الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1194)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

  حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الثاني-

 حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الأوّل-

 المثقفون واغتيال الرسول! -الجزء الثالث- (قصة شاة خيبر المسمومة).

 المثقفون واغتيال الرسول -الجزء الثاني-

 المثقف العربي واغتيال الرسول! -ألجزء الأوّل -

 مقدمة الرد على الدرامي

 مراسيم معاوية الاربعه واثرها في الحديث والعقائد

 الطبقة الأولى من الصحابة

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 ذكريات أول يوم في المدرسة!

 برنامج لا ريب فيه

 المنافقون هم سبب ضياع الدين لا سبب بقاء الدين.

 لماذا هذه المكانة لرسول الله ؟ الجزء السابع

 شروط التوبة المقبولة في القرآن!

 ثورة الغلاه ليست ثورة الحسين

 حسن فرحان المالكي -نشأته التعليمية

 الهلع السلفي من الشيعة ؛ ما سره؟!!

 عالمية القرآن - الجزء الثاني

 لماذا لم يقاتل النبي المنافقين؟!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 19

  • عدد المواضيع : 1626

  • التصفحات : 7496382

  • التاريخ : 27/05/2018 - 14:35

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : المشكلة في الفهم (فهم منهج الآخر) لا في المعلومة! .

المشكلة في الفهم (فهم منهج الآخر) لا في المعلومة!


        المشكلة في الفهم (فهم منهج الآخر)  لا في المعلومة!


أنك قد تضيق - تلقائياً - بمن يجزم بأن جيبوتي دولة أوربية أكثر من ضيقك بمنكر النبوة؛ لأن الحالف بأن جيبوتي دولة أوربية يتعبك نفسياً ويمرضك ويبقيك متحاوراً معه لأشهر؛ وربما لسنوات؛ دون فائدة أبداً! أما الملحد؛ فيطور حججك وبحوثك.

المشكلة في الفهم (فهم منهج الآخر) لا في المعلومة.
اثنان: واحد ينكر وجود الله = ملحد؛ وآخر يحلف أن جيبيوتي دولة أوروبية!
أيهما تفهمه؟
قد تفهم الملحد؛ ومنكر النبوات؛ فلهم حججهم التي تعتمد على إشكالات حقيقية؛ وإن كانت الثوابت أقوى؛ ولكنك؛ لن تفهم من يحلف لك أن جيبوتي أوروبية..!
إذاً؛ فالمنهج أهم من النتيجة على مستوى التعايش؛ منهج التفاهم أو طريقة التفكير. يجب تطوير المنهج (في التفاهم)؛ فضعفه من اسباب العداوة والبغضاء. ضعف؛ أو عدم فهم الآخر؛ من أهم أسباب التباغض والعداوات.
بمعنى؛ أنك قد تضيق - تلقائياً - بمن يجزم بأن جيبوتي دولة أوربية أكثر من ضيقك بمنكر النبوة؛ لأن الحالف بأن جيبوتي دولة أوربية يتعبك نفسياً ويمرضك ويبقيك متحاوراً معه لأشهر؛ وربما لسنوات؛ دون فائدة أبداً! أما الملحد؛ فيطور حججك وبحوثك.
ذات مرة؛ صادفت رجلاً في مكان ما، فأخذني بالترحيب؛ ولكن؛ بعد حوار بسيط تضايقت منه؛ ولم أطق الحوار معه؛ لأنه قال بأن الوهابية من إنتاج إيران!
طبعاً؛ لم يقل داعش حتى يبقي لي منفذاً للحوار؛ كلا؛ قال الوهابية نفسها من إنتاج إيران!
لو صادفت ملحداً لفهمته؛ هذا لم أفهمه وتعبت معه.
طبعاً؛ الرجل طيب، ظاهر الخلق؛ ولكن؛ لما سمعت استدلالاته على الفكرة؛ حدثته عن أيوب طارش مباشرة؛ وأنه فنان كبير؛ وله أغاني حلوة ونصحته بسماعها؛ وكلما أعاد عليّ الفكرة؛ أعدت عليه قصة أيوب طارش؛ وذكرت له بعض عناوين أغانيه؛ وربطته بمن سبقه من فناني اليمن الكبار؛ كالآنسي والمرشدي والسنيدار؛ فبعض الناس ليس لهم حل.
نعم؛ قد يكونون طيبين؛ ويحملون لك المودة؛ ولكن؛ ماذا تفعل بعقولهم؟
ضياع العقل أسوأ من النتائج الفكرية؛ كالإلحاد؛ والدليل على ذلك؛ قول الله: (إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون).
هؤلاء متعبون جداً؛ وقد تزايدوا بكثرة بسبب قنوات الفتنة؛ لذلك؛ فالحرص على استعادة هؤلاء عقولهم أهم من دعوة الكفار للإسلام؛ لأن استرداد العقول أولى من استعادة الأديان؛ لأنه لا دين بلا عقل أبداً.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/10/01  ||  الزوار : 1057



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : عبدالعزيز(زائر) ، بعنوان : الى رد رقم 3 في 2016/10/07 .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) وُجُوهَكُمْ .......وَأَيْدِيَكُمْ ..... وَأَرْجُلَكُمْ .....كلها منصوبه بالفتحه .... بينما ( رُؤُوسِكُمْ ) مجروره بالكسره (تحت السين) فهي مجروره بالباء بعد وَامْسَحُواْ .. بينما وَأَرْجُلَكُمْ منصوبه بالفتحه على اللام فلو كانت معطوفه على رؤوسكم أو مشموله بالمسح لكانت مجروره بالكسره مثل ( رُؤُوسِكُمْ ) ......وهو مايؤكد انها معطوفه عطف ثاني على ( وُجُوهَكُمْ ) ( وَأَيْدِيَكُمْ ) بالغسل وليست معطوفه على رُؤُوسِكُمْ بالمسح ايضا لاحظ (وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ) ........ (وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) فالمرافق والكعبين تبين حدود الغسل .. فالله ذكرمراحل الوضوء بالترتيب ولان ارجلكم جاءت بعد رؤؤسكم فظننتم ان ارجلكم معطوفه على رؤؤسكم فلم يكرر( واغشلوا) ارجلكم الى الكعبين ) كالذي قال علفته تبناً ومــاء بارد ...وهو يقصد علفته تبنا واسقيته ماء بارد ... لانه يخاطب عقولا تفهم ليست بحاجه لافهامها فليس من الحكمه ان يأمرالله بغسل الوجه الذي اقل عرضة للاتساخ .......ثم يأمر بمسح الرجلين وهي اكثر الاعضاء عرضة للاتساخ ..واستثنى الرأس لانه اعلى الاعضاء واقلها اتساخا ولان غسله فيه بعض المشقه لصعوبة التخلص من الماء . والصحابه صلوا الاف الصلوات مع النبي وشاهدوه الاف المرات كيف يتوضأ وكيف يصلي ؟ ورد في البخاري ومسلم ومسند احمد والترمذي وغيرهم هذا الحديث بطرق متعدده ( وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ ) قالها للذين لايسبغون الماء على ارجلهم فاالرسول صلى بالاف الصحابه اكثر من 20 الف صلاة وهناك الاف الشهود من الصحابه صلوها معه وعلمهم كيفية الوضوء ورأوه الاف المرات وهو يتوضأ ؟ ( 5 صلاوات ×365 يوم ×11 سنه ) = 20,075 ..... 20 الف صلاه كان يصليها بالاف الصحابه ... فيستحيل الاختلاف عليها . الشيعه يعتقدون انهم على صواب لانهم يعتقدون انهم اتباع مدرسة اهل البيت في حين انهم يفتخرون بعدم وجود كتاب صحيح لديهم عن اهل البيت ويرفعون القران الذي وصلنا عن طريق الصحابه ويقولون ليس عندنا كتاب صحيح الا هذا الكتاب ... الصحابه نقلوا لنا كلام الله فطبيعي ان ينقلوا لنا كلام الرسول وافعاله ؟ تصلون صلاة العصر في وقت الظهر وتصلون صلاة العشاء في وقت مغرب الشمس ؟؟ فانت تصلي صلاة العصر قبل وقتها بثلاث ساعات اي تجمعها مع صلاة الظهر ... فكيف تصلي صلاة العصر المنسوبه الى وقتها في وقت الظهر وكيف تصلي صلاة العشاء المنسوبه الى وقتها في وقت المغرب ؟؟ ستقول القران امرنا (أأَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) الايه السابقه عامه وفسرها الرسول بصلواتها الخمس طوال 11 سنه وغيرك سيصلي صلاتين طرفي النهار اوله واخره (وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ ) وبلاش ظهر وعصر .......ثم يحتجون ان النبي جمعها ؟ نعم النبي جمع وقصرها وافطر بنهار رمضان ... لكن بعذر فهل لن تصوم لان النبي افطر بنهار رمضان كما جمع الصلاة بعذر ؟ وستحتج بانكم اتباع اهل البيت وهذه صلاتهم .... لكن هل لجنابك ان تعطينا قران اهل البيت (الثقل الاكبر) الذي نقلوه عن الرسول ؟ حتى نقتنع ان الذي انتم عليه مذهب اهل البيت .... لانه من غير المعقول ان تصلكم اقوال النبي وسنته عن طريقهم ولايصلكم كلام الله عن طريقهم...وشكرا ؟

• (2) - كتب : عبدالسلام(زائر) ، بعنوان : الى رد رقم 3 في 2016/10/04 .

الى صاخب الرد رقم 3 ( مسلم أن شاء الله ) انسخ العباره التاليه / (اكذوبة غسل الرجلين ) للشيخ طار المصري

• (3) - كتب : علي(زائر) ، بعنوان : دروس وعبر من ثورة الحسين في 2016/10/03 .

خـــــــرج الحسين باهل بيته واصحا بـه من مـــكه يوم الـ 7 او 8 من ذو الحجه وتكبد العناء والمشقه تلبية لدعوات اهل الكوفه ... امام دهشة الحجاج الذين تكبدو العناء والمشقه للمجيء الى مكه للحج واصر على الخروج رغم علمه بمقــتــل سفيره مسلم بن عقيل و خطـــورة الوضع ... لكنه اصر على الخروج وترك الحج مخدوعا بــدعوات اهل ا لكـــوفــــه : : ( ياشبث بن ربعي، ويا... ويا .. ويا .. ألم تكتبوا لي أن أينعت الثمار واخضر الجناب ، وإنما تقدم على جنــــد لك مجنــــدة ) وتســـرعه بتلك الثـــوره المأساويه دون تأ نــي وتفـكــــير جعلته ومن معــه لقمـــة ســــائغه بيــــد عـــدوه وكادت ان تـفـنيــهم وكانت سبب بتمكين عدوهم وتقـــويتـه ؟ فلو اعمل العقل والحكمه وقدر العواقب واستغل الفرص التي جاء اليه و وفـــر على نفسه ذلك العناء والخروج الى الكوفه اثناء الحج وحج بمن معه و ادى واجبه كامام اهـــل زمـــانه وقام بامامة الحجيج و الافتاء لهم بامـــور حـــجـــهم وافتى لهم في امـــــو ر دينـــــهم و استغـــل فـــرصة تجمع هذا الحشــــد الهائل من الحجاج واستغله لاخـــذ بيعـــــتهم لــه وايصالهم لبــيعتـــه الى سكان بلدانهم .. وعرض التطوع على بعضهم لتكوين جيش له من بعض الحجــــاج الخيرين للتصدي لجيش يزيــــــد الذي لم يكن به طائرات او دبابات وانما سيوف ورماح وهي نفس مايتسلح به الحجيج حمـــاية لانفسهم اثناء قدومهم للحج ... فلو فعل ذلك لـمـــا حــــدثت تلك المذبحه المشؤمه .. اذا هذه الثــوره كتطبيـــق ثــــوره فاشــــــله اد ت بصاحبها الى تلك النهايه المأســوبه او المذبحه الاليمه نتيجة تسرعه وعدم تقديره لعواقب الامور وعدم استغلاله للظروف والفرص التي اتــيحت له وضيعها .... ومن سيقرأ عنها سيتعلم الدروس والعبر من اخطــــاءها ؟؟ اما من حيث المبــــدأ فهي ثوره رائعه اراد صاحبها التخلص من الظلم ونشر الاصلاح لكن هل كل مظلوم او مصلح بالعالم لايقوم بثورته واصلاحه الا بالتعلم من تلك الثورة المأساويه لانسان مثلهم ؟ يقولون أن غانـــدي يقول تعلمت من الحسين ان اكون مظلوما فانتصر .... لا ادري هل قال غاندي الهندوسي ذلك وهل هو غبي بحيث أنه لو لم يقرأ عن تلك الثورة المأساويه التي مكنت عدوها منهم هل كان سيستمــر مظلوما ولن يثـــور و لن ينتصـــر ؟

• (4) - كتب : مسلم أن شاء الله(زائر) ، بعنوان : السلمون و الجهل في 2016/10/02 .

سؤال الوضوء مقدمة للصلاة الله فصل في الوضوء و لم يفصل في الصلاة . لماذا؟ اسألوا شيوخكم هذا السؤال اية الوضوء بلسان عربي مبين لاحظوا الاختلاف في الوضوء عند المسلمين و شيوخ الفتنة يتفنون في تحريف الكلم عن مواضعه . فنانون في التحريف و زخرف القول . يدعون العلم و هم للجهل أقرب هل الله لم ينزل الاية بلسان بين واضح . هل رسول الله كان يتوضأ في المسجد أو في بيته بعيدا عن العيون . شياطين الإنس كانوا يتربصون و يزورون منذ أيام الرسول الأولى و الى اليوم . نعم أخي حسن المشكلة في الفهم ولكن معظم المسلمين لا يريد أن يفكر أو يفهم العام تمشي على اثنتين لا تهدي و لا تهتدي تحب مضليها و تكره هاديها. تحب المزورين و تكره الصادقين يطربهم صوت قاريء القرآن و يكرهون تدبر القرآن

• (5) - كتب : بهدوء(زائر) ، في 2016/10/01 .

بارك الله فيكم

• (6) - كتب : بهدوء(زائر) ، في 2016/10/01 .

جزاك الله خير ندعو الله لنا ولكم التوفيق والرشاد



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي