الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 الثقافة الرقيقة!

 مقدمة الرد على الدرامي

 لماذا يلحد الشباب؟؟

 المساجد لله...أو للمذاهب والدول؟

 التسع آيات التي أوقفت مناظرة الصحبة و الصحابة

 معنى (علي ولي الله) معنى صحيح!

 في مناظرة د. عدنان إبراهيم ود. حاتم العوني!

 بمناسبة الأخلاق

 المنافقات في العهد النبوي!

 كثير من المشايخ يشكلون كاسحة ألغام لداعش!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17153271

  • التاريخ : 29/03/2024 - 14:49

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : أسانيد الوصية! .

أسانيد الوصية!


                          أسانيد الوصية!


ومن نماذج ما بحثته موضوع (الوصية)، أي أحاديث الوصية، وهل أوصى النبي للإمام علي أم لا، وكنت أجزم في بداية الطلب جزماً قاطعاً ببطلانها، وأنها من مفتريات الشيعة، وأن أسانيدها لن تبلغ اثنين أو ثلاثة ... ولكن؛ يا للهول!


خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كثيرة جداً، ونوعية في الذروة، وقد أحسن الإمام النسائي صاحب السنن في تأليفه كتاب (خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب)؛ وكل الخصائص صحيحة، وقد حققه السلفيون وصححوا معظم تلك الخصائص، واضطروا اضطراراً للرد على ابن تيمية في عصبيته في رد بعض متواترها.
ومن خلال تجربتي الشخصية، وجدت عجباً في فضائل هذا الصحابي المعجزة (فهو معجزة النبي صلوات الله عليه وآله، كما قال الواقدي). والعجب؛ أنني ما بحثت فضيلة له كنت أراها ضعيفة أو موضوعة إلا استمسكت واعتضدت وجذبت شواهدها وتعاضدت قرائنها ودلت على حواضنها الصحيحة..
وما بحثت لمنافسيه من فضيلة كنت أراها صحيحة أو حتى متواترة؛ إلا تهافتت سنداً أومتناً.. وافتقرت للحواضن وتلاشت القرائن.. وتبين لي الخلل فيها. هذا في الغالب، والنادر لا حكم له.
ومن نماذج ما بحثته موضوع (الوصية)، أي أحاديث الوصية، وهل أوصى النبي للإمام علي أم لا، وكنت أجزم في بداية الطلب جزماً قاطعاً ببطلانها، وأنها من مفتريات الشيعة، وأن أسانيدها لن تبلغ اثنين أو ثلاثة ... ولكن؛ يا للهول!
كنت مع البحث، أرى الحديث تتعدد طرقه وتتقوى رجاله وتتراءى حضائنه وقرائنه، حتى رأيت أن تضعيفي له سيكون هوىً متبعاً، ونصباً خفياً، ومعاندة للشيعة الذين لم يلزمني الله بمعاندتهم ولا معاندة غيرهم، ومخالفة للقواعد النظرية التي قررها أهل الحديث.
وجدت أسانيدها السنية في الكثرة والقوة وتعدد المخارج والمناسبات؛ وفي المصادر السنية أقوى من كثير مما دخل في الصحيحين من فضائل آخرين، سواء من حيث الأسانيد أو المعاني المتنية أو الحواضن.
لن أطيل... ولن أذكر بحثي هنا.. فهو طويل جداً..فبحث الوصية عندي شبه كتاب كامل قادني إليه بحثي الآخر بعنوان: (المؤآخاة الكبرى، بين النبي صلوات الله عليه وعلي بن أبي طالب عليه السلام) - في مجلدين لم يطبعا بعد – وإنما؛ أريد هنا فقط الإشارة ، مجرد إشارة فقط؛ لأسماء الصحابة والتابعين الذين رووا الوصية ، وللشوكاني - رغم سلفيته ومناكفاته للزيدية - كتاب مفرد في إثبات وصية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، مطبوع.
الخلاصة:
وجدت الوصية مروية عن عشرات الصحابة والتابعين؛ ومن مصادر السنة، بالإضافة إلى مراسيل تابعين ونثر خطباء وأشعار شعراء ..الخ، وبعضها ضعيف إسناداً ، إلا أن فيها الصحيح والحسن وفيهما الكفاية، بالإضافة إلى تواتر هذا اللقب (الوصي) كثقافة عامة، حتى عند محاربيه كبني ضبة وعمرو بن العاص وأمثالهم، وفي وقت مبكر.
فمثلاً: هذه نماذج لاسماء الصحابة وبعض التابعين الذين رووا في الوصية أحاديث أو آثاراً متعددة المناسبات ، ولم استوفهم:
1. علي بن أبي طالب - مشهور- (من أكثر من إسناد، أفردناه في بحث).
2. سلمان الفارسي- صحابي مشهور- (أفردناه،عشر طرق، واحدة على شرط مسلم).
3. أنس بن مالك - مشهور- في بحث المؤاخاة.. (من نحو ثلاث طرق عنه، أفردناه).
4. أبو ذر الغفاري - صحابي معروف.
5. أبو أيوب الأنصاري - صحابي بدري مشهور.
6. جابر بن عبد الله الأنصاري - صحابي مشهور.
7. بريدة بن الحصيب الأسلمي - صحابي قديم مشهور.
8. ابن عمر - صحابي مشهور.
9. الحسن بن علي - من أهل الكساء.
10. الحسين بن علي - من أهل الكساء.
11. أبو سعيد الخدري - صحابي مشهور.
12. ذؤيب الأسلمي - له صحبة.
13. علي بن علي الهلالي - له صحبة.
14. خزيمة بن ثابت (ومنها في شعره يوم الجمل) - بدري مشهور.
15. حسان بن ثابت في شعره - صحابي مشهور.
16. حبشي بن جنادة (أفردناه في بحث) – صحابي.
17. ابن عباس .. صحابي مشهور.
18. الفضل بن عباس بن عتبة بن أبي لهب .. صحابي.
19. أبو الهيثم بن التيهان: .. صحابي بدري عقبي مشهور.
20. النعمان بن عجلان الزرقي : ..صحابي.
21. أثر سليمان بن صرد الخزاعي .. .. صحابي مشهور.
22. أثر عمرو بن الحمق الخزاعي .. صحابي مشهور.
23. أثر محمد بن أبي بكر – تابعي.
24. أثر كدير الضبي.. صحابي ضعفه النواصب لقوله ( ..السلام على الوصي).
25. حجر بن عدي: في شعره يوم الجمل وقصة مقتله .. صحابي مشهور.
26. جرير بن عبد الله.. .. له صحبة.
27. النجاشي .. .. تابعي.
28. النضر بن عجلان الأنصاري...... صحابي.
29. عبد الرحمن بن ذؤيب الأسلمي.. صحابي.
30. المغيرة بن الحارث بن المطلب: صحابي.
31. المنذر بن أبي حميصة (ابن حميضة) الوادعي.. تابعي.
32. أبو الأسود الدؤلي.. ديوانه... تابعي ..
33. سعيد بن قيس الأنصاري.. .. صحابي، ولعله قيس بن سعد.
34. رشيد الهجري .. .. صحابي.
35. جابر الجعفي/ تابعي .. ضعفوه لقوله بالوصاية (أثر سفيان بن عيينة).
36. أثر عمرو بن العاص .. له صحبة ونصب.
37. عمرو بن أحيحة في مدحه الحسن يوم الجمل..
38. عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث : في شعر ..
39. عبد الرحمن بن جعيل : في شعر ..
40. عمر بن حارثة الأنصاري - له صحبة.
41. أثر الأشتر النخعي .- تابعي كبير-. ( هذا وصي الأوصياء..) ..
هذا نموذج سريع جداً.. لجملة من الصحابة والتابعين الذين رووا من ألأحاديث والآثار والخطب في (الوصية) ..
وتفصيل هذا يحتاج لوقت.. فمثلاً :
طرق حديث سلمان الفارسي مروي عن ثمان طرق:
1) مطر عن أنس عن سلمان ( بعض الطرق عن أنس فقط).
2) مطير بن أبي خالد عن أنس عن سلمان (وبعضها لا يذكر سلمان).
3) أبو عصام عن انس عن سلمان.
4) جعفر بن زياد عن مطر عن أنس.
5) كعب بن سور عن سلمان.
6) سماك بن حرب عن أبي سعيد الخدري عن سلمان.
7) جرير بن عبد الحميد الكندي عن أشياخ من قومه عن سلمان.
8) قيس بن مينا عن سلمان.
وقد تعرضت هذه الأحاديث النوعية العظيمة؛ كحديث الوصية؛ لمحاربة أموية وعباسية شرسة، وتعرض الرواة لهجوم من السلطة والتيار العام التابع للسلطات، حتى أنهم ضعفوا بعض الصحابة؛ ككدير الضبي؛ لدعائه للإمام علي بقوله (السلام على الوصي).. فالسلطة شديدة جداً، لا ترحم من يتعدى خطوطها الحمر.. ولا غرابة في ذلك، فضعف الإيمان يفعل أكثر من هذا.
إنما استغرب جرأة أهل الحديث في متابعة السلطات وثقافتها في محاربة فضائل الإمام علي، عندما وجدوا أنها أحاديث خطيرة على منظومتهم العقائدية، حتى أنهم يتهمون بعض الصحابة بالضعف أو النفاق إن لزم الأمر، رغم أنهم هم الذين يدعون أن ((الصحابة كلهم عدول)) !! ولكن وجدناهم إذا تجرأ ذلك الصحابي وروى شيئاً من هذه الفضائل ((الخاصة جداً))، التي قد تفسد عليهم عقيدتهم في التفضيل! يضعفونهم مباشرة!!
شيء عجيب..
نعم؛ هم يتسامحون مع الأحاديث التي لا يفهمون منها هدماً لعقائدهم المذهبية التي استقرت.. لكنهم لا يرحمون ولا ينصفون في الأحاديث الصريحة التي يدركون خطورتها، مثل أحاديث الوصية؛ فلا يتسامحون فيها ولا يرحمون رواتها؛ حتى لو اضطروا لتضعيف صحابة!
فالله المستعان.
ما أضعف هذا الإنسان؛ وما أقرب ظلمه وكذبه وعصبيته وهواه عند الحاجة..
لا أظن أحداً يكشف الناس على حقيقتهم كما يفعل الإمام علي عليه السلام؛ لقد كشفهم حياً وميتاً.. وكشفهم أحياءً وأمواتاً.. وصدق رسول الله (لا يحبه إلا مؤمن ولا بغضه إلا منافق).
فاللهم جنبنا النفاق ولو كان عذباً مقارَباً؛ واهدنا لصدق الإيمان ولو كان صعباً محارباً..

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/06/28  ||  الزوار : 7906



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : ابو محمد الهاشمي(زائر) ، بعنوان : سلام عليك في 2016/07/01 .

دمت يا ابا مالك لامة الاسلام عونا ومددا ورفعة و ضياء وحشرك الله مع رسوله صاحب الوصية واهل بيته الذي اوصى بهم.

• (2) - كتب : خالد /مصر(زائر) ، بعنوان : عفوا سيدي ابا الحسن في 2016/06/29 .

عفوا سيدي ومولاي ابا الحسن علي بن ابي طالب , نحن في ضلال لم نتبع اللة ورسولة بما امر .نعم بعد اكثرمن الف واربعمائة عام لازلنا متمسكيين بمذاهب النفاق والضلال لن نصحوا لتكبرنا على اللة ورسولة ,لأن ابليس وشياطينة تمكنوا منا جميعا ومانشهدة اليوم هو من صنع ايدينا ونستحق ذلك لأننا تركنا لااللة الااللة وتمسكنا بلا اللة الا الشيطان .مبروك لنا جميعا .

• (3) - كتب : ابو بلال/الجزائر(زائر) ، بعنوان : صح النوم ايها الناس في 2016/06/29 .

جميع هذة الدلائل والاسانيد الصحيحة امام المسلميين بوصية بالنص الى الامام علي بن ابي طالب بأمامة وخلافة المسلميين بعد استشهاد نبينا وهو امر من اللة الى رسولة لتبليغ الامة بذلك . السؤوال لماذ لم يلتزموا صحابة رسول اللة بذلك وذهبوا الى سيقفة بني ساعدة ليبايعوا بن قحافة ؟!! اللة يقول اطيعوا اللة ورسولة , وهؤولاء الذين يدعون صحابة النبي هل اطاعوا اللة ورسولة ,الجواب كلا , وما حكم الذي لايطيع اللة ورسولة , الجواب وبدون مقدمات وتبريرات مصيرة الى النار اي نار نار جهنم اعدت للذيين يعاندون ولايطيعون اللة ورسولة .سؤوال ماحكم من تمسك بمنهج هؤولاء المعانديين والمنافقين للة ورسولة من الاوليين الى يوم الدين ؟. الجواب نار جهنم . سؤوال لماذا الصيام والصلاة والحج والزكاة , هل لتكفير الذنوب وكسب رضا اللة ؟, اللة يقول سأملأن جهنم من عصاني وعصى الرسول . نعم امة ملعون 90% من المسلميين بالتأكيد الحق انهم في نار جهنم ان شاء اللة واللة لايخلف وعدة , عدى من تمسك بمنهج القران واهل بيت النبوة اهل الكساء هم خير البرية سيكون لهم العزة من اللة وسيدخلهم جناة النعيم ان شاء اللة واللة لايخلف وعدة .

• (4) - كتب : ابو بكر الجزائري(زائر) ، في 2016/06/28 .

حشرك الله مع الرسول وآل بيته والصحابة الصالحين

• (5) - كتب : مسلم ان شاء الله(زائر) ، بعنوان : عبدة الدنيا و الهوى في 2016/06/28 .

الدين لعك على السنتهم يحوطونه ما درت معايشهم لا اله الا الهوى ونحن للهوى مسلمون الخشية من الناس و حب الدنيا و الله احق ان يخشوه هل الاولون احبوا الدنيا نعم وحب الدنيا اخرج الكثير من الاولين و الآخرين عن طريق الحق. طريق الحق صعب موحش محفوف بالمخاطر و المحن فيه فتن و دمع و دم شيوخ الشيطان منهم من خدع الناس و الاخر خدع نفسه و قافلة الخداع مستمرة و لن تتوقف بحر الفتنة هائج. و هنيئا لمن تمسك بحبل الله و اتخذ من رسوله أسوة حسنة فرسول الله كان يحب عليا. رباه واخاه و زوجه ابنته ونحن مأمورون باتباع الرسول اوامره ونواهيه. قريش عادت رسول الله في حياته و بعد مماته حسدا و ثارا و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل افان مات اوقتل انقلبتم على اعقابكم الانقلاب على محمد مستمر الى اليوم امة الجهل و الجهالة و الجاهلية لا تندم و لا تتوب

• (6) - كتب : فاطمة/مصر الفاطمية(زائر) ، في 2016/06/28 .

بارك اللة فيك ياشيخي الجليل ,واللة كل من يكتب حرفا واحدا في اهل البيت الاطهار تكتب لة حسنة وفضيلة لايعلمها الا اللة . علي ابن ابي طالب روحنا لة الفدى ونحن في يوم استشهادة , نعم ولادتة كانت معجزة في جوف الكعبة ,استشهادة كانت معجزة وهو ساجد للة , معجزة نبينا كانت على بن ابي طالب . اهل العلم والمعرفة الحقة لايبالون او يلتفتون لمنهج من اجتمع في سقيفة بني ساعدة ونتائجها وامتداداتها كمنهج الامويين و العباسيين ومن تبعهم هؤولاء اغواهم الشيطان فضلوا عن سبيل اللة الى يوم الدين انها امة ملعونة لأنها تركت امر ربها كما قال لرسولة (من تمسك بالقران واهل بيتك الاطهار اصحاب الكساء لن يضلوا بعدك ابدا ) . لكن هل تمسكت الامة بأمر اللة بالتأكيد المطلق كلا ان اغلب امة نبينا محمد تمسكت بمنهج وسنة ابن اكلة الذبان وابن صهاك الحبشية وسنة معاوية وتركوا سنة علي بن ابي طالب التي امر اللة ورسولة الالتزام بها من تمسك بها نجى ونور اللة قلب المؤمن .



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي