الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1195)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 When barbarism is the judge of scientific thought;

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

  حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الثاني-

 حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الأوّل-

 المثقفون واغتيال الرسول! -الجزء الثالث- (قصة شاة خيبر المسمومة).

 المثقفون واغتيال الرسول -الجزء الثاني-

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 لماذا الاهتمام بالتاريخ؟ - الجزء الخامس -

 جيل ماجد عبد الله .... وجيل ابن تيمية! -الجزء ألأوّل

 شيوع الثقافة الداعشية..

 أبو سفيان (ومعه معاوية ) في القرآن الكريم

 قراءات من نهج البلاغة

 لقائي في جريدة عكاظ

 ارحموا هذا الدين.

 حوار المناهج الدارسية 1432هـ الجزء(2)ب

 لم يأمر الله بابتابع السلف إنما أمر باتباع ما أنزل الله

 مساجد الله هي ملك خالص لله فويل لمن عبث في ملك الله!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1630

  • التصفحات : 9995870

  • التاريخ : 17/11/2019 - 04:12

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : العمق في معرفة الألفاظ يحد من الفوضى .

العمق في معرفة الألفاظ يحد من الفوضى

إذا كان السؤال محرما؛ فكيف تطمع في الحصول على الجواب؟
ويل لأمة تحرم الأسئلة.


تغريدات لفضيلة الشيخ "حسن بن فرحان المالكي لتاريخ 8 ربيع أول 1436 الموافق 30/12/2014

قام بجمعها "محمد كيال العكاوي".
ما رأيت أكثر شكا في علمه من الفلاسفة..
وما رأيت أكثر ثقة في جهله, مثل النجيمي!
هههه

ليسامحنا.

هذه نتيجة مطالعاتي في اليوتيوب هذه الأيام!
أستاذنا إبراهيم البليهي يقول:
ليس المشكلة في (الجهل) بقدر ما المشكلة في (الغبطة بالجهل)!
الغبطة بالجهل تدفع أهلها للكذب التلقائي الميسر!
لو يحقق مع (المغتبط بجهله) في كل لفظة ينطقها - عن طريق الحوار طبعا - بحيث يتم تحقيق كل معنى، كل لفظة، في حلقة تلفزيونية لتعلم الناس معنى الدقة.
المصدر في معرفة معاني الألفاظ الشرعية هو القرآن، وفي معرفة الألفاظ العلمية هو الموسوعات العلمية..وهكذا.

العمق في معرفة الألفاظ يحد من الفوضى، الكتب ثم الجمل داخل الكتب تتكون من ألفاظ، فإذا كانت الألفاظ غير دقيقة - أو متوهمة المعنى - فكيف تصح الجملة؟! وكيف تصح أفكار الكتاب أو المقال؟!
لو اتفق الناس في الألفاظ فقطعا سيتفقون في الأفكار، فبداية الجهل أو المعرفة تبدأ من اللفظة.
بعضهم قد لا تجد عنده لفظة حررها من مصادرها الأصلية..
بتدبر متأن للقرآن الكريم ستدرك أن معظم الألفاظ الرئيسية التي نتحدث بها غير دقيقة، إذ قد تم زحلقتها عن معناها الأول أو تحريفها أو توسيعها.. الخ!
لا أريد أن أذكر أمثلة.
ربما تراجعون مناظرة وصال وستعرفون ماذا أقصد،
فعندما حررنا أول ألفاظ (عنوان المناظرة) انهارت المناظرة كلها..
هذا مثال فقط!
من واجبات الجهات التعليمية وضع أبحاث في معاني الألفاظ الرئيسية المتداولة، فكل لفظة مركزية تحتاج لبحث مفرد متجرد
وللمعرفة فقط، فهذا يحاصر الجهل.
إذا كان السؤال محرما؛ فكيف تطمع في الحصول على الجواب؟
ويل لأمة تحرم الأسئلة.
تحريم الأسئلة لا يعني العجز عن الجواب فقط، بل الإجبار على الجهل!
[/color]

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/12/31  ||  الزوار : 3032



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : جمال صالحي(زائر) ، بعنوان : علم منهجي في 2015/01/10 .

كلامك خقا منهجي ،فلا يفهمه الا من له رؤية واضحة في عقله مع نفظ كل الموروث حول فطرته. أستدل بمقوله باتش أدمس" أبصر مالايبصره الاخرون.أبصر مأختار الأخرون أن يبصرو تحت تأثير الانسياق بما دون من قبل أو الخمول الفكري

• (2) - كتب : مازن(زائر) ، بعنوان : زدنا ابا مالك في 2015/01/03 .

شكرالك وجزاك الله خير

• (3) - كتب : مازن(زائر) ، بعنوان : زدنا ابا مالك في 2015/01/03 .

شكرالك وجزاك الله خير



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي