الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1194)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (13)
  • المؤلفات (0)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

المؤلفات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

البحث :


  

جديد الموقع :



 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

  حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الثاني-

 حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الأوّل-

 المثقفون واغتيال الرسول! -الجزء الثالث- (قصة شاة خيبر المسمومة).

 المثقفون واغتيال الرسول -الجزء الثاني-

 المثقف العربي واغتيال الرسول! -ألجزء الأوّل -

 مقدمة الرد على الدرامي

 مراسيم معاوية الاربعه واثرها في الحديث والعقائد

 الطبقة الأولى من الصحابة

 كفر أبي سفيان ونفاقه من فتح مكة إلى عهد عثمان

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 لماذا الاهتمام بالتاريخ؟! -الجزء الأوّل -

 حقائق التاريخ | الارهاب في تاريخ الامة الاسلامية-ق15

 ذكرى النكبة وحق العودة

 الموت والحياة - الابتلاء والصبر

 قصة قناة الجزيرة....!

 #مجاعة_اليمن والتكذيب بالدين.

 ماذا فعلت بكم الصحوه؟

 لماذا لن نسكُت مذهبنا؟! - ألجزء ألثاني.

 قـصـــة نـجـــران ..

 وفاة العلامة اليمني محمد بن اسماعيل العمراني رحمه الله.

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 6

  • الأقسام الفرعية : 20

  • عدد المواضيع : 1625

  • التصفحات : 7390293

  • التاريخ : 20/04/2018 - 11:44

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : قراءة في أقسام الجهل عند الغزالي! .

قراءة في أقسام الجهل عند الغزالي!


عدَّ أبو حامد الغزالي الجهل من الأمراض، وقسمه إلى أربعة أقسام،  واحد فقط يقبل العلاج، وبقية الثلاثة غير قابلة للعلاج.
القسم الأول : مرض الجهل العضال: وهو من كان سؤاله واعتراضه ناتج عن حسده وبغضه، فهذا الجاهل لا يفيد معه الجواب الواضح الفصيح الحسن أبداً.
أما القسم الثاني: فهو جهل الأحمق جبلةً، وهذا الرجل يشتغل بطلب العلم زمناً قليلاً ويتعلم شيئاً من العلم الشرعي والعقلي ثم ينصب نفسه إلهاً.
أما القسم الثالث: فهو جهل ذلك المسترشد، الذي يحمل الكلام على محمل فهمه القاصر؛ وذلك لبلادته.
وهؤلاء الثلاثة ينصح الغزالي بعدم الإلتفات إليهم.
أما الرابع؛ المريض بالجهل القابل للعلاج: فهو المسترشد العاقل، لا يغلبه الحسد والغضب وحب الشهوات، ((ولايكون سؤاله عن تعنت وامتحان)).
هذه الوصية التي نقلها، بتصرف، الأخ الصديق الباحث عبد الله الغانم من رسالة الغزالي" أيها الولد" وأرسلها لي، فاستأذنته بتغريدها لنفاستها، وحتى تكتشف نفسك من أي الأقسام أنت - والجهل نسبي فلا يبرأ منه أحد - فحاول أن تنظر: هل تستطيع البراءة بالحلف من الأقسام الثلاثة الأولى أم لا؟
والذي أراه - من ملاحظة عامة وليس نتيجة بحث ما - أن أغلب طلبة علوم الدين من الفئة الأولى (نوع العضال)، وطلبة العلوم الطبيعية من القسم الرابع، وإن صحت هذه الملاحظة العامة؛ فهذا يفسر صدور كل بلاء من غلو وعنف وعداوة بغضاء وأحقاد وفحش.. الخ من القسم الأول، وجمهورهم من الثاني والثالث! وهذا يفسر النتيجة النهائية لوضع العرب والمسلمين؛ من تخلف وجهل وعداوات ومظالم وكتم حريات وانتهاك حقوق؛ لأن الله يأبى أن نتطور بالكذب عليه. والله ينتظر وهم ينتظرون.
الله ينتظر منهم الضراعة والتوبة والخضوع بالاعتراف بالذنوب.. الخ، وهم ينتظرون من الله أن يتبعهم في تشريع دائهم العضال، المرضى يرون أنهم سيشفون-سيتطورون ويتقدمون - بلا اعتراف بالداء؛ والطبيب ينتظر من المريض أن يعترف أولاً أنه مريض، ثم يراجعه ليدله على العلاج.
كثير من المسلمين هم في هذه الأزمة الدائمة؛ بسبب رفضهم للاعتراف، لكن ماذا يفعلون بالكبر؟
وكيف يتفشلون أمام أتباعهم؟

(وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96)) [ألأعراف]

هناك شرطان في الآية:
١-الإيمان الصادق – استشعاراً - بكل ما أمر الله بالإيمان به؛ ومن ذلك هذه الآية.
٢- التقوى : وهو كف الأذى بالدرجة الأولى.
الناس لا يستطيعون الإيمان بكل ما أمر الله بالإيمان به؛ نتيجة ثقافة أجداد خالطت القلوب بقوة وحب؛ فمن الصعب عليهم نفسياً التفريط بهذا كله! لذلك رأوا أنه من الأنسب أن يؤمنوا ببعض ما أمرهم الله أن يومنوا به؛ ويكفروا (جحداً او تغطية) بالبعض الآخر الذي يشكل خطورة على تلك الثقافة.
لكن الله لا يقبل الإيمان بالبعض والكفر بالبعض؛ لأنه هذا يجعل الخيار في يد العبد؛ وينم عن كبر دفين وكذب في دعوى الإيمان المطلق الصادق. الله يريدك ألا تخادعه، يريد أن يثبت لك بأنه لا يُخدع، وأنت تظن أنك بالدعوى تستطيع مخادعته، لذلك انت تنتظر الفرج وهو ينتظر منك الاعتراف.
الله لا يقبل منك دعوى الإيمان، وإنما يمحصك بأحب تلك الثقافة الموروثة؛ لينظر أتعبده صادقاً أم أنك تدعي عبادته كاذباً وتذم الجاهلية كاذباً. الله لا يقبل منك المخادعة ولا الكبر؛ وإلا لقبله من إبليس  قبلك؛ فقد عبد الله أكثر منك؛ ولكنه أراد كما تريد؛ أن يؤمن ببعض ويكفر ببعض!
ما كان الله ظالماً ليدخلك الجنة مع ذنب قد أخرج به منها مٓلٓكاً من الملائكة! ألا وهو الكبر!
أتريد أن تجعل لإبليس حجة على الله؟
الخلاصة:
ليحاول المسلمون أن يكونوا صادقين في الإيمان بكل ما أمر الله بالإيمان به؛ وأن يكفوا الأذى والعدوان؛ وستتنزل عندئذ البركات الموعودة.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/01/31  ||  الزوار : 2897



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : KHALED(زائر) ، بعنوان : K في 2015/02/04 .

هل ابليس عليه لعنة الله كان ملكا من الملائكة

• (2) - كتب : ايوب(زائر) ، بعنوان : طلاب العلوم الطبيعية في 2015/02/02 .

لكن الملاحظ ان عتاة العنف وقادته في العالم الاسلامي هم حملة للعلوم الطبيعية في الطب والهندسة والاتصالات ووو ... نحتاج اظن تفسيرا اخر

• (3) - كتب : ايوب(زائر) ، بعنوان : طلبة العلوم الطبيعية في 2015/02/02 .

لكن الملاحظ ان عتاة العنف في العالم الاسلامي اصحاب علوم طبيعية هندسية وطببية واتصالات وتقنية .. نحتاج نظرة ادق للموضوع



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي