(زائر) ، بعنوان : مدرسة الشيخ حسن المجانية في 2016/08/06 .

هذة دعوة الى المسلميين المشعوذيين واهل الضلالة والبدع وهم الاكثرية عودوا الى رشدكم وادخلوا في مدرسة الشيخ حسن فرحان المالكي لتتعلموا الاخلاق والانسانية ومنهج الحق عسى اللة ان يغفر لكم .لكن انا على يقيين انكم في ضلال مبين دائم فشكرا للة على ضلالتكم هذة . واللة انكم قوم فاسقون اتبعتم ابناء الزنا وابناء الطلقاء وابن اكلة الذبان وابن صهاك الحبشية ,فانتم بحق تم فصلكم من مدرسة حسن المالكي بسبب سوء اخلاقكم ومنهجكم المنحرف الضال فستحشرون مع من اتبعتم من هؤولاء في نار جهنم هذا ما وعدكم الرحمن بة وهو وعد غير منقوص .



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي