الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1195)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

  حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الثاني-

 حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الأوّل-

 المثقفون واغتيال الرسول! -الجزء الثالث- (قصة شاة خيبر المسمومة).

 المثقفون واغتيال الرسول -الجزء الثاني-

 المثقف العربي واغتيال الرسول! -ألجزء الأوّل -

 مقدمة الرد على الدرامي

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 فوائد هجوم داعش!

 القاعدة تعتذر ... ووصال تكابر!

 أنت سني أم شيعي؟!

 السامرائي: لقد حق القول على اكثرهم فهم لايؤمنون

 ( الإسلام هو الحل)

 الرد على الشريف حاتم العوني في معاوية

 خلاصات أموية

 لنفهم الغلاة ... وننصفهم! - الجزء الخامس -

 برنامج ثورة الانسانية الحلقة 5

 الشيطان هو من أنتج لك (والبراء) ضد كل الناس!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 19

  • عدد المواضيع : 1628

  • التصفحات : 8377725

  • التاريخ : 14/12/2018 - 01:45

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : احذروا أحاديث الترغيب والترهيب عند السنة والشيعة! .

احذروا أحاديث الترغيب والترهيب عند السنة والشيعة!


        احذروا أحاديث الترغيب والترهيب عند السنة والشيعة!


(أحاديث الترغيب والترهيب) لها ضرر كبير على عقلية المسلم وتصوراته؛ والكذب لا يأتي بخير؛ وأقول للعامة الذين لا علم لهم بتضعيف الحديث، انظروا إلى المتن فقط، وستعلمون فساد كثير من الأحاديث بفطرتكم، فهي تضاد النصوص الأخرى والعقل؛ وسأذكر لكم أمثلة، سأنقل المتون دون الأسانيد - فالأسانيد ليست المعيار الوحيد في صحة حديث أو ضعفهه بالإجماع - فتمكسوا بهذا الإجماع ولا تخافوا.


لمطالعة "السنة فوق أهل السنة مثلما الإسلام فوق المسلمين!" على هذا اللرابط «««

كنت قد كتبت عن ( الغلو في زيارة الإمام الحسين) عند الأخوة الشيعة، وجاءتني تعقيبات كثيرة؛ وكنت قد استنكرت ما يقرره مجموعة من الخطباء الشيعة من أن زيارة الإمام الحسين تعدل كذا وكذا حجة وعمرة، ورأيت أن في هذا تهوين من الحج والعمرة؛ فجاءتني تعقيبات كثيرة من الأخوة الشيعة، وبعض الاتصالات – وللأمانة؛ هي ردود وتعقيبات في غاية الأدب - فليس فيها شتم ولا غوغائية، وهذا جيد؛ وليعلم الجميع أن لي موقفاً من (الرواية)؛ سنية أو شيعية، وأرى ضبطها بالقرآن والعقل؛ ولا أرى هذا الانفلات الروائي الذي يفسد عليك الدين والعقل.

لمطالعة "التذكير بالتواصي بالحق؛ والتواصي بالصبر."على هذا اللرابط «««

وأحاديث الترغيب والترهيب من أبرز مصاديق (التجديف) الروائي؛ وأرى الواجب على الباحثين - سنة وشيعة - أن يتوجهوا لغربلة هذا التراث ونقده.
لا أحد ينكر السنة إذا طالب بمحاكمة المتون كما تُحاكم الأسانيد؛ فالمتن أيضاًُ يحتاج لنقد؛ حتى وإن صح السند عند أصحاب الرواية التقليدية؛ ولا ريب أن من الأفضل أن يقوم كل أهل مذهب بنقد ذاتي وتجديد داخل المذهب؛ لأنه أعلم به أولاً، وحتى نتوقف عن التقاذف والتباعد المذهبي والطائفي؛ وهناك من الشيعة من سمعت له جهوداً مشكورة في نقد التراث الشيعي - ومنهم على سبيل المثال السيد كمال الحيدري - وكشف كثيراً من الاختراق الروائي؛ أما السنة؛ ففيهم عدد كبير  من ناقدي الطغيان الروائي الذي ليس له أساس قرآني ولا يقبله عقل ولا منطق، ولكن الساحتين تحتاجان لمزيد من الناقدين؛ وسأعرض بعد قليل عدداً من ( أحاديث الترغيب والترهيب)؛ ولكن قبل عرضها يجب التنبيه على هذا العنوان (الترغيب والترهيب)؛ فماذا يعني؟
هل الترغيب في عمل صالح أوالترهيب من ضده يصلح أن يكون بالكذب؟
ستقولون لا؛ إذاً؛ فلماذا إذا أنت أنكرت حديثاً احتجوا بأنه في الترغيب والترهيب؟ الترغيب لا يكون إلا بما صح؛ وكذلك الترهيب؛ لا يحتاج العمل الصالح لأكاذيب تدعمه؛ ولا سيئ الأعمال لكذب يحذر منه؛ الصدق يكفي ترغيباً وترهيباً؛ والنظرية التي يقول بها بعض أهل الحديث في التساهل في (أحاديث الترغيب والترهيب) لها ضرر كبير على عقلية المسلم وتصوراته؛ والكذب لا يأتي بخير؛ وأقول للعامة الذين لا علم لهم بتضعيف الحديث، انظروا إلى المتن فقط، وستعلمون فساد كثير من الأحاديث بفطرتكم، فهي تضاد النصوص الأخرى والعقل؛ وسأذكر لكم أمثلة، سأنقل المتون دون الأسانيد - فالأسانيد ليست المعيار الوحيد في صحة حديث أو ضعفهه بالإجماع - فتمكسوا بهذا الإجماع ولا تخافوا.
ألأمثلة:
الترغيب في الإقامة بمكة للحسن البصري (ص: 5)
حديث (مَنْ نظر إلى البيت إيمانا وتصديقا غُفِر له ما تقدم من ذنبه وما تأخّر)!
معقول؟
مثل هذا الحديث لا يحتاج أن تبحث عن إسناده؛ فهل لو أن أحداً فعل كل منكر، ثم ذهب إلى الكعبة ونظر إليها؛ يتم غفران ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟
هذا الحديث لا يكتفي بغفران ما مضى، بل ما تأخر! فانظر للكعبة ثم اذهب واقتل واسرق واظلم.. فقد غفر الله لك ما تأخر أيضاًُ!
ما هذه الخزعبلات؟
مثال ثانٍ: في صحيح الترغيب والترهيب؛ (من أكل طعاماً فقال الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه)!
أهذا معقول؟
يعني لي أن أقتل وأسرق واستولي على أراضٍ وآكل أموال يتامى؛ ثم مع أول وجبة أدعو بهذا الحديث وخلاص؛ سيغفر الله لي ما تقدم!
معقول؟
وفي المصدر نفسه (ومن لبس ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)!
معقول؟
أين النصوص الأخرى المتوعدة للقاتل والمتكبر والكاذب؟ هذه النصوص لا يشك عاقل أنها مفتراة على رسول الله؛ وأنها من المخادعة لله والذين آمنوا؛ من رد مثل هذه الأحاديث لا يردها إلا بما ثبت في قلبه وعقله من نصوص القرآن الكريم التي هي أولى بالإيمان والتوظيف من هذه الأحاديث المنكرة؛ هذه ألأحاديث وضعها زنادقة أو منافقون؛ أو هي أحاديث سياسية؛ وضعت لمصلحة سلاطين الجور؛ إذ يأتيهم وعاظهم ويقولون: ماعليك إلا أن تلبس أو تتغدى!
لا يعرف المسلمون كم وضع المنافقون من أحاديث وروايات تلتف على القرآن الكريم؛ وترغب في الموبقات؛ وتسهل للظالمين كل جريمة؛ من قتل وأكل أموال.
الأحاديث السياسية هي أوسع مما يتصوره البعض؛ من أحاديث الطاعة المطلقة ونحوها؛ فأحاديث الترغيب سياسية أيضاً؛ ويحبها كل ظالم ويشجع على نشرها؛ ومثلما هناك أحاديث سياسية؛ فهناك أحاديث مذهبية أيضاً؛ تصب في نصرة المذهب وخصوصياته؛ وتبالغ في ذلك جداً.
فالعودة لنور القرآن والعقل ضرورة.
هناك لعب هائل في الأحاديث لم يهتم به أهل الحديث والرواية؛ لأنهم ركزوا على الإسناد فقط؛ ووعاظ السلاطين والمذاهب لهم سمعة رائجة؛ فيفشو الكذب.
لا أدري ما يكون جواب الرواة لهذه المفتريات وجواب أتباعهم أيضاً؛ فالله قد كرر (وضل عنهم ما كانوا يفترون) في كثير من ألايات؛ لذلك؛ لن تجدوها.
إذا أتيت يوم القيامة بمظالم في الدماء والأعرض والأموال؛ فلا تظن أنه ستحميك أحاديث (من أكل وقال)؛ أو(من لبس وقال).. ستضل عنك هذه المفتريات..
الله لن يقول: هل قرأت البخاري أو الكافي؛ ولن يقول: صححه الألباني أو الخوئي؛ وإنما سؤاله (ألم تكن آياتي تتلى عليكم)؛ فأعد جواباً من الآن!
ومن أحاديث الترغيب والترهيب: (لا يسبغ عبد الوضوء إلا غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)!
هذا منكر!
لا تنتظر دراسة الإسناد؛ لماذا؟ لأنه حتى لو أسبغت الوضوء وأقمت المفروضات وقمت الليل؛ ثم صلاتك لم تمنعك من الفحشاء والمنكر؛ فليس لك من صلاتك إلا التعب؛ ولا من قيامك إلا السهر؛ هذا هو الدين المتكامل.
اترك عنك هذه الأحاديث في الجزئيات وتضخيمها؛ فهي أحاديث صادرة من منافقين وصدقها الجهلة واطمأن إليها كل مغرور بليد.
ومن تلك الأحاديث الترغيبية الباطلة؛ حديث (من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر)؛ هذا كذب؛  وكذلك حديث ((ما من عبدين متحابين يستقبل أحدهما صاحبه ويصليان على النبي  لم يتفرقا حتى يغفر لهما ذنوبهما ما تقدم منهما وما تأخر))!
كذب.
وكذلك تلك الأحاديث المشهورة؛ (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه)؛ وكذلك (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً..).
اسمع؛ لو أنك قتلت 100 إنسان ظلماً؛ وأكلت مال 100 يتيم ظلماً؛ ثم صمت رمضان إيماناً واحتساباً؛ هل يغفر لك ما تقدم من ذنبك؟
أنت أجب على هذا السؤال؛ وتناقض هذه ألأحاديث ظاهر؛ فهناك أحاديث تقول (لا يدخل النار من فعل كذا..)؛ وأحاديث تقول (لا يدخل الجنة من فعل كذا.. )؛ وهناك من فعل ألأمرين؛ فأين هو؟
فمثلاً؛ هناك حديث : (لا يدخل الجنة قاطع رحم)؛ طيب؛  إذا نظر للكعبة؛ أو لبس ثوباً..؛ أو تغدى..؛ أو تعشى؛ وقال تلك ألأحاديث؛ فأين سيكون؟
بل تجد أحياناً بعض الأحاديث الغريبة؛ مثل؛ حديث أبي هريرة (( لا يدخل الجنة أبناء ثلاث وثلاثين سنة)؛ ((الترغيب والترهيب  (1/ 547))؛ لماذا؟
وكذلك ((لا يدخل الجنة جسد غذي بالحرام))! هذا منكر؛ وما ذنب الابن إذا غذاه أبوه بالحرام؟
قول الله (ولا تزر وازرة وزر أخرى) أولى بالاعتماد؛ صحيح أن بعض هذه ألأحاديث ضعفها أهل الحديث؛ لكنهم يصححون بعضها للأسف؛ مثل حديث (من أكل طعاماً..)؛ وحديث (لا يدخل الجنة من غذي بالحرام)؛ وهي منكرة؛ ونحن لا نردها بالهوى؛ بل نردها بنصوص أخرى أقوى منها؛ أو بالعقل الذي حفظ قواطع الإسلام؛ بل أكثرها نرده بالقرآن الكريم نفسه؛ وإلا تناقض الشرع؛ وقد يقول البعض أن بعض العلماء اشترط اجتناب الكبائر؛ نقول: هذه الاستثناءات لم نجدها في نصوص الأحاديث المنكرة التي أوردناها؛ هو ترقيع فقط؛ القرآن ليس هكذا؛ لغته أخرى؛ لا يذكر النار إلا بعد أمور عظيمة؛ ولا يذكر الجنة إلا بعد أمور عظيمة أيضاً. وليس من لبس ومن أكل ومن قال ..الخ
بل القرآن يذكر الميزان؛ (فمن ثقلت موازينه) و (ومن خفت موازينه)؛ فالأمر حساب على كل الأعمال؛ ولا يرتب الجنة أو النار على قول أو فعل صغير.
الأحاديث والرويات المنكرة أكلت عقول المسلمين؛ بل أكلت دينهم؛ وهذه المفتريات هي  أكثر أثراً في المسلمين من القرآن الكريم؛ يزينها الشيطان لهم.
لذلك؛ لا تستغربوا هوس الخاصة والعامة بالأحاديث؛ فللحديث والرواية حلاوة في القلوب من تزيين الشيطان وزخارفه؛ ومن شغف بالحديث هجر القرآن قطعاً.
نحن هنا نؤكد أننا لا ننكر السنة؛ وإنما نحمي السنة الصحيحة من هذه الأحاديث المفتراة؛ بل نحمي القرآن والعقل والسنة من سطوة الروايات المنكرة؛ ديننا اليوم؛ وفي الماضي؛ تغلب عليه المنافقون والسماعون لهم بالرواية؛ ولولا غلبة الرواية على القرآن والعقول؛ لكان المسلمون اليوم غير ما ترون.
لا يحب القرآن ويديم تدبره إلا ظهر ذلك في عقله وخلقه وسلوكه؛ ولا يتهوك بالرواية أحد إلا ساء خلقه وفسد عقله وتقطب جبينه وضل عن موجبات الجنة.
أسباب وضع الحديث كثيرة؛ أهمها؛ ذكره الله في القرآن الكريم (شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً)؛ يغرون به المسلمين. ومن أسباب وضع الحديث سلاطين الجور؛ يرتكبون الموبقات ثم يجدون من يقول لهم (من بنى لله مسجداً كمفحص قطاة بنى الله له بيتاً في الجنة)! أو من يجيء لهم بأقل كلفة من هذا؛ فقط يتعشى أو يتغدى و يحمد الله الذي رزقه هذا من غير حول منه ولا قوة! ثم خلاص.. يطمئن تماماً!
كلام فارغ.
ثم يخوفونك إذا انت عقلت فيقولون: : ألا تخاف أن تكون مُنكراً للسنة؟
قل لهم: وأنتم؛ ألا تخافون ردكم آيات القرآن الكريم؟
القرآن أصرح وأوضح؛ أنتم؛ بنشركم لمثل هذه الأحاديث؛ تعزلون القرآن وتشجعون الظالمين وتوردون العامة موارد الغرور. رتبوا عقولكم وإيمانكم؛ اتركوا للقرآن صياغتها.
ومن أسباب انتشار الأحاديث المنكرة - غير الشياطين والسلاطين - ضعف العقل النقدي؛ وغرام العامة بالغرائب؛ والتسليم في غير محله؛ وفتنة الخطابة الخ
وأكثر أهل الحديث مذكورون بضعف العقل عند الفقهاء وأرباب العقول؛ فلذلك؛ قبلوا كثيراً من العجائب والغرائب؛ ووقعوا في خدعة شياطين الإنس والجن.
دعوتنا قائمة لإعادة النظر للمنظومة الروائية على أسس جديدة؛ يكون أولها المحاكمة لثقافة القرآن الكريم، فهو النور الأول، وبه تبصر الطريق.
وأخيراً؛ نؤكد بأن البلاء بالرواية أمر عام في المذاهب؛ ليس خاصاً بسنة ولا شيعة؛ على الجميع أن يراجع تراثه ويحاكمه لما هو أعلى منه.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/09/20  ||  الزوار : 2988



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : حسين عبود(زائر) ، بعنوان : الثواب في مقابل حبط العمل في 2016/09/23 .

لا يستكثرن مؤمن كرم الله و سعة عطائه و لا يستصغر معصية لكثرة حسناته و جزيل ثواب اعمال مستحبة لان المعاصي تحرق الاعمال حرقا و لوكانت الحسنات عبارة عن غابات شاسعة. فنزل القران في الشيخين ابوبكر و عمر لانهما رفعا صوتهما فوق صوت النبي و جهرا له بالقول. فحبط عملهم او هددهم الله بذلك. ما اصغر الذنب بعيوننا و هو عند الله عظيم. ولقد قالوا كلمة الكفر بمقياس الله المطلع علي الافئدة لمن قال بالله ورسوله او آياته يخوض و يلعب !!!! لا يامن مكر الله ولا يقنط من رحمة الله. هذا هو الإيمان بالاسلام. فمفهوم حبط العمل مغيب عند الكثيرين من المؤمنين

• (2) - كتب : علي بن الحسين(زائر) ، بعنوان : ثورة الحســين ... ثورة الانسانيه الدروس والعبر في 2016/09/23 .

ثورة الحســين ... ثورة الانسانيه الدروس والعبر وخــــــــرج الحسين باهل بيته واصحابــــــــه من مـــكه اثناء الحج وتكبد العناء والمشقه الى الكــــــوفــــه تلبيـــة لدعـــوات أهــــل الكوفــــه في الوقت الذي يتـــوافــــد فيه الحجـــيج الى مكــــه لتـــاديـــة حـجـــــهم ... وهم مندهشون من خــروجه رحمه الله بأهل بيته واصحابه من مكه اثناء الحـــــج وتــــركه لواجبـــه كامام أهــــــــل زمــــــــانـــه الذي يفــــــرض عليه أن يـــــأ ؤم الحجـــيج بالحج ويفتي لهم في امور حجهــــــم وفي امـــور دينــــهم لكنــــه رحمـــــه الله بسذاجـــــــته وانخداعه تســـرع في هذا الخـــروج المشؤم رغم علمه بمقــتل سفيره مسلم بن عقيل وعلمـــه بخطــــــــورة الوضع ... لكنه رحمه الله اصرعلى الخروج مخدوعا بدعوات اهل ا لكـــوفــــه لــــه حينما قـــال لـــهم في كربلاء الم تبعثوا الي برسائلكم وكتبكم : : ( ياشبث بن ربعي، وياحجار بن أبجر، وياقيس بن الأشعث، ألم تكتبوا لي أن أينعت الثمار واخضر الجناب، وإنما تقدم على جند لك مجندة ) فلو لم ينخدع عليه السلام بدعواتهم و وفر على نفسه ذلك التعب والعناء و حــــج باهـــــل بيته واصحابه وادى واجـــبه كامـــام اهل زمـــانـــه وقام بإ ما مــــة الحجيج والافتـــــــاء لهـــــم بامور حجـــــــــهم و امــــــــــــــور دينـــــهم واستغـــل فـــرصة تجمع هذا الحشــــد الهائل من الحجيج لاخـــذ بيعــــــــــتهم لــه وايصالهم بيعتـــه الى سكان بلدانهم .. وعرض التطوع عليهم لتكوين جيش له من بعض ه ؤلاء لحجيج الخيرين الذين لن يترددوا في تلبية دعوته للتصدي لجيش الملعون يزيــــــد الذي لم يكن به طائرات او دبابات وانما سيوف ورماح وهي نفس مايتسلح به هؤلاء الحجيج حمـــاية لانفسهم اثناء مجيئهم وذهابه الى الحج ... لـمـــا حــــدثت هذه المذبحه المشؤمه ..... التي قضت على أهل البيت وتسببت في عدم انتشار مذهبب أهل البيت الصحيح .. وخروج مذهب منسوب الى أهل البيت (حسب اعتراف علماء الشيعه يعـــدم وجـــود كتب اوروايات صحيحه عن أهل البيت .... وعــــــــــــدم وصول ( الثقل الاكبر) الى الشيعه وهو قران أهل البيت الذين توارثوه عن امير المؤمنين مع تأويله الذي قاتل الناس عليه والملازم لهم يتناقلونه امـــامـــا عن امــــــام و أنــــهما لن يفـــــــترقا عنه حتى يردا على النبي الحوض حسب حديث الثقلين ..

• (3) - كتب : امين من الجزائر(زائر) ، بعنوان : هل وصلتني الحجة كما وصلت رفاق النبي؟ في 2016/09/21 .

هل يكفي ان تكون عاقلا رزينا و تقبل على الله عند حسابه. هل تكفي حجة ان ابرر تديني بالعقل وكفى به حكما؟ هل حجة الله بلغتني كما بلغت اصحاب النبي و من عاش معه و صاحبه؟ انا ارى ان كلمة مؤمن ومنافق و كافر و ملحد حاليالا تساوي ولا تعكس تماما معناها و حقيقتها ايام النبي و كذلك الانبياء السابقون و ذلك بسبب ان المعلومة الصحيحة لا تصلنا تماما و المعجزات لم نراها و ما وردفي التراث لابد ان يغربل بالعقل و القران .اليس من الممكن ان يدخل الهوى في الغربلة للتراث. ما رايكم يا استاذنا حسن المالكي؟ هل يكفي ان تكون صادقا في الغربلة حتى تساوي الصحابة في استقبال نفس المعلومة الصحيحة؟ شكرا

• (4) - كتب : امين من الجزائر(زائر) ، بعنوان : هل وصلتني الحجة كما وصلت رفاق النبي؟ في 2016/09/21 .

هل يكفي ان تكون عاقلا رزينا و تقبل على الله عند حسابه. هل تكفي حجة ان ابرر تديني بالعقل وكفى به حكما؟ هل حجة الله بلغتني كما بلغت اصحاب النبي و من عاش معه و صاحبه؟ انا ارى ان كلمة مؤمن ومنافق و كافر و ملحد حاليالا تساوي ولا تعكس تماما معناها و حقيقتها ايام النبي و كذلك الانبياء السابقون و ذلك بسبب ان المعلومة الصحيحة لا تصلنا تماما و المعجزات لم نراها و ما وردفي التراث لابد ان يغربل بالعقل و القران .اليس من الممكن ان يدخل الهوى في الغربلة للتراث. ما رايكم يا استاذنا حسن المالكي؟ هل يكفي ان تكون صادقا في الغربلة حتى تساوي الصحابة في استقبال نفس المعلومة الصحيحة؟ شكرا

• (5) - كتب : سعيد(زائر) ، بعنوان : إعجاب بفضيلة الشيخ حفظه الله في 2016/09/21 .

جزاك الله خيرا يا فضيلة الشيخ حسن فرحان المالكي... هذه المواضيع الشيقةالتي تحترم عقل الإنسان وتقدره وتفسح المجال أمامه للتدبر والتفكر والتأمل إنما تمثل الطريق القويم إلى الرجوع إلى الله سبحانه وتعالي ودينه ورسوله.. بارك الله فيك

• (6) - كتب : سعيد(زائر) ، بعنوان : إعجاب بفضيلة الشيخ حفظه الله في 2016/09/21 .

جزاك الله خيرا يا فضيلة الشيخ حسن فرحان المالكي... هذه المواضيع الشيقةالتي تحترم عقل الإنسان وتقدره وتفسح المجال أمامه للتدبر والتفكر والتأمل إنما تمثل الطريق القويم إلى الرجوع إلى الله سبحانه وتعالي ودينه ورسوله.. بارك الله فيك

• (7) - كتب : مسلم أن شاء الله(زائر) ، بعنوان : عقلية المسلم في 2016/09/21 .

تغلب على عقلية المسلم الأنانية الفرد المسلم مستعد أن يقتل الكثير من البشر من أجل أن يدخل هو الجنة و ليذهب الجميع للجحيم . لاحظ كيف يتدافعون في الحج لو لم تغلب العقلية الأنانية لسمح للآخرين أن يؤدوا الشعيرة قبله و ليدخلوا الجنة قبله بدون تدافع هذه العقلية الأنانية لا تجدها عند المسيحي و لا عند البوذي أما اليهود فليس عندهم جنة أما الشيوعي الصادق كجيفارا فمستعد أن يضحي من أجل بقية البشر بدون مقابل و لكن حبا لبني البشر من المستضعفين هل الله يحتاج أن يوحد أو البشر يحتاج إلى التوحيد حتى لا يستغل من قبل الكهنة و السدنة و شيوخ الشيطان و المعممين الذين يعلمون الناس التركيز على الذاتية الفردية حتى المسلم الذي يريد أن يهدي الناس ليس من أجل الناس بل حتى هو يفوز بالجنة أو له مصلحة دنيوية هكذا عقلية من السهل أن تتلاعب بها ترغيبا في الجنة و ترهيبا من النار لأنها عقلية الأنا و الأنانية أما رواة الحديث و ناقليه و كتبته و محدثيه الكثير منهم كان ناسيا مخرفا أو طالبا للشهرة أو كاذبا من أجل الدينار و الدرهم أو متعصبا لقبيلة أو مذهب الاعلام اليوم في زمن التلفاز و النت كم فيه من الصدق والكذب والعرض لاراء متناقضه هل جيل الأولون كانوا ملائكة ربانيون ام بشر يخطئون و ينسون و يبالغون و يكذبون. مالكم كيف تحكمون



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي