• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : القرآن: بين مهجور المعنى ومهجور اللفظ! .

القرآن: بين مهجور المعنى ومهجور اللفظ!



أصل التجديد يبدأ من اللفظة؛ اللفظة المستخدمة دينياً يكون تحديدها بتحرير معناها؛ الحق من أصدق المصادر؛ وهو القرآن الكريم؛ هذا هو الأصل.
.



هناك ألفاظ تحقيقة وألفاظ شائعة؛ أعني بالتحقيقية المحققة المحررة الصارمة العلمية؛ هذه قليلة جداً في الاستخدام الشائع؛ فالغلبة للألفاظ المحدثة.
أصل التجديد يبدأ من اللفظة؛ اللفظة المستخدمة دينياً يكون تحديدها بتحرير معناها؛ الحق من أصدق المصادر؛ وهو القرآن الكريم؛ هذا هو الأصل.
لو حاول المسلمون من قديم التقيد الصارم بألفاظ القرآن في شؤون الدين لما اختلفوا؛ أو لكان اختلافهم في أدنى مستوى؛ اللفظ القرآني تمتد بركته:
مثال ١:
ذكرنا أن الحديث بالمعنى القرآني هو القرآن؛ فلو سموه (البيان) لكان أدق وأبقى للمعنى؛ مع المحافظة على المراد القراني من كلمة (الحديث).
مثال ٢:
لفظة الصحابة؛ لو التزمنا باللفظ القرآني (المتبعون) مثلاً؛ لكان هذا أدق؛ لأن لفظ الصحبة في القرآن يشمل المؤمن والكافر والمنافق والخصم.
مثال ٣:
العقيدة؛ فلو التزمنا باللفظ القرآني كالإيمان مثلاً (وهو الادق والأكثر بركة والأبعد عن التزكية والأمنع من التنازع) لكنا أفضل علمية.
مثال ٤:
التفسير؛ لفظة محدثة؛ ولو التزمنا بلفظة القرآن (التدبر) لكانت أولى وأدق وأدعى للتواضع؛ وأبعد عن الاتهام المبطن للقرآن بالغموض.. الخ.
مثال ٥:
التوحيد؛ لفظة ذات أصل قرآني؛ وهي تعني أن الله واحد؛ لكننا شعبناها لتشمل مسائل الإيمان كلها؛ فالايمان بالملائكة مثلا هو إيمان لا توحيد.
مثال ٦:
الفقه لفظة ذات أصل قرآني؛ لكن معناها اليوم غير قرآني؛ فالقرآن يستخدمها في معرفة سنن الله وسنته؛ كما في قوله (ولكن المنافقين لا يفقهون).
وهكذا نجد أكثر ألفاظنا بين أمرين؛ إما أنها ألفاظ محدثة مع وجود البديل القرآني
أو أنها موضوعة لغير ما وضعها الله له؛ فالتجديد يبدأ من اللفظة؛ الألفاظ المحدثة في مجال الثقافة والحياة اليومية مجالها واسع؛ لا نمانع في ذلك؛ لكن الخطأ هو عندما نترك اللفظ القرآني عمداً ونذهب للفظ بشري بديل.
معظم ألفاظ القرآن بين:
١مهجور اللفظ .
٢ ومهجور المعنى.
وهذا أس البلاء!
والمسلمون اذا تكبروا عن ألفاظ القرآن ومعانيه فلا تنتظر إلا العقوبة؛ ذكرنا أمثلة سابقة بتوسع؛ كالشكر والذكر والإسلام نفسه.. الخ؛ تجدونها في الموقع:


لمطالعة : {الشيطان ... ألفاظه ومعانيه في التراث الإسلامي- معنى الشكر.} على هذا الرابط.
.

لمطالعة : {الشيطان ... ألفاظه ومعانيه في التراث الإسلامي معنى الكفر.} على هذا الرابط.
.

المطالعة : {الشيطان ... ألفاظه ومعانيه في التراث الإسلامي- معنى الإسلام.} على هذا الرابط.
.

لا أزعم الإصابة في تحرير كل لفظ بحثته؛  لكني حاولت؛ حفرت أول البئر.

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1064
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 03 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19