الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 أي الآلهة أملأ للصدور عند الغلاة؟

 بداية الانحراف الأول عن الإسلام الأول ..متى كان؟! { الجزء الثامن }

 الفرق بين القدوة والأسوة في القرآن الكريم!

 من روائع التوصيفات الاجتماعية في القرآن – الغَمْرة!

 محاربة الإرهاب ... الأسطر الناقصة!

 وإذا قلتم فاعدلوا...... سلمان العودة لا يبيح المثلية.

 المنافقات في العهد النبوي!

 المناظرات والكبت الإعلامي!

 خطورة ابن تيمية على العلم ومجلداته من فتاوى خدعه ! 2

 مأساة الباحث الصادق مع أعداء النبي!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17244355

  • التاريخ : 20/04/2024 - 04:26

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : المؤامرة الروائية على ثورة الحسين ... - الجزء 3 .

المؤامرة الروائية على ثورة الحسين ... - الجزء 3

تغريدات الشيخ
- تضعيف أبي مخنف الغامدي نموذجاً - هنا ندخل في نموذج مباشر من تكذيبهم الظالم لأبي مخنف أبو مِخْنَف لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الغامدي ثم الأزدي من علماء القرن الثاني الهجري (157هـ) وجده مخنف صحابي كبير، سيد الأزد.

أبو مخنف هذا مؤرخ كبير صاحب مدرسة وهو ثقة وسني المذهب، ولكن لأنه أكثر من سرد تفاصيل ثورة الحسين فقد صفوه بأنه (كذاب رافضي صاحب أخبارهم)! وكان من علماء الوقت - أوائل الدولة العباسية- فهو من أقران أبي حنيفة وشعبة والثوري ومعمر والحمادين وطبقتهم، وكان مختصاً بالتاريخ والأخبار. وقد ذكره اليعقوبي في تاريخه (ص 274) في علماء الوقت - أيام أبي جعفر المنصور- ، وذكر معه شعبة والثوري وشريك وجرير بن حازم وأمثالهم. وذكره ابن الفقيه الهمداني في كتابه البلدان ( ص 236) من مفاخر أهل الكوفة على أهل البصرة فقالوا ( منا الثقة المؤتمن هشام بن الكلبي وأبو مخنف وكانت رئاسة الأزد كلها في الكوفة إلى هذا البيت الشريف من غامد - بيت أبي مخنف- شارك جده في الفتوح ومع الإمام علي واستشهد بعين الوردة 65 هـ ولكن غلبة الدولة الأموية على الفكر جعل الناس يعرفون البغاة من هذا البيت كسفيان بن عوف صاحب معاوية وينسون الفضلاء مثل مخنف بن سليم وأخوته.

ومن دلائل ثقته وجلالته اهتمام الكبار بالرواية عنه والإكثار، كالمدائني (ثقة المؤرخين) وابن سعد صاحب الطبقات والبلاذري والطبري والخرائطي وعمر بن شبة والحاكم وأبي نعيم الأصبهاني وابن عبد البر وغيرهم من الكبار الذين تجنب أكثرهم الرواية عن سيف بن عمر ذلك الكذاب المشهور. ومجموع شيوخه الذين أحصيتهم يزيدون على الـ ( 200) شيخ، وليس مثل سيف بن عمر ليس معه إلا أبو حارثة وأبو عثمان والخرثع أخو القرثع! سيف يلعب! ولكن غلاة السلفية ظهر فيهم من يدعي العلم بالحديث والجرح والتعديل ووثقوا سيف بن عمر ( الكذاب المتهم بالزندقة) وكذبوا هذا الكبير أبا مخنف.

وهدفهم من هذا قطع كل أوصال أخبار أهل البيت وسيرهم، وسيأتي أن سبب تضعيفهم لأبي حنف مذهبي (هوى أموي) وليس علمياً ولا معرفياً. كما أن أبا مخنف روى عنه كبار كمن سبق بالإضافة إلى كبار من أهل الحديث كهشام بن حسان وحماد بن زيد ويحيى بن آدم ومحمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة وغيرهم .. بينما سيف بن عمر لم يرو عنه إلا مجهولين كشعيب بن إبراهيم لكن الغلاة عسكوا القضية فوثقوا الزنديق وكذبوا الثقة الشريف عيبه عندهم فقط أنه أكثر من رواية تفاصيل ثورة الحسين فساءهم ذلك ، لأنهم مع كتمان هذه الأخبار حتى لا تصحو الضمائر وتبقى خلف طغاتهم وعقائدهم ومع ذلك فقد يضطر أهل الحديث اضطراراً لترجيح رواية أبي مخنف على رواية البخاري في صحيحه كما فعل ابن حجر في فتح الباري على سبيل المثال، ففي تحديد تاريخ وفاة النبي وأنه في 2 ربيع الأول كما قال أبو مخنف وليس 12 ربيع الأول، كما روى البخاري، اضطر ابن حجر في فتح الباري أن يرجح رواية أبي مخنف على رواية البخاري في صحيحه، بعد الرجوع إلى الفلك فقال (والغرض أن ذا الحجة أوله الخميس فلو فرض هو والمحرم كاملين
لكان أول صفر الإثنين فكيف يتأخر إلى يوم الأربعاء فالمعتمد ما قال أبو مخنف) اهـ وقد اكتشف العلماء صدق أبي مخنف بعد قرون بعد العودة للفلك  .(8 / 130)

وترك رواية البخاري في صحيحه فرجل مثل هذا كان يكتب للتاريخ، للحقيقة، وإلا لو كان كذاباً لأحب موافقة العامة في هذا التاريخ الذي اشتهر عندهم نعم إن وُجد في روايات أبي مخنف أشياء ضعيفة أو منكرة - وهي قليلة- فهي عند غيره أكثر ، ثم ليس الضعف من قبله وإنما من قبل بعض من يروي عنهم
فهذا التفريق يعقلونه إذا روى أحمد مثلاً في المسند أحاديث ضعيفة، يقولون هو ثقة وإنما الضعف أتى من بعض الرواة الذين روى لهم.. فكذلك الأمر.

والخلاصة أن أبا مخنف لوط بن يحيى الأزدي الغامدي ثقة جليل، وليس شيعياً فضلاً عن أن يكون رافضياً كما يقولون، ولم يصنفه الشيعة في رجالهم.

الشيعة صنفوا بعض شيوخ البخاري في رجالهم كعباد بن يعقوب الرواجني ولكنهم لم يصنفوا أبا مخنف في رجالهم، ولو كان شيعياً لما ضره، لأننا اتفقناأن الصدق والكذب في جميع المذاهب.. ليس كل أهل السنة بالمعنى المذهبي صادقين ولا كل الشيعة بالمعنى المذهبي صادقين.. هذه هي القاعدة الأولى.

وسنأتي لشبهات تضعيف أبي مخنف، وهل هو تضعيف علمي أم تضعيف مذهبي، ثم سننظر كيف تطور الأمر من مجرد التضعيف إلى التكذيب كما عند ابن تيمية.
وكيف أن هذا التكذيب علته المذهب والتعصب لبني أمية وليس لضعف في أبي مخنف، وأنهم لن يستغنوا عنه أبداً،حتى الوهابية رووا له بعض رواياته.
في مناسبة لاحقة سأستعرض أقوال من تكلم من أهل الحديث في أبي مخنف - وهم قلة- ثم اناقش تلك الأقوال وأختبرها وفقاً لروايات أبي مخنف .


اقرا ايضا


المؤامرة الروائية ... على ثورة الحسين!الجزء1
http://almaliky.org/news.php?action=view&id=401

المؤامرة الروائية على ثورة الحسين.. الجزء2
http://almaliky.org/news.php?action=view&id=402

المؤامرة الروائية على ثورة الحسين .. الجزء 4
http://almaliky.org/news.php?action=view&id=410

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2013/11/14  ||  الزوار : 10221



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : احمد الربيعي(زائر) ، بعنوان : تضعيف الرجال في 2014/11/03 .

في مقدمات كتب الرجال يشترطون ان الشخص الذي يعمل في صناعة علم الرجال ان يكون تاركا للعصبية والعاطفة والمزاج النفسي لكن من يتصفح في كتب الرجال تذوب هذه الشروط في حالات كثيرةفمثلا نراهم كما يقول ابن حجر في تهذيب التهذيب (وانهم يضعفون الرافضي مطلقا ويوثقون الناصبي مطلقا.....)كذلك نرى عبارات الجرح والتعديل تطغى على مزاجهم كثيرافمثلا يقولون عن شخص كان مجتهدا صلبا في السنة الا انه كان يشتم علي ثم يردفه بقول عفا الله عنه ولعله رجع في حين تنقلب كلماتهم الى صواعق حارقة اذا قالو عن شخص انه ينال من الشيخين او ينال من معاوية وعمرو بن العاص 0



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي