الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 الغلاة يدشنون الالحاد! – ألجزء الخامس.

 حرية الاعتقاد في القرآن الكريم والسنة النبوية مع تفصيل في أحاديث حد الردة وسياقات الفقهاء وأهل الحديث)

 عجبًا...!

 تلك أمة قد خلت

 برنامج التدبر الأولي للقرآن الكريم

 بداية الانحراف الأول عن الإسلام الأول ..متى كان؟! { الجزء العاشر }

 تنويه حول بقية التعقيب والرد على تسجيلات د خالد الجديع

 لماذا هذه المكانة لرسول الله ؟ الجزء الثالث

 اجعلوا الشهادة لله ولو مرة واحدة!

 التعليق على لقاء روتانا!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 18894201

  • التاريخ :

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : ما مواقف الصحابة في حروب علي؟! - الجزء الأول - .

ما مواقف الصحابة في حروب علي؟! - الجزء الأول -


      ما مواقف الصحابة في حروب علي؟! - الجزء الأول -


نعم؛ التيار الفقهي الأموي؛ من قديم؛ يحب تقليل من شهد مع علي إضعافاً لجحته في قتال البغاة، فقد شكك في هذا بعض العثمانية المتقدمة كالشعبي - وكان أموي الهوى وصديقاً لملوكهم وأمرائهم - فقد كان الشعبي يحلف أنه لم يشهد صفين مع علي إلا خزيمة بن ثابت! وهذه يمين فاجرة من متعصب، لا يعول عليها إلا جاهل بالتاريخ، إذ لا يجادل أحد في شهود رأس البدريين علي بن أبي طالب، وعمار بن ياسر صفين، وهما بدريان إجماعاً!


"للاطلاع على موضوع (علي بن أبي طالب وخالد بن الوليد، مرة أخرى! - إجمال -)" على هذا اللرابط «««


صفوة الصحابة من أهل بدر والرضوان شاركوا علياً في حروبه أكثر مما شاركوا في الفتوحات، وكأنهم يرون القتال مع علي أكثر شرعية من الفتوحات، لأن الظلم والبغي داخل ديار الإسلام أولى بالمواجهة من الكفر والظلم خارج بلاد الإسلام، وهكذا كان العلم القديم، ولم يشوه حرب البغاة ويتضايق منها إلا البغاة ومن تأثر بهم.
وهؤلاء الممتعضون من حرب الإمام علي للبغاة يظهرون للعامة يتشبثون بأمور، منها أن الصحابة اعتزلوا الفتنة فلم يحارب إلا القليل، وهذا كذب، إذ لم يكن المعتزلون إلا ندرة؛ وندم بعضهم عندما تكشفت له الأمور، وعرف هؤلاء بأنهم لو جدوا في محاربة دعاة النار لما وصل هؤلاء الدعاة إلى السلطة؛ ثم غيروا كل شيء في الدين؛ حتى لم يبق إلا لفظ لا إله إلا الله – حسب شهادة أنس مالك في صحيح البخاري (والله ما أعهد شيئاً كان على عهد رسول الله إلا لا إله إلا الله).
كان هذا التغيير الكبير يدركه أهل البصائر من أهل بدر والرضوان، ولكن لم يدركه القلة، فذهب أتباع معاوية – لتحرجهم من النصوص؛ كحديث عمار- إلى الزعم بأن الصحابة أعلم منا؛ وقد اعتزلوا الفتنة؛ وأن علياً مدح مواقفهم؛ وأنه نفسه ندم على القتال .. الخ
وهذه الفكرة شنشنة دشنها ابن تيمية وتلقفها عنه أتباع المدرسة السلفية الوهابية؛ ونشروه بين طلبة العلم؛ حتى ظنه المنصفون حقاً، وهنا لابد من التصحيح.
أهل بدر والرضوان كانوا في جانب واحد: وشهود أهل بدر مع الإمام علي – باستثناء أفراد اعتزلوا ثم ندموا - أمر صحيح، وحقيقة تاريخية مزعجة للتيار الأموي المتدثر بالسنة جهلاً وظلماً، حتى الثلاثة من الصحابة يوم الجمل ندموا وتابوا؛ ولكن بحثنا هنا زعم ابن تيمية بأن الصحابة اعتزلوا، وعن أهل الشام الذين لم يكن فيهم بدري ولا رضواني؛ وزعم جهلة السلفية أن الصحابة كانوا موزعين في الفريقين.
شهود أهل بدر والرضوان مع علي في صفين هو الأصل - والنادر لا حكم له - وهذا عليه كثير من الروايات القوية الأسانيد، وله شواهده وحواضنه التاريخية،، ولا يشكك في هذا الأمر وينكره إلا المتأثرون بالأموية؛ المقاربون بين دعاة الجنة والعدل ودعاة النار والبغي، كما فعل غلاة السلفية قديماً وابن تيمية ومدرسته ومن لف لفه.
نعم؛ التيار الفقهي الأموي؛ من قديم؛ يحب تقليل من شهد مع علي إضعافاً لجحته في قتال البغاة، فقد شكك في هذا بعض العثمانية المتقدمة كالشعبي - وكان أموي الهوى وصديقاً لملوكهم وأمرائهم - فقد كان الشعبي يحلف أنه لم يشهد صفين مع علي إلا خزيمة بن ثابت! وهذه يمين فاجرة من متعصب، لا يعول عليها إلا جاهل بالتاريخ، إذ لا يجادل أحد في شهود رأس البدريين علي بن أبي طالب، وعمار بن ياسر صفين، وهما بدريان إجماعاً.
وهذا التيار الأموي تسلل داخل السنة - في التيار السلفيلا خاصة – فوجدنا؛ مثلاً؛ تشنيع الذهبي وقبله الساجي وابن الجوزي على حبة بن جوين العرني – وهو ثقة - لأنه روى أنه شهد مع علي ثمانون بدرياً! مع أن الوقائع تدعم روايته – وستأتي -، ولم يحكموا على الشعبي بالكذب لحلفه بالله أنه لم يشهد صفين مع علي إلا خزيمة بن ثابت! مع أن شهود علي وعمار صفين يفيد تكذيبه وفجور يمين الشعبي إن صح عنه، وأما حبة بن جوين العرني فقد صدق، وهذا يكشف فائدة في الجرح والتعديل بأن كثيراً منه نتيجة هوى أموي، فيكذبون هذا لأنه روى ما لا يعجبهم ويوثقون هذا لأنه صديق الملوك..

"للاطلاع على موضوع ( ما مواقف الصحابة في حروب علي؟! - الجزء الثاني -)" على هذا اللرابط «««



يتبع

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2016/04/07  ||  الزوار : 7748



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 3)


• (1) - كتب : (زائر) ، في 2017/05/24 .

هذا الاية تدل على ان الاكثرية التي تتبع الشيطان مالم تتدخل الرحمة الالهية فهل عندك دليل ان الرحمة الالهية تدخلت زمن الصحابة اية اخرى تقول اكثرهم للحق كارهون وتخرى تقول قليل من عبادي الشكور وهناك كثير من الايات التي تدل قلة قليلة هي فىة مومنة ناجية

• (2) - كتب : مسلم و كفى(زائر) ، بعنوان : الرد على أبي عبد الله (الزائر) في 2016/04/16 .

.....وسأعطيك الآية التي تدل على ان كل الصحابة في الجنة ( ولولا فضل الله ورحمته لاتبعتم الشيطان الا قليلا)....... و أنه....... حتى شمر بن ذي الجوشن شهد صفين مع علي لينقلب بعدها فيقتل الحسين في كربلاء؟؟ أهذا هو دليلك؟...من أي طينة أنت؟؟ أمثلك من يأتي بعد هذا ليتحدى أن يناضر في الإمامة والنص؟؟؟

• (3) - كتب : ابو عبدالله(زائر) ، في 2016/04/08 .

اما ان تكون معي او تكون ذو هوى أموي ! حتى شمر بن ذي الجوشن شهد صفين مع علي وبتالي يصبح من دعاة الجنة وعلوي الهوى سواء شهدت المعركة مع علي او مع معاوية الاعمال بالنيات وسأعطيك الآية التي تدل على ان كل الصحابة في الجنة ( ولولا فضل الله ورحمته لاتبعتم الشيطان الا قليلا) القليل المستثنون لن يتبعوا الشيطان بفضل سابق من الله عليهم البقية لن يتبعوا الشيطان بفضل من الله عليهم ورحمة منه هل انت مصدوم من هذه الآية ? هذا امر مؤكد لأنك تستدل في بحوثهم وانت في صدد الطعن في الصحابة بالآيات التي تمدح القلة. وتذم الكثرة وغاب عنك انها آيات عامه في البشرية وبالتالي هي نسبية فقد يكون هؤلاء القلة اكثرية في زمن من الازمان (ان يكن منكم الف يغلبوا ألفين) الله سبحانه لن يقول لثلاثة او عشره او مئة ان يكن منكم الف وانت في كل بحوثك لم تستطع احضار اسماء نصف عشر الألف كل من يجري في الخلاء سعيد يا حسن المالكي ناظر في الإمامة والنص لو كنت تريد الحق وكفاك لف دوران فالملاكم الهزيل قد ينجو باللف والدوران من الملاكم القوي ولكنه لن يربح الجولة أبدا



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي