• الموقع : حسن بن فرحان المالكي .
        • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .
              • القسم الفرعي : تغريدات .
                    • الموضوع : #مجاعة_اليمن والتكذيب بالدين. .

#مجاعة_اليمن والتكذيب بالدين.


                  #مجاعة_اليمن والتكذيب بالدين


                  أَرَأَيْتَ الَّذي يُكذِّبُ بِالدِّين (1)


                  فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2)


                  وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)!


#مجاعة_اليمن
كلام مسؤول منظمة الغذاء العالمي في مجلس الأمن الأخيرة عن الوضع الإنساني في اليمن محزن جداً ومؤسف جداً، وينذر بعقوبة إلهية عاجلة.
#مجاعة_اليمن
من لم يعظه القرآن فلا واعظ له.
سأذكر بعض الآيات؛ لعله يتعظ بها من يتسبب في هذه الكارثة؛ من اي طرف كان. بل الساكت على خطر عظيم.
(أَرَأَيْتَ الَّذي يُكذِّبُ بِالدِّين (1)؟
هذا سؤال إلهي؛ فما جوابه الإلهي؟
اسمعوا أيها المتسببون والساكتون؛ اسمعوا جواب الله:
الجواب:
(فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ (2) وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ(3)} [الماعون]
هذا حال الساكت؛ فكيف ..
هذه الآيات قد تحشرنا في (الذين يكذبون بالدين) لعدم الحض على طعام المسكين.
والأقربون أولى بالمعروف. والعقوبة بسببهم أولى أيضاً
#مجاعة_اليمن
كل من يدع عنه اليتيم (يحاول دفعه عنه)؛ ولا يحض (يحث) على طعام المسكين ..فهو مكذب بدين الله! ولكن عند الله فقط؛ وأظن أنه يكفي
#مجاعة_اليمن
نعم؛ السورة – الماعون - حفظناها وتعلمناها من المرحلة الابتدائية؛ لكن؛ تعلمنا ألا نعترف بها، أو؛ لا نصدقها تماماً؛ فلذلك لا نخاف منها.
#مجاعة_اليمن
لا نخاف من هذه السورة؛ لماذا؟ لأنه - بصراحة وببساطة - لا نؤمن بأن الذي يدفع عنه اليتيم؛ ولا يحض على طعام المسكين؛ يكون مكذباً بالدين!
#مجاعة_اليمن
عندنا المكذب بالدين؛ هو من يكفر بالله واليوم الاخر والقرآن ..الخ؛ وهذا تكذيب بالدين ولا شك؛ لكنه ليس كل خصال التكذيب بالدين!
#مجاعة_اليمن
نحن من نختار من كلام الله ما يتناسب مع ما نعتقد؛ ونرفض ما لا يتناسب مع ما نعتقد؛ لذلك؛ حذفنا من أذهاننا بعض ما ذكره الله من هذا.
#مجاعة_اليمن
اسأل أي أحد، من العامة أو الخاصة: هل ما نفعله مع مجاعة اليمن فيه تكذيب بالدين؟
سيتغرب السؤال: ويقول ما دخل هذا بهذا؟
لماذا؟
الجواب سهل جدا؛ لأنه لا يرى دفع اليتيم (عن الذات)؛ وترك الحض على طعام المسكين، كل هذا لا يراه تكذيباً بالدين؛ فالدين عنده شيء آخر.
#مجاعة_اليمن
وهذا التحريف للدين ليس من صنعنا اليوم؛ هو قديم؛ قد صنعه المسلمون من قديم حتى لا تتصدع رؤوسهم بالعمل المتعب؛ حصروا الدين في أقوال.
#مجاعة_اليمن
ولذلك؛ التفّ من سبقنا على (الدين العملي الحقوقي) بدين (قولي شعائري) سهل! من قال كذا دخل الجنة؛ ومن قال ..
كلا..
لله تعريف آخر لدينه.
#مجاعة_اليمن
دين الله دين عمل وصدق على الأرض؛ وليس مجرد أقوال وشعائر سلبية؛ لا تمتد إلى النواحي الإنسانية؛ ولذلك قال (فويل للمصلين)..
لماذا؟
لأن الله يعلم بأن المسلمين سيخضعون لهذا الالتفاف على (دين الله الصعب)؛ وسيجعلون لهم (ديناً سهلاً)؛ فيه الأقوال والشعائر الفردية؛ وإلا؛ ما مناسبة أول آيتين في سورة الماعون مع الآية الثالثة؟
لماذا؟
ما الرابط؟
ألا يحتاج هذا أن نتدبر في الربط بين ثلاث آيات؟ لأن الله يعلم الغيب؛ ويعلم بأننا سنحصر الدين في أقوال وشعائر؛ ونترك (الثمرة) التي أرادها الله من (أديانه)؛ وهي نفع هذا الإنسان.
فلذلك؛ قال (فويل للمصلين)؟
من هم يارب؟
(الذين هم عن صلاتهم ساهون، الذين هم يراؤون، ويمنعون الماعون)
عجيب!
ما معنى هذه الثلاث؟
هذه الثلاث متحققة فينا؛ وقد تم الالتفاف عليها - من الشيطان وأوليائه - بأحاديث وتفسيرات تجعل (القرآن عضين)؛ أي أعضاء مقطعة؛ فأصبحنا نقول - وفقاً للمفسرين -:
(الذين هم عن صلاتهم ساهون) يتأخرون في أوقاتها..
عجيب!
وما علاقة هذه بالآيتين قبل؟
هذا التفاف.
#مجاعة_اليمن
الله لا يريد أن تنسب إلى دينه أمثالنا، ممن لا يهمهم يتيم ولا مسكين، ويسهون عن (غايات الدين) و(يراؤون للناس) بأنهم مهتمون ووالخ؛ الله يجعل الويل للمصلين الذين يراؤون؛ كيف؟ وهل نحن منهم؟ لأن الصلاة يا أحبابنا لها غاية ووظيفة قد ذكرهما الله، وحدد صفات المصلين؛ المصلون الذين هم عن صلاتهم ساهون؛ ليس معناها أنهم يؤخرونها عن أوقاتها؛ هذا كلام الراوايات؛ لكن كلام القرآن عن السهو مختلف تماماً.
فمن هم (الذين هم عن صلاتهم ساهون)؟؟
الجواب سهل جداً جداً جداً!
هم (الذين يراؤون ويمنعون الماعون).
تفضلوا يا مانعي الماعون!
#مجاعة_اليمن
الجواب مذكور في السورة  نفسها؛ كل من يرائي بصلاته ويمنع الماعون (والماعون كلمة عامة تشمل كل ما يتنفع به)؛ فالسورة كلها فيه.
#مجاعة_اليمن
سورة الماعون هي سورة أهل اليمن اليوم؛ وهي سورة كل محاصر جائع؛ وهي سورة كل الساهين والمرائين؛ سورة لهم جميعاً؛ وكل واحد يعرف نفسه.
#مجاعة_اليمن
لا أحدد هذه الجهة أو تلك؛ إلا أنني أقول لكل من يتسبب في مجاعة اليمن أو غيره - واليمن قريب؛ والأقربون أولى بالمعروف - أقول:اتق الله.
#مجاعة_اليمن
الذين قد أشربوا في قلوبهم الخصومات لست منهم في شيء؛ إنما أقول أمامي واقع (مجاعة)؛ وهذا لم يأت من فراغ؛ فليتقِ المتسببون الله.
#مجاعة_اليمن
كل من تسبب بمجاعة؛ من اي طرف كان - لا تهمني الجهة - أو (ترك الحث على طعام المسكين)؛ أي مسكين؛ فالسورة تدخله في  المكذبين بالدين.
#مجاعة_اليمن
السهو في القرآن  عرفناه في مقال سابق - قبل أيام -  بعنوان (احذروا الغَمرة)؛ واستعرضنا معنى السهو المذموم في القرآن؛ فارجعوا له.


لمطالعة "من روائع التوصيفات الاجتماعية في القرآن – الغَمْرة!"على هذا اللرابط «««

#مجاعة_اليمن
أنا أخشى أن يشملنا الله بعقوبة؛ نحن الباحثين؛ أهل الرأي؛ لأننا نترفع على الجوانب الإنسانية؛ ولا نحض على طاعام المسكين؛ كلامنا متكبر.
#مجاعة_اليمن
كلامنا أكثره في الأفكار النظرية، من السياسات والأحزاب والمذهبيات الخ؛ كل من لم يحض على طعام المسكين فهو داخل في التكذيب بالدين.
#مجاعة_اليمن
سورة الماعون جعلها الله حجة على الجميع؛ صغيرة وواضحة جداً؛ ولن يسألنا الله عن الرواية؛ إنما (ألم تكن آياتي تتلى عليكم)؟
فاستعد.
#مجاعة_اليمن
الأديان أتت لسعادة الناس؛ ولم تأت لشقاء البشرية؛ ولذلك؛ عرّف الله (التكذيب بالدين) هنا بأنه سلوك؛ سلوك قاسٍ (فويل للقاسية قلوبهم).
#مجاعة_اليمن
أنا وعظت بالقرآن، ولله، وللجميع، لا أحدد جهة، مع أني أعرف الجهة الأكثر تسبباً في هذه المجاعة، ولكن خروجاً إلى الهدف أهملت هذا.
#مجاعة_اليمن
دين الإسلام ليس صلاة ومراءاة وأقوال؛ اتقوا الله؛ فدين الإسلام دين عملي، ودين عالمي، ودين حقوق، ودين إنسانية؛ دين يصلح للعالم كله.
#مجاعة_اليمن
من أول العهد المكي والقرآن يخبرهم بهذه الرسالة العالمية؛ عن اليتيم؛ عن المسكين؛ عن الجائع؛ لكن؛ أهل الشبع طمسوا هذا الجانب من الدين.
#مجاعة_اليمن
واليتيم في القرآن مطلق، ليس خاصاً بالمسلم؛ والمسكين مطلق، ليس خاصاً بالمسلم؛ فلا يجوز حصر اليتيم والمسكين بدين؛ فضلاً عن مذهب.
#مجاعة_اليمن
لا يجوز لك أن تفرح إذا رأيت أضلاع إنسان مختلف عنك في الدين أو المذهب؛ هذه قسوة قلب ولؤم؛ وقسوة القلوب هي آخر ذنوب بني إسرائيل.
#مجاعة_اليمن
غفر الله لبني إسرائيل حتى عبادتهم العجل وطلبهم رؤية الله جهرة؛ ثم ذكر قسوة القلوب في آخر ذنوبهم؛ ولم يغفرها؛ فقال (ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة، وأن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار، وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء،
وإن منها لما يهبط من خشية الله، وما الله بغافل عما تعملون)
وما أجمل خاتمة الآية ( وما الله بغافل عما تعملون) !!
﴿ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ﴾ [سورة البقرة: الآية 74]
#مجاعة_اليمن
نعم؛ قد يتغافل ولد الشيخ؛ وقد تغفل مؤسسات كثيرة؛ وقد يتحزبون لهذا الطرف أو ذاك؛ ولكن (وما الله بغافل عما تعملون)؛ تنفع المؤمن فقط.
#مجاعة_اليمن
القرآن المكي؛ عندما كان ينزل بإكرام اليتيم؛ والحض على طعام المسكين؛ لم يكن وقتها الفقراء والمساكين مسلمين؛ كان جلهم كفاراً.
#مجاعة_اليمن
لم يشترط الله الإيمان إلا في بعض أهل العتق (رقبة مؤمنة)؛ أما اليتيم والمسكين والمقتر والسائل والمحروم؛ فهي ألفاظ عامة.
#مجاعة_اليمن
لا يجوز أن يفرح سلفي بجوع زيدي؛ ولا زيدي بجوع سلفي؛ ولا مسلم بجوع مسيحي أو يهودي؛ كل هذا من الطحن  والشحن الشيطاني لبني آدم.
#مجاعة_اليمن
الدين الخالص - أيها المسلمون - لا تجدونه في أهل الوعظ؛ ولا الإعلام؛ تجدونه في القرآن غضاً شاملاً؛ غير محرف ولا مستثنى منه.
#مجاعة_اليمن
الآيات القرآنية في وعيد الذين يتجاهلون المساكين والمحتاجين كثيرة جداً؛ وقد تشمل من يظن أنها بعيدة عنه.
اسمعوا مثلاً..
احذروا الجواب:
{ما سَلَكَكُمْ في سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ (43) وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ (44)
وماذا بعد؟
{وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ(44)} [سزرة المدثر]
لا إله إلا الله.
القرآن حي.... لم يمت!
تأملوا أيضاً: {كَلَّا بَلْ لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18)} [الفجر]
#مجاعة_اليمن
أنها آيات مكية
وكانت قريش (برجوازية)؛ لا تلتفت للأيتام ولا المساكين ممن هم يومئذ على دين قريش تقليداً؛ والقرآن كان مع هؤلاء.
#مجاعة_اليمن
لم يكن القرآن المكي - كما زعموا - منصباً على التوحيد ونفي الشرك.. كلا. فهذه الآيات مكية؛ الرسالات إنسانية أولاً؛ لإسعاد البشرية كلها.
#مجاعة_اليمن
لذلك؛ فالذين زعموا أن القرآن المكي اهتم فقط بالتوحيد والشرك، لعل هؤلاء من (الذين يكذبون بالدين)؛ وإلا؛ ما معنى هذه الآيات المكية؟
#مجاعة_اليمن
أنا أركز على هذا الأمر من القرآن، لأن بعض شياطين الإنس، قد يستمتعون بهذه المجاعة ويتشفون ويشمتون لخلاف مذهبي أو ديني؛ وهذا مرض. وكذلك الحال في أي بلد؛ كل مجاعة أو جوع؛ في اليمن أو سوريا أو العراق أو وسط افريقيا أو آسيا.. كل هذه المجاعات يجب أن تتعاطف معها. وعندما نركز على القرآن لا نلغي ما يشبهه من الأحاديث ذات المعنى؛ مثل الحديث المشهور: (ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع)؛ وهو حق.
#مجاعة_اليمن
والواجب على أهل الخليج خاصة؛ أن يخشوا على (انتفاء إيمانهم) للمجاعة في اليمن، بالحديث السابق - المتفق مع الماعون - والحديث صحيح
#مجاعة_اليمن
وكل شعب يجب أن ينظر إلى الجيران؛ فهم أولى؛ لا يراءون بالبعيد ويتركون القريب..
مجاعة سوريا مسؤول عنها الأقرب؛ ومجاعة اليمن كذلك. والأحاديث في هذا الباب كثيرة والحمد لله؛ وهذا يدل على أنك إذا أحكمت ثقافتك قرآنياً؛ فالقرآن سيدلك على ما يشبه آياته.. ابدأ به؛ فحديث (ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع) يشبه؛ بل يكاد يتطابق؛ مع الآية (أرأيت الذين يكذب بالدين)؛ فالذي يكذب بالدين ليس مؤمناً؛ والتكذيب بالدين ليس بالضرورة أن يكون بالكلام؛ أي؛ لا يشترط أن تقول : أنا أنكر هذا الدين؛ يكفي أنك تعتقد أن هذه الآيات ليست صحيحة.
بمعنى؛ تعتقد أنك بصلاتك ودعائك وصومك سيوصلك هذا إلى الجنة بسلام، بلا إكرام يتيم ولا حض على طعام مسكين... ولا وجع رأس؛ هذا تكذيب.
#مجاعة_اليمن
لابد أن تصحو من غفلتك، دينك ربما أخذته من أحاديث؛ أما في القرآن؛ فبلى: هذا تكذيب بالدين؛ فالله يريد منك قلبك؛ لا رأيك ولا ثرثرتك.
#مجاعة_اليمن
الله يقول: (هذا تكذيب بالدين)؛ فإذا قلتَ: "لا، لا أعتقد أن هذا تكذيب بالدين"؛ فما هو التكذيب بالدين إذاً ؟
(قل أتعلمون الله بدينكم)؟
#مجاعة_اليمن
احذر أن تتطاول بعلمك على الله، لأن شيخك أو مذهبك قال وقال.. أنتم من تتعلمون الدين من الله؛ وليس الله من يتعلم دينه منكم..
اصحوا.
#مجاعة_اليمن
الخلاصة؛ أن (مجاعة اليمن) مسؤوليتنا جميعاً؛ كخليجيين أولاً؛ بحكم أنهم جيراننا؛ والعقوبة قد تشلمنا؛ فلنعمل ما في وسعنا؛ ولنتق الله.
#مجاعة_اليمن
اللهم تقبل مني هذه النصيحة والبيان؛ واجعله من (الحض على طعام المسكين)؛ وجنبني به من (التكذيب بالدين)؛ وأنت الشاهد والعالم بحالي.


مواضيع أخرى:
لمطالعة "من ذمة (أبي ذر) لذمتكم.. (الكنز) من كبائر الذنوب!"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "من ذمتي لذمتكم .. الزكاة القرآنية غير الزكاة المذهبية والسلطانية!"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "الآيات في معنى الزكاة«قرآنياً»"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "معرفة الله ..لو عرف الناس الله!"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "تحذير الله من المنافقين!"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "حرص إبليس وأتباعه على الصد عن سبيل الله!"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "امن هو حسن بن فرحان المالكي!" على هذا اللرابط «««

  • المصدر : http://www.almaliky.org/subject.php?id=1541
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 11 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 05 / 9