الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1195)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 When barbarism is the judge of scientific thought;

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

  حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الثاني-

 حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الأوّل-

 المثقفون واغتيال الرسول! -الجزء الثالث- (قصة شاة خيبر المسمومة).

 المثقفون واغتيال الرسول -الجزء الثاني-

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 بين كثرة الخبيث وقلة الطيب أنت بالخيار!

 نواصب الفلاسفة! - المرزوقي نموذجاً -

 ما مواقف الصحابة في حروب علي؟! - الجزء الأول -

 قبل النقاب؛ كانت المروءة!

 تعقيب فضيلة الشيخ حسن فرحان المالكي على قلة تواصله عبر شبكات التواصل الاجتماعي

 كثير من المشايخ يشكلون كاسحة ألغام لداعش!

 سماعون للكذب ! -كذبة الوصابي نموذجاً - الجزء الأوّل -

 قراءات من نهج البلاغة

 الدين أم الأمة .... أم هما معاً؟ حوار س - ج (ألجزء الخامس)- أحاديث الإرجاء وخطورتها!

 قضية موسى الزهراني مرة أخرى ... مالها إلا خادم الحرمين!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1630

  • التصفحات : 9445652

  • التاريخ : 22/07/2019 - 19:21

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : العرب ( 2) هل أنسابهم مضبوطة؟؟ .

العرب ( 2) هل أنسابهم مضبوطة؟؟


                العرب (2) هل أنسابهم مضبوطة؟؟


ولا ريب أن العرب كانت فيهم صفات حسنة ومكارم أخلاق؛ من الصدق والكرم والشجاعة والوفاء بالعهد والمروءة والشيم ... لكن؛ للأسف؛ أين هي اليوم في العرب؟ فلا يحق لعربي أن يتفاخر بصفات لم يلتزم بها، وإنما تتذكر مكارم ألأخلاق لتستن بها؛ وليس لتتخذها سلماً إلى رفعة ما اتضع منك، أو تعويضاً عن نقص تستشعره .. فهذه عادة الجاهل!


لمطالعة "داعش عربية أصيلة ليست أمريكية ولا إيرانية." على هذا اللرابط «««
لمطالعة "العرب (1) العرب وأنسابهم." على هذا اللرابط «««

العدنانيون - عند أهل النسب - هم نسبة إلى عدنان، من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام، وقد وضع النسابون أسماء في النسب بين الرجلين غير معتمدة، ولا يعرفها العرب، وإنما أخذوها من أهل الكتاب، لذلك فإهمالها أولى. بل معظم القبائل - إلى اليوم - تجد أن أبناءها قد يذكر في نسبة بضعة أسماء؛ ثم يقول (ابن خولان، أو ابن قحطان، أو ابن تميم.. الخ)؛ بينما؛ هذا الجد الجاهلي قديم جداً؛ ولا يعرف نسبه إليه، وإنما يعرف انتسابه إلى القبيلة، ونسبة الابن إلى الجد معروفة غير مستنكرة، إنما أحببت التنبيه لهذا لأن معظم الأنساب فيها قفزات كبيرة جداً، فقد يقول شخص: "أنا فلان ابن فلان ...." فيذكر أربعة أو خمسة؛ ثم ثم يذكر جداً جاهلياً قبل الإسلام بقرون، وهذا غير ممكن.
لذلك؛ فعلم النسب - على ما فيه - إنما يذكر قبيلاً إلى قبيل؛ ولا يذكر شخصاً إلى أبيه في الغالب، إلا ما يعرفه الإنسان من نسبه القريب.
فأنا مثلاً؛ إنما أعرف من أسماء الآباء والأجداد المتصلين نحو الثمانية؛ ثم أقول ابن خالد بن مالك بن خولان .. مثلاً ، بينما بيني وبين خالد ربما عشرات الأجداد، وبين خالد ومالك ربما عشرات الأسماء، كما أنه بين مالك وخولان عشرات الأسماء، ثم بين خولان وحمير عشرات؛ وربما مئات ألأسماء ... - هذا إن صح النسب أيضاً..
فصحة النسب إلى هذه القبيلة أو تلك ليست قطعية في غالب أنساب العرب، لأنه من المعلوم أن القبائل أحلاف فقط؛ ولا تعود لجد واحد، وكم من ناس دخلوا في آخرين، حتى قريش لم تسلم من أن تدخل فيها قبائل أخرى، ويدخل بعضهم في قبائل أيضاً..
وعلى هذا؛ فقد أنتسب أنا شخصياً إلى بني مالك ولست منها؛ إلا على سبيل الحلف، فمثلاً؛ قد يكون جدي العشرون - مثلاً - مجرد حليف دخل فيهم، وكذلك مالك؛ قد يكونوا حليفاً دخل في خولان، وقد يكون خولان هذا ليس حميرياً بالنسب؛ وإنما حليف ..
وهكذا في بقية القبائل؛ فلا ينبغي إنكار هذا، ولا استنكاره، فهذا هو الغالب على العرب وغيرهم، ولعل الاختبار المعاصر لما يسمى ( ال DNN) سيكشف كثيراً من هذه الحقائق.
ولعل أكثر الأنساب ضبطاً هي أنساب بني هاشم، ومع ذلك؛ فهناك اختلاف في دخول بعضهم في النسب الهاشمي، وكثير منهم لم يثبت نسبه، ولكنهم انتسبوا لعلة ما من حلف أو مصلحة أو خدعة ..الخ. وهذا لا يدفع صحة من صح نسبه ..
ومع هذا كله؛ فكما قدمت، فالإنسان إنما ينفعه أو يضره عمله، ولكن الإنساب أيضاً لها جانب معرفي مهم، في قراءة التاريخ وأحداثه.
إذاً؛ عندما نذكر الأنساب؛ فإنما هو على المشهور، فقد يكون النسب صحيحاً وقد يكون لحلف وما أشبه، وهذا كثير منتشر؛ لا ينكره أهل النسب.


يتبع

لمطالعة "العرب (3) نسب العدنانيين وفق كتب النسب." على هذا اللرابط «««

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/07/26  ||  الزوار : 2113




جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي