الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1195)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

  حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الثاني-

 حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الأوّل-

 المثقفون واغتيال الرسول! -الجزء الثالث- (قصة شاة خيبر المسمومة).

 المثقفون واغتيال الرسول -الجزء الثاني-

 المثقف العربي واغتيال الرسول! -ألجزء الأوّل -

 مقدمة الرد على الدرامي

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 أتيحوا للشباب الاعتدال...

 لأبنائنا المبتعثين .. كيف تدعون إلى الإسلام؟

 لقائي في جريدة عكاظ

 المحللون السياسيون (الواحد) والعقل الجمعي!

 الحياة الدنيا.... !

 قراءة في كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب

 بين الاعتماد على الله ومخادعة النفس!

 تعقيبات متفرقة لفضيلة الشيخ حسن بن فرحان المالكي!

 الاسلام؛ الحلقه الاضعف لدى متزمتي المذهب! السبي والاسترقاق مثالا!

 محاولة لاحصاء غلاة الخارج.

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 19

  • عدد المواضيع : 1628

  • التصفحات : 8375421

  • التاريخ : 13/12/2018 - 11:10

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : حديث علي بن أبي طالب في داعش! .

حديث علي بن أبي طالب في داعش!

#الحرية_لحسن_فرحان_المالكي


 للتوقيع على "العريضه لاطلاق سراح فضيلة الشيخ" حسن بن فرحان المالكي" هنا. «««


والصحيح مراتب، من الحسن لغيره إلى المتواتر ليس رتبة واحدة، ولك الحق في الرفض والقبول، لذلك يكثر أهل الحديث من قولهم (صحيح إن شاء الله..  حسن إن شاء الله).

تغريدات لفضيلة الشيخ "حسن بن فرحان المالكي"

 قام بجمعها "محمد كيال العكاوي"


كثير من الأخوة يسألون عن ذلك الأثر الذي رواه نعيم بن حماد عن الإمام علي في وصف (أصحاب الدولة):

هل هو صحيح؟

والإسناد إسناد حسن - بالقرائن -  لاسيما مع تصديق الواقع له، ثم هو أثر في الملاحم وليس حديثاً في التشريع، فالأثر صحيح (إن شاء الله)، وسنفصل قليلاً:

النص في كتاب الفتن لنعيم بن حماد: [حدثنا الوليد ورشدين عن ابن لهيعة عن أبي قبيل عن أبي رومان  عن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال: إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض فلا تحركوا ايديكم ولا أرجلكم، ثم يظهر قوم ضعفاء لا يؤبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى  ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء، حتى يختلفوا فيما بينهم، ثم يؤتي الله الحق من يشاء]ا.هـ.

رجال الإسناد: نعيم بن حماد الخزاعي صاحب كتاب الفتن، من شيوخ البخاري - وإن كان فيه خلاف - وشيخاه:

الوليد بن مسلم

الوليد بن مسلم عالم أهل الشام، يدلس تدليس التسوية، إلا إنه تابعه رشدين بن سعد، وهو ضعيف، لكن المتابعة هنا مقبولة على شروط أهل الحديث وشيخهما ابن لهيعة قاضي مصر وفقيهها، وفيه خلاف أيضاً، إلا أن حديثه في السنن،

وشيخه أبو قبيل المعافري - تابعي قديم - وهو ثقة وعالم بالملاحم.

وأبو رومان الراوي عن الإمام، لي شبه المجهول، إلا أن رواية أبي قبيل عنه مع علمه بالملاحم يقويه، فالمهتم بعلم ما يعرف ثقات ذلك العلم من ضعفائه.

فالأثر من حيث الجملة تستطيع أن تقول ضعيف الإسناد، وتستطيع أن تقول حسن الإسناد إذا توفرت قرائن، كتصديق الواقع  له وعلم أبي قبيل بالملاحم. ومثل هذا الإسناد في التواريخ والملاحم يعتبر في قسم الصحيح..

والصحيح مراتب، من الحسن لغيره إلى المتواتر ليس رتبة واحدة، ولك الحق في الرفض والقبول، لذلك يكثر أهل الحديث من قولهم (صحيح إن شاء الله..  حسن إن شاء الله)..  لماذا؟

لأنهم يعرفون أن أغلب الحديث والأثر ظني،  فالقطعي نادر جداً.

وكلمة هو (حديث صحيح إن شاء الله) التي سخر منها بعض من لا يفهم، هي طريقة عقلاء أهل الحديث، مثل أبي عوانة في مستخرج أبي عوانة  (ج 6 / ص 415) قال: [وأحاديث مطر لم يخرجه أيضا عندي، وهو صحيح إن شاء الله] اهـ

وكذلك الحاكم  في المستدرك (ج 17 / ص 166) : [حديث أبي الحباب صحيح إن شاء الله]، وهذا الهيثمي يقول في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (ج 2 / ص 75): [وقد تقدم حديث عبد الله بن عمرو في باب الدنو من السترة وهو حديث صحيح إن شاء الله].

وهذا ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله - (ج 3 /  153): [وكلا الحديثين صحيح إن شاء الله]  وعند الألباني وردت اللفظة عشرات المرات، وهذا طبيعي.

نعود للحديث أو الأثر (وكلا اللفظين صحيح، فالحديث له معنى عام وخاص) فهذا الحديث عن الإمام علي في وصف داعش يظهر لي أنه (صحيح إن شاء الله)، وعندما أقول حديث علي في ( أصحاب الدولة) صحيح عندي فمن حقك أن تقول هو باطل عندك، لأنه كما كررنا  أن أغلب الحديث في دائرة الظن والشك والترجيح.

وقرائن صحته عندي:

1- كل ألفاظه دقيقة في وصف داعش، من قوله (لا يؤبه بهم) إلى (شعور النساء) واحتمال الاختلاف بينهم. فاللفظ دقيق جداً وصادق.

2- علم الإمام علي بالفتن والملاحم، بل هو أعلم من حذيفة بها، وإنما اشتهر حذيفة بمعرفته أسماء الذين حاولوا اغتيال النبي، وعلي يعلمهم أيضاً.

نعود لحديث داعش وألفاظه:

1- (لا يؤبه بهم): وهذا متحقق في الواقع، اذ أنه لم يأبه بهم أحد إلى أن اجتاحوا نصف العراق، وهزموا ثوار سوريا.

2- قلوبهم كزبر الحديد: وهذا واقع، فقسوة قلوبهم محل إتفاق، ولذلك ارتفعوا عند السلفيين (وهم مرجعهم الفكري، وفتاوى قتل النساء والأطفال سلفية).

ثم يأتي اللفظ الشفرة:

3- (هم أصحاب الدولة) فهذا اللفظ هو الشفرة، وهو السر، وهو المعجزة، فهذا متحقق بشكل لا يمكن لأحد أن يخترعه قبل 1200 سنة.

4- ( لا يفون بعهد ولا ميثاق) = وهذا أيضاً متواتر عنهم، وللدكتور المسعري تفصيل في قصص نكثهم بالعهود وقتلهم الوسطاء والضيوف.. شيء غريب جداً!

5- (يدعون إلى الحق وليسوا من أهله): وهذا متحقق أيضاً ـ  ولذلك يغرون كثيراً من الناس، فيظنونهم أهل حق، والعلم بهم هش، لأن الناس يتبعون أشباههم.

6- (أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى) : أبو فلان البغدادي، أو فلان الشيشاني، أبو فلان الليبي، وهذا متحقق فيهم كلهم، وليس مجرد نسبة نادرة كالسلف.

7- (وشعورهم مرخاة كشعور النساء): وهذه غريبة جداً، وهذا يدل على أن الصحابة والتابعين لم يكونوا هكذا، وإنما كان شعرهم متوسطاً مرجلاً كأهل السراة.

حوالي ثمان صفات مجتمعة فيهم لا تجتمع في غيرهم،  كل من سواهم على الأقل ليست فيهم كلمة (هم أصحاب الدولة)، حتى طالبان لا تتوفر فيها هذه الصفات.

وهذا يدل على أن العلوم المستقبلية ليست كلها باطلة، ولا يشترط فيها صحة السند مادام ظهرت المصاديق على الأرض واجتمعت بهذا الوضوح الفج في داعش.

المبالغة في الإسناد وصحته انفرد به متشددو أهل الحديث فقط، فالنبي (ص) نفسه لا يشترط صحة الإسناد كما يفعل غلاة أهل الحديث، كعلمه بعدل النجاشي مثلا.

فلو أن النبي يشترط أن يأتيه الخبر بسند صحيح بأن يكون الراوي عدلاً ضابطاً مسلماً متصل الإسناد عن مثله من غير شذوذ ولا علة.. لضاقت المعارف.. إنما هناك أخبار تتواتر ولا تحتاج لإسناد، وأخبار تسندها القرائن، وأخبار يصدقها الواقع،  فهذه تكون مقبولة ولا يشترط أن تنطبق عليها شروط الحديث.

أيضاً أهل الحديث قد يروون بسندهم الصحيح ما هو باطل، كحديث الجساسة، وأكثر أحاديث الدجال - إن لم يكن كلها - وهكذا  فهناك معايير خارج أهل الحديث.

والخلاصة:

أن المجال واسع يستطيع أحدكم تصديق الأثر ويستطيع آخر أن ينكره لضعف ما في سنده،  والرايات السود ليس لهم هم - وفق الأثر - ظهروا بعدها.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2014/07/07  ||  الزوار : 214304



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 10)

لقراءة كافة التعليقات (عدد: 96) --> إضغط هنا


• (1) - كتب : (زائر) ، في 2017/05/14 .

[QUOTE]الكاتب :(زائر) ولقول النبي صلّى الله عليه وآله: "عليٌّ مَعَ الحقّ والحقُّ مع عليّ، يدور معه حيثُما دار."[/QUOTE]

• (2) - كتب : محمد الشميري من اليمن(زائر) ، في 2017/04/26 .

اما بالنسبة لأوصاف الحديث فهي تنطبع على اغلب الصحابة هل هؤلاء لا يؤبه لهم رضي الله عنهم !؟ حاشاهم … فمن اسمائهم الكنى خليفتنا الراشد ابو بكر وكذلك وابوحفص سيدنا عمر رضي الله عنهما ونسبتهم القرى مثل سلمان الفارسي نسبة بلاد فارس وصهيب الرومي نسبة للبلاد الروم بلال الحبشي نسبة للحبشة واليمني والشامي وغيرهم الكثير الكثير هل هؤلاء لا يؤبه له !؟ رضي الله عنهم وحاشاهم اما بالنسبة لشعورهم مرخاة فشعر نبيك صلى الله عليه وسلم كان يصل الى شحمة اذنه الشريفة واحيانا الى منكبية هل تقدر تقول عنه لا يؤبه له ؟ صلى الله عليه وسلم فتق الله يااخي اتق الله اما بالنسبة لهذه " حتى يختلفوا فيم بينهم " كلنا نعرف الحرب الي صارت بين امنا عائشة رضي الله عنها وبين علي بن ابي طالب رضي الله عنه هل تقدر ان تقول انهم لا يؤبه لهم !؟ حاشاهم اما بالنسبة لأصحاب الدولة فهم اصحابها كانت دولتهم شاسعة واسعة ولرايتهم كانت سوداء واسمها راية العقاب هل تقدر تقول عليهم لا يؤبه لهم ولا يوفون بعهد ولا ميثاق فتق الله يااخي ولا تأخذ بالأحاديث الموضوعة المكذوبة

• (3) - كتب : محب اهل البيت الجزائري(زائر) ، بعنوان : احاديث الفتن في 2017/03/30 .

هذا الحديث في الاصل حديث اسناده ضعيف فلا يصح ان يعتمد عليه ونقول ان هذا نسقطه على جماعة الدولة بالاساس كما انه يوجد حديث للنبي صلى الله عليه وسلم احاديث متواترة مختلفة الاسناد بين حسن وضعيف انه ياتي قوم في اخر الزمان يسمون الرافضة يرفضون الاسلام وهذا دليل على صدق النبوة فقد جاء فعلا قوم يسمون الرافضة ويرفضون الاسلام لعن الله الرافضة

• (4) - كتب : علي السراجي(زائر) ، بعنوان : رد على مشاركة في 2017/03/27 .

ليس المقصود بان نلزم الارض ان لا نقاتلهم انما المقصود هو عدم الوقوف معهم هكذا انا فهمت الموضوع لانه سياتي بعد ذلك الامام المهدي الذي يجب على الناس الوقوف معه

• (5) - كتب : خالد الكعبي(زائر) ، بعنوان : اطراء في 2016/11/04 .

احسنت التوضيح يا شيخ

• (6) - كتب : حسام(زائر) ، بعنوان : الافتخار ب الشیعه في 2016/09/12 .

انا افتخر یاننی شیعه علی ابن ابی الطالب نحن متبعو السنه الحقیقیه الرسول قد ورث هذه السنه من ایمهتنا المعصومین لیس فی الشیعه ابدا بدع و لاغیر فضلا فی الاول امعنو فی الشیعه و غایهه وبعده قولو هول الشیعه الان قائدنا علی الخامنیی و شعبنا هم یجاهدون امام الصهیون انتم مع العصف تنسوا الجهاد امام الکفار و فقط تفجروا الذین سمیکم الاخوان الدینی

• (7) - كتب : جنات من ألمانيا(زائر) ، في 2016/08/17 .

جزاك الله كل خير يا كاشفة الغمة عن بصيرة المسلمين و فك الله اسرك و نصرك على أهل الباطل

• (8) - كتب : المالكي(زائر) ، بعنوان : تعليق في 2016/07/08 .

كلام فاضي ولايزيدنا في داعش الا يقينا أن قادتهم كفرة ملاحدة ماسونيين

• (9) - كتب : (زائر) ، في 2016/06/05 .

[QUOTE]الكاتب :أسامة تونس(زائر) كفى من أسطوانة آل البيت المشروخة ، و الله لو كان علي أو الحسن أو الحسين أحياء رضي الله عنهم لقاتلوكم و أمعنوا في تقتيلكم و ذلك لجرأتكم على أصحاب رسول الله و لفساد عقيدتكم وتسقط داعش وكذالك هؤلاء الروافض المجوس الذين لم و لن يحكموا هذه الأمة أبدا ما دام فيها رجال على الحق ضاهرين لعدوهم قاهرين.[/QUOTE] کلام تافه مشحون بالبغضاءالعمیاء یتهم شیعه اهل بیت الرسول بالمجوسیه!!!وهذالیس الالانهم لم یسلکوامسلکهم فی تمسکهم بکل رایه سوی رایه آل محمد لم یقتدوابغیرالذین مثلهم کسفینه نوح من رکبهانجی ومن تخلف عنها غرق وهلک

• (10) - كتب : سالم(زائر) ، بعنوان : سنة الحبيب في 2016/03/05 .

ان ماروي عن الكثير من الصحابة ان من صفاته صلى اله عليه وسلم انه ذا شعر طويل


لقراءة كافة التعليقات (عدد: 96) --> إضغط هنا



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي