• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : مزايا الملك عبد الله. .

مزايا الملك عبد الله.

رثاء فضيلة الشيخ حسن بن فرحان المالكي لوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.
من باب التذكير بمحاسن موتانا أرى أن أبرز مزايا الملك الراحل ما يلي:
١- الاهتمام بالفقراء والتخفيف عن المواطن.
٢- الاهتمام بالتعليم وأبرز ذلك مشروعه في الابتعاث.
٣- طيبة القلب وحب الناس.
٤- نقد الغلو والتطرف.

تكفي هذه لنتحدث عنها قليلاً.
أما الموضوع الأول: وهو معالجة الفقر والاهتمام بالفقراء، فقد لمسنا ذلك ممن حولنا من العوائل الذين عهدناهم فقراء فأصبحوا مكتفين في الغالب، فالمرحوم عمل على زيادة الضمان الاجتماعي، وأن يكون في كل شهر بدلاً من تسليمه سنوياً، وشمل كل مواطن محتاج تقريباً؛ فاكتفوا بعد عقود من الفقر.
الموضوع الثاني: التعليم ومشروع الابتعاث؛ واستفاد من المشروع مئات الآلاف من الطلاب؛ وقد شن الغلاة حملات ضد هذا المشروع واستطاعوا تقليصه.

الموضوع الثالث:
طيبة القلب والخلق الكريم؛ وهذا يتجلى في أي كلمة عفوية للملك عبد الله؛ وتلحظ عندما يتحدث مع بعض المواطنين أنه والدهم حقاً.
محاربته للغلو والتطرف - رغم تمدده وقنواته وكثرة الغلاة وانتشارهم في الداخل - إلا أنتا كنا نجد فيه الملجأ لنقد التطرف والغلو؛ كنا نتشجع به.
لا ننسى مجازفة الملك عبد الله بزيارة منطقة جازان أيام ولايته للعهد؛ وكان مرض الوادي المتصدع قد انتشر في المنطقة؛ الملك الفقيد كان إنساناً.
لا أنسى ذلك المشهد الذي زار فيه مرضى الوادي المتصدع المعدي في المستشفى بلا قناع؛ وكان بجواره وزير الصحة شبكشي متلثماً بالقناع خشية العدوى.
لا ننسى ذمه لسكوت العلماء عن التطرف ووصفهم بالكسل، وكذا ذم هؤلاء الغلاة الذين يذبحون البشر كما تذبح الغنم - على حد تعبيره - وقد صدق.
نعم في عهد الملك عبد الله لم أجد إنصافاً لشخصي؛ لا في العمل ولا السفر ولا الكتابة.. الخ، لكن لا أجعل نفسي مقياساً؛ إذا وقع الظلم عليّ خاصة الله يقول (ولا تبخسوا الناس أشياءهم)، فأشياؤهم لهم وليست لك  حتى تخفيها أو تشوهها،
والسلبيات التي حدثت في عهده كانت من غيره، فابحثوا عنهم.
لم أمدح الملك عبد الله في حياته لكثرة المادحين بالحق والباطل؛ وإنما أذكر محاسنه الآن بعد أن ارتفعت شبهة الاستفادة من هذه الشهادة.
رحم الله الملك عبد الله بن عبد العزيز وغفر له وتجاوز عنه وألهم ذويه الصبر والسلوان.. فأنا أعرف معنى موت الأب مهما كان كبيرا في السن.
كل من مات أبوه يشعر بأن بعضه مات معه، ودفن معه..
فقدان الأب لا تعوضه الدنيا كلها.
وادعو للمحافظة على هذه المحاسن التي أحياها، وخاصة هذه الأربع

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1013
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 01 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2022 / 05 / 20