الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 حب السلف الصالح، مضاره ومنافعه..

 تنزيه الله

 تفجير مسجد الإمام علي اليوم بالقديح (المنطقة الشرقية) وعشرات الشهداء والجرحى.

 العلاقات على أساس ديني يفسدها!

 حلف فضول جديد ضد الكذب - الجزء الرابع

 ديمقراطية العقلاء وديمقراطية الحمقى

 تزيين الله وتزيين الشيطان ... ما الفرق؟

 تعقيب فضيلة الشيخ حسن بن فرحان المالكي على حوار السيد اياد جمال الدين في احدى القنوات.

 المرحبون بجهنم! - الجزء ألأوّل

 الفرق بين ((حقيقة الإسلام)) و ((الحكم بالإسلام))1

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17105894

  • التاريخ : 19/03/2024 - 10:02

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : مقالات وكتابات .

              • الموضوع : دور العلماء في مسألة العصمة .

دور العلماء في مسألة العصمة

تحدثنا في المقال السابق عن فريقي «السنة والشيعة» في مسألة العصمة، وأن كليهما يريان العصمة، فريق يراها في الأنبياء، وفريق يراها في الأنبياء وأئمة أهل البيت، هذا هو الشائع العام، وإن كان قليل من الشيعة كالصدوق (يخالف الشيعة) وقليل من أهل السنة (كبعض السلفية) يخالف السنة، علماً بأن الحد الأدنى من العصمة بمعنى الصدق في التبليغ واجتناب الكبائر وعدم الإصرار على الصغائر محل إجماع، بين سائر الطوائف، إلا من شذ ممن جوز على الأنبياء ارتكاب الكبائر، وهؤلاء منقرضون تقريباً.
وأنا هنا لست متبنياً لأي مذهب، إنما أرى أن الأقليات من السنة والشيعة في هذه المسألة هم أقرب إلى النص والعقل، ولعله لولا الخصومات المذهبية والمزايدات لكانت هذه الأقليات (السنية الشيعية) أكثر شهرة، والله أعلم. والخصومات تؤدي إلى تبني الرأي المتطرف، وهجر الرأي الأقرب إلى التوافق مع الطرف الآخر، وللعامة توق للتشدد، وتحب المتشدد، لأن الإيمان العامي ليس فيه سعة، هو إيمان قوي، ولكنه على حد السيف، لا أسئلة ولا ترتيب لمستويات الفكرة، وهذا ما جعل الأفكار والعقائد الإسلامية المذهبية عقائد صماء تنطلق كالسهم وتخترق القلوب والعقول، بينما إيمان أقل مع تساؤل وبحث أفضل من إيمان قوي بلا بحث ولا تساؤل. إن العامة هم أمانة في أعناق السنة والشيعة، فلا يجوز حملهم على العقائد الصماء المذهبية، وإنما يتم تفهيمهم أن الفكرة الفلانية فيها مستويات، المستوى الأدنى والأعلى والمتوسط، مثل «عدالة الصحابة عند السنة» و«عصمة أهل البيت عند الشيعة» وعصمة الأنبياء «عند السنة والشيعة». فواجب السني في قضية «عدالة الصحابة» حتى لو كان مؤمناً بها أن يقول للعامة، هناك فرق بين المخالف في عدالة جميع الصحابة، ومخالف في عدالة بعض الصحابة، ثم هناك فرق آخر بين من خالف في عدالة أحد السابقين المعروفين بالصلاح، وعدالة بعض المتأخرين المشهور عنهم البغي والظلم، فهذا التفصيل يخفف على العامي السني، ويجعله يبحث ويفرق بين أمر وأمر. وكذلك في موضوع عصمة أهل البيت عند الشيعة، لو أن العلماء من الشيعة يقولون، هناك خلاف قديم «شيعي شيعي» في مستوى هذه العصمة، وأن بعض الشيعة كانوا لا يرون في السهو والنسيان والصغائر المرجوع عنها، مانعة من إطلاق العصمة، لأن العصمة لا تتأثر ببشرية الإمام، وعظمة الإمام إنما تأتي من تقواه مع إمكانية المعاصي.. وبهذا يتم تخفيف الاحتقان الفكري. وكذلك أهل السنة في ما يخص الرسل.. والخلاصة هنا: أن على العلماء، أن يفصلوا للعامة أن الأفكار الصماء هذه فيها سعة، وليست على مستوى واحد، كما يعرضها المتخاصمون، بل ليس أهل المذهب الواحد
على رأي واحد فيها، فلو تم هذا فهذا سيخفف الاحتقان المذهبي، ويجعل هناك سعة للباحثين والقناعات الفردية، ولا يتم اتهام من له رأي خاص - بناه على دليل يراه - بأنه لا يعرف قدر الأنبياء، أو أنه ينتقص أهل البيت. وسنواصل في الحلقات المقبلة هذا الموضوع.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2012/09/25  ||  الزوار : 6998




جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي