الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1188)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (0)
  • المؤلفات (0)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 المطالبه باطلاق سراح المفكر والباحث أ. حسن بن فرحان المالكي

 نبذة عن الشيخ حسن فرحان المالكي

 برنامج واتقوه - مقدمة في الغايات - جميع الحلقات!

 لا تحرصوا على إعادة من كفر بالإسلام؛ احرصوا على من تبقى بمعرفة حقيقة الإسلام

 وسائل تجفيف منابع الكراهية! - المذهبية: السنة والشيعة نموذجاً - ألجزء الثالث -

 آية الجزية وظروفها. تدبر آية الجزية والمعنى الغائب!

 رمضانيات!

 وسائل تجفيف منابع الكراهية! - ألجزء الثاني

 وسائل تجفيف منابع الكراهية!

 أحكام رمضانية في الإمساك والإفطار وقيام الليل وختم القرآن!

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 الصحابة والنص

 الشيطان ضعيف عند اولياء الله فقط

 هل نحن جادّون؟!

 داعش ترجم امرأة، فلماذا الإنكار؟ (ألجزء ألثاني)

 دور معاوية في مقتل عثمان بن عفان!

 الشيطان ينوّع في المدافعين عن أوليائه؛ بين جاهل ومتحذلق!

 البقرة الشرود لا يتم حلبها حتى يتم ربطها...

 معن الجربا في عين العاصفة!

 اتركوا لي رائف بدوي .. وسأقنعه بالإسلام!

 الإلحاد الصغير!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 19

  • عدد المواضيع : 1580

  • التصفحات : 6811667

  • التاريخ : 21/10/2017 - 20:44

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : آية الجزية ... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً! - ألجزء الرابع - .

آية الجزية ... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً! - ألجزء الرابع -


آية الجزية... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً!


                                              - ألجزء الرابع -


لمطالعة "آية الجزية ... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً! - ألجزء الأوّل -" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "آية الجزية ... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً! - ألجزء الثاني -" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "آية الجزية ... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً! - ألجزء الثالث -" على هذا اللرابط «««

أول دلالة: اسم السورة وكونها بلا بسملة، وقد جرت محاولات لطمس هذه الدلالات - وإن كانت دلالات جزئية جداً - بزعمهم أن براءة نزلت في حق المشركين، فلذلك لم تكن فيها بسملة، وهذا تبرير ضعيف، فسورة الكافرون  نزلت في حق الكافرين؛ وكانت فيها بسملة؛ وقيل لأن التوبة والأنفال كانتا سورة واحدة، وهذا باطل؛ فالأنفال نزلت في العام الثاني وبراءة في التاسع؛ فالله قد يترك لنا دلائل - ولو ظاهرية أو جزئية – لنتوقف عندها، لكن ثقافة الحلف العريض تسخف هذه الدلائل وتجعلها عادية جداً، وهذا مطرد - كما سيأتي - والدلالة الأبرز في عدم وجود البسملة في سورة براءة أنها نزلت في (قوم جمعوا بين الكفر القديم ومحاولة الانقلاب على الإسلام بعد إسلامهم ظاهراً)؛ بمعنى أنهم تجاوزوا كل الحدود، فكانت براءة بمثابة الإنذار النهائي لهم والتحذير النهائي للانخداع بهم، وبعثرة أحلافهم والتنقيب عن كوامنهم.. الخ.
الدلالة الثانية: تعدد أسماء السورة بحسب ما أحدثته من وظائف، فمن أسمائها:  براءة/ التوبة / المنقبة/ المنقرة/  المبعثرة/ الفاضحة/ المقشقشة/ المشردة/ المخزية/ المثيرة/ الحافرة/ المنكلة/ المدمدمة/ العذاب/ البحوث.. الخ؛ وقد أسند المفسرون هذه الأسماء إلى القائلين بها من صحابة وتابعين. ولذلك؛ لا نقول بأن التراث كله فاسد؛ كلا؛ فبعضه يسير في ضوء القرآن، لكن الركام كبير جداً، والدليل أن الأكثر لم يسمع  بهذه الأسماء، ولا بقول بعض الصفوة من الصحابة (كادت ألا تبقي أحداً)؛ وقال حذيفة (إنكم تسمونها سورة التوبة، وإنما هي سورة العذاب، والله ما تركت أحداً إلا نالت منه) اهـ
ولذلك؛ قلنا وكررنا أننا لا نعمم، فالطيب والخبيث موجودان، إلا أن كثرة الخبيث أعجبت أكثر الناس، والواجب البحث عن الطيب القليل، ففيه الرشد والهدى؛ وفي الصحيحين عن سعيد بن جبير، قلت لابن عباس: سورة التوبة؟
قال: التوبة هي الفاضحة، مازلت تنزل (ومنهم) (ومنهم) حتى ظنوا أنها لن تبقي أحداً.. لكن واقع أكثر الناس أنهم لا يرون التوبة فضحت أحداً؛ هي عندهم سورة عادية جداً، إنما هي في الكفار وقتال المشركين ...الخ؛ وهذه ثقافة الحلف العريض؛ بل كان حذيفة بن اليمان - وهو أعلم الناس بالمنافقين والفتن بعد الإمام علي - يرى أن تسميتهم سورة التوبة خطأ، وأن الأولى تسميتها سورة العذاب؛ ففي مصنف ابن أبي شيبة (6/ 152) بسنده عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ: «تَقُولُونَ سُورَةُ التَّوْبَةِ وَهِيَ سُورَةُ الْعَذَابِ» والسند صحيح.
الدلالة الثالثة: قوله تعالى {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ}؛ وكررها في الآيتين 2 ، 3، ولن يقولها في شذاذ من العرب إنما؛ في حلف عريض، يرون أنهم ممتنعون لكثرتهم وامتدادهم في القبائل والأديان والدول، وهذا ما تبين في السورة والواقع التاريخي رغم التلبيس والتكتم.
سنكمل هذا الجزء لاحقاً... وسنحاول أن نبدأ بقريش الطلقاء (وكانوا أصل هذه الأحلاف كما سيأتي)، وقد سماهم الله مشركين وأخبر عنهم بإسلام شكلي. ثم نذكر بقية الأحلاف؛ فريق من الذين أوتور الكتاب - أهل الجزية والصغار وفريق من المسلمين - منافقون ومتربصون ومرجفون؛ وأغلب الأعراب حول المدينة؛ ثم نتلمس الذين لم يأتوا النبي ولم يروه - كأنهم الغساسنة والروم - ونبحث في الأزد وأعراب اليمامة؛ وفي قليل من مهاجرين وأنصار؛ حلف عريض جداً.


يتبع..
لمطالعة "آية الجزية ... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً! - ألجزء الخامس -" على هذا اللرابط «««

مواضيع أخرى:

لمطالعة "ما كتبه الرومان عن تاريخ العرب والمسلمين... هل هم أصدق أم نحن؟!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {ألجزء الأوّل}" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "في ذكرى المولد النبوي: - معلومات مجهولة -" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "عالمية القرآن - الجزء الاول" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "المسلمون يضيعون غايات الإسلام!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "مأساة الباحث الصادق مع أعداء النبي!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {ألجزء الأوّل}"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "سر حذيفة بن اليمان - الجزء الأوّل" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "الزيف كان كبيراً في المسلسل الأخير( الحسن والحسين )" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لن يصلح هذه الأُمة ما أفسد أولها !"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "معنى الروافض." على هذا اللرابط «««
لمطالعة "سن عائشة بين المحققين والمقلدين!"على هذا اللرابط «««

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/04/18  ||  الزوار : 2427



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : (زائر) ، في 2017/04/19 .

الله يحفظك ويسلمك ياشيخ حسن بن فرحان المالكي وينفّعنا بمعلوماتك واستنطاقك لكلام الباري عزوجل. ياشيخ حسن المالكي ، هذه التحفة من المعلومات التي تبينها لنا ستقود الى حقيقة خطيرة سيصعب هضمها على جميع اهل السنة ولربما تكون احدهم وهي إن مَن أوقف جيش اسامة من نفوذ أمر النبي هم ليسوا افراد كما يعتقد الشيعة انه ابو بكر وعمر، لا ، هم قوة متنفذة داخل جيش النبي علموا ان النبي في ايامه الاخيرة فأخذوا يعدون العدة للإستيلاء على المدينة واخذ السلطة. ولهذا الحد المعلومة مهضومة ، لكن الطامة الكبرى هو بالآتي ياشيخنا الجليل. فالمسلمين السنة جميعهم يؤمنون بأن سقيفة ساعدة هي حدث طبيعي جاء لانتخاب حاكم بعد الرسول بطريقة ديمقراطية لااشكال فيها، وبعضهم ربما امثالك من المعتدلين يعتقد انه يشوبها بعض الشوائب انها اقتصرت على فئة دون اخرى ، اما الشيعة فقد ألبسوها بأبي بكر وعمر وانهما اغتصبا الخلافة. وباعتقادي انكم جميعكم مخطئين لامن باب التكبر واني الوحيد على حق بل ادعوكم جميعا وأنت أولهم لإعادة النظر في مسألة تولية الخليفة لانها مسألة جداً مهمة وحساسة في التأريخ الاسلامي لكنها للأسف تم تناولها ونقاشها لاسباب طائفية فتم حرف محور القضية الاساسي عن بوصلته من خلال احداث وروايات مزيفة. ياشيخنا الكريم ، الحلف العريض الذي تتكلم عنه الذي فشل في اغتيال النبي هم نفس الفئة التي كان يخشاها الرسول فأنفذهم في جيش اسامة لابعادهم عن المدينة ، لكن شاءت السنن الالهية ان تفشل خطة النبي فسيطروا على جيش اسامة وأوقفوه ثم ماان سمعوا بوفاة النبي حتى عادوا ليسيطروا على المدينة وتم لهم ذلك. الحلف العريض اختار ابا بكر ليكون واجهة اسلامية لاغير لازاحة بني هاشم عن الحكم مثلما اختار الكرد والسنة العبادي الشخص الضعيف لإزاحة الشخص القوي نوري المالكي، أما السلطة الحقيقية فتكون لأبي سفيان (أعوان امريكا) من خلال تولية ابنه على الشام وبالتالي وتدريجيا ينتقل مركز السلطة الاسلامية من المدينة الى دمشق، هذا لااقوله من باب التخندق المذهبي فلست انا باعتقاداتي اُعتبر شيعيا بالمعنى المذهبي لكني اوالي اهل البيت وكفى. ابو سفيان وبقية الحلفاء هم من نصّب ابو بكر الشخص الضعيف ليكون واجهة اسلامية لاغير، بل حتى ان اغتيال الخليفة عمر لايجب ان يمر من خلال الطريق المذهبي الخلافي بل يجب ان يُدرس انه اراد الخروج من فلك الحلف العريض (أمريكا) فلم يُسمح له بذلك وهكذا جاءوا بخليفة ثالث من داخل الحلف او مقرّب منهم ليغدوا عليهم بالعطاء بلا حساب وتؤول السلطة الفعلية المباشرة لأحد ازلام الحلف. حاولت ان اشبّه الحلف المكي بالتحالفات والتوافقيات اليوم على الساحة العراقية لان المجنون فقط مَن يعتقد ان بعد اسقاط صدام وبوجود كل القوى والدول المؤثرة بالمشهد السياسي يمكن ان يأتي شخص ينتخبه الشعب (ابو بكر او اياد علاوي) بدون املاءات وبكل استقلالية عن القوى التي عملت لاسقاط صدام. الامثال تضرب ولاتقاس. لابد من ركن الروايات والنصوص جانباً الا ماوافق منها قراءة الواقع وما آل اليه بعد النبي.

• (2) - كتب : حذيفة الوهراني/الجزائر(زائر) ، بعنوان : اسئلة لاجواب لها في 2017/04/19 .

نتابع كل ماتكتب ايها الصحابي الجليل وانت من اصحاب رسول اللة الخلص في هذا الزمن المتردي .لكن الاسئلة المربكة للعقل يقول ان نبي اللة كان في خضم هذا المتلاطمات والطلاسم وما شابهها ويعرف من اللة ماذا سيحصل للدين والاسلام بعد رحيلة من الدنيا ,والايات تنزل على رسول اللة تترا ويبلغ بها المسلميين خاصة المهاجرين والانصار وكان تحت قيادتة رجال أشداء ومحاربون وصدورهم عارية طلبا للشهادة وعلى رأسهم الامام على بن ابي طالب والصحابة االمخلصين الاوفياء وكانت العرب تهابهم وتطلب التقرب اليهم .هل كان النبي يعرف ومطلع على قوة الحلف التأمري الثلاثي وخاصة حلف قريش وبغضهم لبني هاشم بالتأكيد الجواب نعم .هل كان اللة يمنعة من التصدي والجهاد ضدهم حاشى اللة سبحانة وتعالى ذلك ,هل الخوف اوالتردد وهو اشجع الانبياء والرسل والبشر ,هل اخلاقة العظيمة منعتة من اجراء عملية تطهير للمسلمين المتظاهرين في اسلامهم ,لماذ تجاوز وترك الذين حاولوا اغتيالة في واقعة تبوك وهو يعرفم واحدا واحدا وهم من الصحابة المقربون كما يقال ووووووو.... نعم كلام كثير وكثير وتساؤلات كيف سمح النبي وهو على علم من اللة ان هؤولاء سيأخذون الدين على هواهم وليس على مايريد اللة ورسولة وتركهم يجندون ويهيئون الخطط للانقلاب والسيطرة على السلطة بعد رحيل النبي . قد يقول قائل هو امتحان لامة نبينا محمد ,قد يكون هذا الجواب في غير موقعة .شيخنا الفاضل انت لم تعش تلك المرحلة لكن كتاب اللة هوالدليل وأجاباتك واستباطاتك محل تقدير واحترام وهي في صلب الحقيقة لأنها من الدليل القرأني ,لكن اقول واللة اعلم ورسولة على الجواب ودمائنا تغلي وفيها حسرة قوية مجروحة لماذا سمح نبينا محمد بأن تصل الامور هكذا دون رادع ومحاسبة غليضة لهؤولاء ووفق شرع اللة الى الحدالذي اساءوا للنبي وهو على فراش المرض بل ابعد منذ ذلك عندما ترك وهو يفارق الحياة ومعة ابناء عمومتة من بني هاشم والخلص الخلص من صحابتة لايزيدون على عدد اصابع اليد اما الباقون فتركوا النبي وانطلقوا لتنفيذ المؤامرة البيضاء في ساعتها والدموية بعد استشهاد نبينا مباشرة.اقول لو قلمت اضافر هؤولاء القوم وباالعصى الغليضة لما تجرأو على اختطاف الدين .تساؤلات هل من مجيب .

• (3) - كتب : محمد الدعيجي(زائر) ، بعنوان : منشور عجبني على النت عن الفكر الوهابي كما يقول صاحبه في 2017/04/19 .

تجد الوهابية نجد التي هي قرن الشيطان تطعن بكل من لا يوافقهم ويكون عبد عند شيوخهم وينسون أنفسهم وتاريخهم هل اتبع المدرسة الوهابية التي اسستها بريطانيا ومستر همفر هل اتبع المدرسة الوهابية التي تكفر المسلمين وتستبيح دمائهم هل اتبع المدرسة الوهابية التي تخرج المسلمين من دائرة أهل السنة ..... هل اتبع المدرسة الوهابية التي تحرض على القتل وسفك الدماء كما في كتاب ابن عبد الوهاب وكتاب الفتاوى ابن تيمية ... هل اتبع المدرسة الوهابية التي خرجت على الدولة العثمانية برعاية بريطانيا ومستر همفر هل اتبع المدرسة الوهابية التي قتلت الامير عثمان بن معمر داخل المسجد في صلاة الجمعة ..... هل اتبع المدرسة الوهابية التي كفرت علماء الحنابلة والمالكية وغيرهم من أمثال ابن فيروز وابن سحيم وابن عفالق وغيرهم الكثير هل اتبع المدرسة الوهابية التي حذر منها سليمان ابن عبد الوهاب وأبيه رحمهم الله في كتبهم .... هل اتبع المدرسة الوهابية التي خرجت من نجد قرن الشيطان ....... هل اتبع المدرسة الوهابية التي حاصرت مكة والمدينة وجعلت أهلها يموتون من الحصار ..... هل اتبع المدرسة الوهابية التي تركها اكابرهم مثل الالباني وغيره هل اتبع المدرسة الوهابية التي كانت تسرق اغنام المسلمين بالاسم الغنائم هل اتبع المدرسة الوهابية التي كتاب التوحيد لابن عبد الوهاب فيه خمسون حديث ضعيف هل اتبع المدرسة الوهابية التي حاصرت مكة والمدينة وجعلت أهلها يموتون من الحصار ..... ابحث عن كتب الدرر السنة لابن عبد الوهاب تجد به تكفير وقتل وجهاد ضد بلاد الحرمين وبلاد المسلمين ومن لا يدخل دينه حلال دمه وماله ...... الدليل على هذا كتاب نجد ابن غنام ........ الذي فيه تكفير وقتل دمار وسرقة وسلب ونهب وسبايا المسلمين لو كان كتاب ابن غنام لم يطبع وينشر لم تعرف ما هي المدرسة الوهابية لافرق بين الفكر الوهابي والفكر الرافضي صناعة الغرب الذي فيه التكفير المسلمين وسفك دمائهم وسبي نسائهم ...... وأمامك كتب ابن عبد الوهاب وابن تيمية والكليني والمجلسي سوف تذهل مما فيها هل كان سيدنا محمد عليه السلام يفعل بالمسلمين كما فعل الفكر الوهابي والرافضي بهم من تكفير وقتل وسلب ونهب ومعاونة الكافرين على المسلمين وقتل المسلمين في المساجد وسرقة أموال المسلمين وتجارة بالدين هل كان جهاد الفكر الوهابي في زمن ابن عبد الوهاب من أجل تكفير وسفك دماء المسلمين وسرقة اغنامهم ...... كما يذكر في كتاب تاريخ نجد ابن غنام وابن بشير تلاميذ ابن عبد الوهاب ....... الجهاد من أجل سرقة الاغنام سار أهل الدرعية والعيينة وما حولهم وأميرهم مشاري بن معمر وقصدوا الخرج وأخذوا أغنام أهل "الدلم " ورجعوا بها وطلبوهم ولحقوهم الطلب في " عفجة الحاير " المعروفة . وقتل المسلمون من الطلب عدة رجال ورجعوا ....... يقول ابن بشر : وكان عبدالعزيز قد بعث محمد بن معيقل في جيش رداءاً لابن قرملة وعوناً فانقضى قبل مجيئهم . فحث محمد بن معيقل السير في أثر بوادي الشريف وأدرك منهم بني هاجر وهم على الماء المعروف" بالقنصلية " قرب بلدة "تربة " فأغار عليهم وأخذ جميع أموالهم وقتل عليهم نحو أربعين رجلاً ....... يقول ابن بشير سنة 1197 سار سعود رحمه الله تعالى بجميع المسلمين غازياً إلى عالية نجد ، وعدى على الصهبة القبيلة المعروفة من مطير ، وهم على المزرع المعروف بالمتسجده قرب بلد شمر .فصبحهم عليها وأخذهم عليها وقتل رجالاً من رؤسائهم و فرسانهم .. وأخذ إبلهم وأغنامهم وحلتهم وعشراً من الخيل ........ هل هذا الجهاد أمر الله سبحانه وتعالى ورسوله عليه السلام به كما كان الفكر الوهابي يفعله في سرقة أغنام المسلمين وقتلهم ....



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي