الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1188)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (0)
  • المؤلفات (0)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 المطالبه باطلاق سراح المفكر والباحث أ. حسن بن فرحان المالكي

 نبذة عن الشيخ حسن فرحان المالكي

 برنامج واتقوه - مقدمة في الغايات - جميع الحلقات!

 لا تحرصوا على إعادة من كفر بالإسلام؛ احرصوا على من تبقى بمعرفة حقيقة الإسلام

 وسائل تجفيف منابع الكراهية! - المذهبية: السنة والشيعة نموذجاً - ألجزء الثالث -

 آية الجزية وظروفها. تدبر آية الجزية والمعنى الغائب!

 رمضانيات!

 وسائل تجفيف منابع الكراهية! - ألجزء الثاني

 وسائل تجفيف منابع الكراهية!

 أحكام رمضانية في الإمساك والإفطار وقيام الليل وختم القرآن!

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 هل قصر رسول الله في بيان موضوعات القرآن؟!

 من فوائد ثقافة الغوغاء والحمقى في عصرنا

 عبادة الله ليست بالأمر السهل

 من أهداف الشيطان البعيدة أن تشتم بالأنبياء وأولياء الله!

 لن يصلح هذه الأُمة ما أفسد أولها !

 ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله

 التشويش على أهل البيت - ألجزء الثاني

 الاختلاف

 مزايدة السلفيه على الله ورسوله!

 بمناسبة العيد ذكريات الشيخ حسن المالكي مع إخوانه!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 19

  • عدد المواضيع : 1580

  • التصفحات : 6809695

  • التاريخ : 21/10/2017 - 06:08

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : أحكام رمضانية في الإمساك والإفطار وقيام الليل وختم القرآن! .

أحكام رمضانية في الإمساك والإفطار وقيام الليل وختم القرآن!


                      أحكام رمضانية في الإمساك والإفطار وقيام الليل وختم القرآن!


مع أنني أتجنب الفتوى في ما يسمى (الفقه)؛ إلا أن الأبحاث الفقهية أمر آخر؛ فالبحث الفقهي - مع التحفظ على مصطلح الفقه - هو وجهة نظر وليست فتوى، أنت تعرض بحثاً وللناس مناقشته ونقده وتسديده والزيادة عليه الخ؛ وسأذكر خلاصات لبعض الأبحاث دون التوسع فيها، بل سأذكر الشيء ودليله من القرآن باختصار، وربما سيتفاجأ البعض – كالعادة - بمخالفتنا لبيان القرآن:
1- وقت الإفطار: جرت العادة على ترديد أحادث وفتاوى نابعة منها في وقت الإفطار، مع هجر ما ذكره القرآن عن ذلك من تأخير الإفطار إلى الليل؛ النص القرآني  المهجور في الإمساك والإفطار: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل)؛ هنا أجد أكثر المسلمين يخالفون الآية في موضعين:
1- الإمساك قبل التبين للفجر (حتى يتبين لكم) لم يقل حتى يطلع الفجر.
2-الإفطار قبل دخول الليل.
1-الإفطار قبل دخول الليل؛ إذ قال الله (ثم أتموا الصيام إلى الليل)؛ ولم يقل (إلى المغرب) أو (إلى غروب الشمس)؛ اي التأخير نحو ربع ساعة يكفي؛ فلماذا العجلة؟ والسبب في الأمرين - أي في عدم الالتزام بالوقتين - يبحث لاحقاً؛ وستجدون السبب روائي، وخلف الرواية إرادة سياسة لإماتة سنة بعض الناس الموافقة للنص.
2- الإمساك قبل تبين الفجر: سبق في الآية السابقة (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم)؛ لم يقل حتى مطلع الفجر؛ يباح لك الأكل إلى أن ترى أنت ضوء الفجر.
3- ختم القرآن: لا شرعية لختم القرآن؛ لا في تلاوة ولا قيام ليل؛ إنما المشروع هو التدبر، فمن تدبر ولو سورة واحدة في رمضان؛ أفضل ممن يختم بلا تدبر.
4- صلاة التراويح: الأصل فيها الصلاة فرادى، ولعل البيت أفضل من المسجد؛ لأنها نافلة فردية في الأصل؛ لم يشرع لها جماعة كالجمعة والعيدين والاستسقاء؛ ويمكنك أن تصليها جماعة مع أهل بيتك ونحوهم؛ لأن قيام الليل في سورة المزمل فيها جماعة أيضاً (وطائفة من الذين معك)؛ مع أن الدلالة غير صريحة.
4- الغاية من الصيام التقوى؛ فلابد أن تستحضر في الصيام معاناة الجياع وتتقي الله ببذل حقهم من مالك (وفي أموالهم حق للسائل والمحروم) الذاريات 19؛ وأنا أخشى على التجار - وأصحاب الأموال خاصة - عندما يظنون أنهم بصيامهم قد أنجروا فريضة الصيام وهم يكنزون الكنوز، ويظنون أن الواجب فيها هو الزكاة؛ كلا؛ الكنوز محرمة مطلقاً بنص القرآن، ويجب إنفاقها في (سبيل الله) بطريقين:
1- بالتبرع.
2- بتشغيلها في السوق ليجد الناس عملهم في هذا التشغيل.
وأقول لأصحاب الأموال والتجار: بارك الله لكم في تجارتكم وأموالكم؛ لكن الناصح بالقرآن قليل؛ لا تصدقوا من يسوغون لكم الكنوز.
نصيحة لوجه الله.
وأضيف لهم؛ الواجبات في المال غير ما تعرفونه من الزكاة؛ كلا؛ في القرآن واجبات غير الصدقات - التي نسميها الزكاة - ويمكنكم أن ترجعوا إلى القرآن؛ وأطلب من كل تاجر وصاحب أموال أن يقرأ المقالين:
من ذمتي إلى ذمتكم

لمطالعة "من ذمتي لذمتكم .. الزكاة القرآنية غير الزكاة المذهبية والسلطانية" على هذا اللرابط «««
و
لمطالعة "من ذمة (أبي ذر) لذمتكم.. (الكنز) من كبائر الذنوب!" على هذا اللرابط «««
لا تصدق الناس؛ صدق القرآن؛ وأسباب هجر أحكام القرآن في الأموال سياسي أيضا؛ فمن وعى التاريخ سيجد أن الذي حرف الناس عن الواجب القرآني في الكنوز ونحوها هم السلاطين وفقهاؤهم؛ غاية الصيام هي التقوى؛ فاتق الله أيها التاجر الفاضل، واعرف واجبك المالي تجاه اليتيم والمسكين وذوي القربى.. فهذا كتاب الله ينطق بين يديك. أما غير التاجر؛ فيستطيع تحقيق غايىة الصيام (التقوى) بتذكر الجائعين ومواساة الفقير والمسكين وابن السبيل؛ ولو بغير المال؛ ولو بالمشاعر؛ هذه تكفي..
الله يقول (فاتقوا الله ما استطعتم)؛ كل يجب أن يحقق الغاية من الصيام على حسب جهده؛ التاجر قد يتوب من كنز الكنوز؛ والرجل العادي يواسي بقدر جهده؛ وفي المقالين أعلاه بيان شبه وافٍ؛ والتقصير وارد؛ فالموضوع غريب والناصح بالقرآن قليل؛ وقد هندس لنا الشيطان ما يريح الأقلية ويشقي الأكثرية.. الشيطان يريد أن يكون له إخوان من المسرفين والمبذرين (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين)؛ ولابد أن يؤسس لإخوانه فقه الإسراف والتبذير؛ فاحذروه.
الغاية من الصيام هو التقوى؛ فابحثوا عنها وستعرفون النهار إذا عرفتم الليل؛ التقوى ضد التبذير؛ ضد الإسراف؛ ضد كنز الأموال؛ ضد الفقه السلطاني.. الخ.
لو حقق المسلمون الغاية من الصيام؛ وهي التقوى؛ لما أمسى في العالم جائع قط ولا عاطل عن العمل؛ ولا كانت تلك الجرائم من السرقة والاغتصاب والغش الخ؛ اصحوا أيها المسلمون؛ أنتم مخدوعون؛ تظنون أن الصيام لله هكذا؛ تجوع وتظمأ لأجله؛ كلا؛ أمرك بالصيام لتحقق (التقوى)؛ فاعرف غاية الصيام ثم حاسب نفسك..
في المقالين أعلاه ستكتشفون كيف استطاع الشيطان تعطيل بركات هذا الدين؛ التفّ عليه من قديم بروايات السوء وفتاوى السوء وسلاطين السوء وفقهاء السوء؛ لن يسألك الله عن تلك الأحاديث والفتاوى؛ انتبهوا لسؤال الله يوم تلقونه (ألم تكن آياتي تتلى عليكم)؛ (يسألونك ماذا ينفقون قل العفو).. فأعدوا الجواب.
صحيح أن القرآن قد أصبح غريباً؛ لأنه مهجور؛ أنتم ممحصون بهذا الكتاب؛ هو النور الذي تكشفون به كل شيء؛ هو النور الكاشف للفتاوى والأحاديث والعوائد؛ وما يضرك أخي التاجر لو تحتفظ لنفسك وعائلتك بالقدر الكافي؛ تشغل الكثير من أموالك في السوق والقليل تتصدق به؟ أي فائدة لكنز يصاحبك في جهنم؟ أعرف أن التاجر سيجد من يزين له االتنصل من غاية الصيام (التقوى)؛ أعرف أنه سيأتي من شياطين الإنس والجن من يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا؛ ولكن اسمع واستفتِ قلبك: (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ (35) [التوبة/34، 35].
احذر. لا تنخدع بمن قد خدعوا الأمة من قديم؛ انج سعد فقد هلك سعيد!
كل نعمة يجب أن تتقي الله فيها لتؤدي شكرها بتفعليها؛ الصحة؛ المال؛ العقل؛ العلم؛ المنصب؛ الجاه؛ كل شيء (ولتسألن يومئذ عن النعيم)؛ فاستعد للمحاسبة.
احذروا فتاوى الفقهاء التي تعاند كتاب الله؛ هم سبب نكبات المسلمين؛ هم سبب تخلفهم وجوعهم وتنازعهم وعماهم؛ فلا يفتنوكم عما أُنزل إليكم من ربكم.


مواضيع اخرى:

لمطالعة "#مجاعة_اليمن والتكذيب بالدين." على هذا اللرابط «««
لمطالعة " من روائع التوصيفات الاجتماعية في القرآن – الغَمْرة!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "موبقات منسية!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "قال صديقي: لماذا تردد السلام السلام؟!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "ابتلينا بقوم يستمتعون بمصائب غيرهم!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "اخطوات الشيطان؛ خطوة بخطوه!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "معرفة الله ..لو عرف الناس الله!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "كن إنساناً تكن مسلماً!" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "الخليح واليمن ورمضان!" على هذا اللرابط «««

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/05/23  ||  الزوار : 2315



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 10)

لقراءة كافة التعليقات (عدد: 19) --> إضغط هنا


• (1) - كتب : .(زائر) ، بعنوان : . في 2017/05/26 .

الشيعه صلاتهم ناقصه (ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ) اي مرتبطه باوقاتها المنسوبه اليها .... وهم لايلتزمون بصلاة العصر والعساء في وقتها فبصلون صلاة العصر في وقت الظهر وصلاة العشاء في وقت المغرب (اي الشيعي في حياته لم يصلي صلاة العصر والعشاء المنسوبه لاوقاتها ) .. ويحتجون باية (واقم الصلاة لدلوك الشمس ...) بينما غيرهم سيصليها اول النهار واخر النهار ويحتج باية ( وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ) ويزعمون ان الرسول جمعها وينجاهلون سبب جمعها (مرض وسفر ومطر وحرب وحج )... وهم كمن لايصوم رمضان بحجة ان الرسول افطر في نهار رمضان ويتجاهلون السبب ؟

• (2) - كتب : (زائر) ، بعنوان : هل وصل الشيعه الثقل الاكبر حتى يصلهم الثقل الاصغر ؟ في 2017/05/26 .

( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْـــــــــــــــــــــــــرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) هو قال من الفجر ورغم أن أهل السنه يمسكون مع اذان الفجر والدنيا مازالت ليل وظلام دامس .. الا انه يعتبر بداية النهار وهذا مايسمى بولوج الليل في النهار وقال واتموا الصيام الى الليل ..هو لم يحدد بداية الليل والاحاديث الصحيحه لدى أهل السنه تؤمد ان الرسول حدده بذان المغرب وهو اختفاء قرص الشمس ويقولون كيف يكون ليل ومازالت الدنيا ضياء ونهارا ... يقولون ان هذه الفتره هي فترة ولوج النهار في الليل

• (3) - كتب : .(زائر) ، بعنوان : . في 2017/05/26 .

الشيعه تعمدوا مخالفة السنه في ذلك ليبطلوا صيام اهل السنه والا فهم افتوا لمن بزبد صيامهم عن صوم مدينة النجف (في الدول الاحرى كشمال اوربا وكندا التي يصل فيها النهار الى 20 ساعه ) ان يفطروا مع افطار النجف اي يفطرون العصر بتلك البلدان

• (4) - كتب : ..(زائر) ، بعنوان : .. في 2017/05/26 .

هناك مناطق نهارهم لايتجاو ساعه واحده ومناطق نهارها 3 ساعت واخرى 8 ساعات واخرى 14 ساعات واخرى 20 ساعه واخرى 23 ساعه وليلهم ساعه واحده ... هل الله سيرفض صوم هؤلاء الذين صامو من 3.36 فجرا الى 6.36 بالمغرب اي 15 ساعه ؟ 10 دقائق او ربع ساعه ... بينما غيرهم في بقية الكره الارضيه منهم من يصوم ساعه لان النهار ساعه ومنهم من بصوم 5 ومنهم من صوم 10 وهكذا ..

• (5) - كتب : صالح(زائر) ، بعنوان : يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ في 2017/05/25 .

اذان الفجر بداية النهار رغم استمرار ظلمة الليل لكنه يعتبر نهار وهذا مايسمى بولوج اللليل بالنهار ويعتبرون بداية الليل من اذان المغرب ويكون عند غروب الشمس (اختفاء قرصها) لكن الضياء يستمر وكأنه لازال نهار ... وهذا مايسمى بولوج النهار في الليل انت تقول : (هنا أجد أكثر المسلمين يخالفون الآية في موضعين: 1- الإمساك قبل التبين للفجر (حتى يتبين لكم) لم يقل حتى يطلع الفجر. انت بترت اللايه و تجاهلت الفجر في الايه : ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْـــــــــــــــــــــــــرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) والامساك يبدأ من اذان الفجر واذان الفجر يكون عادة قبل شروق الشمس بساعه ونصف يعني هم يعتبرون بداية النهاربعد اذان الفجر مع استمرار الظلام والمفروض انه من الليل اما الليل فحسب الاحاديث الصحيحه ان النبي كان يحدده من غياب قرص الشمس اي مغرب الشمس فهو اختار ايسر الامور .. ومادام الله لم يحدده فيختار ايسر الامور

• (6) - كتب : ابو محمد(زائر) ، بعنوان : محاولة في رمضان في 2017/05/25 .

سأحاول في هذا رمضان تطبيق هذا ولو اني تاجر صغير صاحب محل كومبيوتر وسوف اشتري بضاعة بمالي الموجود في الينك واتصدق كثيرا و اريد بها التقرب له سبحانه لعله يقبلني

• (7) - كتب : محمد الدعيجي(زائر) ، بعنوان : أستاذ حسن فرحان بارك الله فيك ...... في 2017/05/25 .

نريد مقالات عن شهر رمضان و القرآن فيه وماذا علينا أن نعمل ..... لكي نستفيد من علمك .... لا تبخل علينا ...... أسأل الله أن تكون من أهل الفردوس ........

• (8) - كتب : محمد الدعيجي(زائر) ، بعنوان : أستاذ حسن فرحان بارك الله فيك ...... في 2017/05/25 .

نريد مقالات عن شهر رمضان و القرآن فيه ماذا علينا أن نعمل ..... لكي نستفيد من علمك .... لا تبخل علينا ......

• (9) - كتب : صالح(زائر) ، بعنوان : السستاني يغني بالافطار بنهار رمضان في 2017/05/25 .

السؤال: نحن في مدينة بودن شمال السويد حيث الليل فيها لا يتجاوز الساعة ونصف اي من الساعة الثانية عشر تقريباً الي الثانية ووقعنا في حيرة في توقيت صلوات المغرب والعشاء والصبح هذا جانب والجانب الاخر اذا حل شهر رمضان في هذه الايام فكيف يكون الصيام خاصة اننا نحد مشقة كبيره من طول البوم وكول الصيام حيث ان الوقت المباح للاكل والشرب لايتجاوز الساعه والنصف ؟ الجواب: لقد صدرت فتوى من مكست سماحة السيد علي السستاني دام ظله الشريف في هذا الامر لمثل هذه الحالات بان من يغيشون ببلدان تزيد فيها اوقات النهار .. ان يكون افطارهم مع نوقيت الافطار في النجف الاشرف ؟

• (10) - كتب : صالح(زائر) ، بعنوان : .. في 2017/05/24 .

1- يولج الليل في النهار (عندما يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر) فهذا يعني نهاية الليل لكن الظلمه تستمر الى قبيل شروق الشمس


لقراءة كافة التعليقات (عدد: 19) --> إضغط هنا



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي