الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 من اقوال المالكي - المعرفه

 حشرك الله مع فلان - دعاء خاطيء -

 قال الله وقال رسوله أوّلا!

 حوار مع ساخط – الجزء ألأوّل

 فهم الآخر!

 إذا أردت رحمة الله فتجنب لعنة الله!

 كلام ياسر الحبيب!

 لماذا هذه المكانة لرسول الله ؟ الجزء الثاني عشر

 الظلم قرين الجهل

 عندما ابتلعت "وصال" الطعم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17152191

  • التاريخ : 29/03/2024 - 11:48

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : بداية الانحراف الأول عن الإسلام الأول ..متى كان؟! { الجزء الثامن } .

بداية الانحراف الأول عن الإسلام الأول ..متى كان؟! { الجزء الثامن }



      بداية الانحراف الأول عن الإسلام الأول ..متى كان؟! 

                          { الجزء الثامن }



وليس هناك أبلغ عند العربي خاصة من اختيار رسول من قبيلة واحدة دون سائر القبائل، فهذه عند العربي تساوي سجود إبليس لآدم، لا يطيقها لا المتكبر، لا العربي ولا القرشي ولا إبليس.

لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {ألجزء الأوّل}" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {الجزء الثاني}" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {ألجزء الثالث}" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {الجزء الرابع}" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {ألجزء الخامس}" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول - متى كان؟! {الجزء السادس}" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول ..متى كان؟! {الجزء السابع}" على هذا اللرابط «««

وفي آخر سورة يوسف؛ وهي مكية أيضاً:
{وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ (104) وَكَأَيِّنْ مِنْ آَيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ (105) وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ (106)}
شيء من تدبر هذه الآيات:
نحب هنا أن نقول: إذا أنت صدقت الله ستجد من ألأحاديث والروايات ما يدعمك أيضاً، فلا تظن أن الله لم يبق حجة إلا في القرآن الكريم، فحجة الله مبثوثة في القرآن والسنة؛ وبل وكتب التفسير أيضاً.
فمثلاً: هذه الآيات قد أجمع المفسرون تقريباً على أن المراد بها أهل مكة؛ ( أي قريش) ، وهذه الآيات تشهد لآية سورة يس وغيرها مما سيأتي. ومع ذلك لم يجد هذا التفسير للمفرسين منفذاً إلى قلوب المتعصبين لقريش وبني أمية ..لأن مدح بني أمية والغلو فيهم قد سبق إلى قلوبهم، (والعقل بحسب السابق إليه إن لم يستيقظ)؛ فانظروا تفسير هذه الآيات، ففي تنوير المقباس – في تفسير ابن عباس- (ج 1 / ص 258) { وَمَآ أَكْثَرُ الناس } أهل مكة؛ { وَلَوْ حَرَصْتَ } لو جهدت كل الجهد؛ مقدم ومؤخر؛ { بِمُؤْمِنِينَ } بالكتب والرسل اهـ
وكذلك في تفسير مقاتل - (ج 2 / ص 160) { وَمَآ أَكْثَرُ الناس } ، يعنى كفار مكة.
وفي تفسير الجلالين - (ج 4 / ص 198) : { وَمَآ أَكْثَرُ الناس } أي أهل مكة { وَلَوْ حَرَصْتَ } على إيمانهم { بِمُؤْمِنِينَ }.
وفي تفسير الألوسي - (ج 9 / ص 147) (وَمَا أَكْثَرُ الناس } الظاهر العموم ، وقال ابن عباس : إنهم أهل مكة .
وفي تفسير الطبري - (ج 16 / ص 284) القول في تأويل قوله تعالى : { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ (103) } قال أبو جعفر:
يقول جل ثناؤه: وما أكثر مشركي قومك، يا محمد، ولو حرصت على أن يؤمنوا بك فيصدّقوك ، ويتبعوا ما جئتهم به من عند ربك، بمصدِّقيك ولا مُتَّبِعيك اهـ
قلت: وأما عند السلفية المحدثة فلا يحتملون هذا ولو مجرد احتمال، وحتى لو ثبت عندهم أن هذا نزل في أهل مكة فإن قول الله هذا يصبح عندهم من باب الترهيب فقط؛ ولم يتحقق على أرض الواقع !!! لأنهم أتباع الرواية والتاريخ؛ وليسوا اتباع علام الغيوب إلا في النظرية والتباهي فوق المنابر؛ بأنهم مع كتاب الله وسنة رسوله !وهم في هذا مخدوعون مثلما هم يخدعون العامة، لأن التغيير في الدين بتفريغه من محتواه مع الإبقاء على الشكل الظاهري كان قديماً وعلى أيدي دهاة؛ لا يستطيع هؤلاء المساكين من الفضلاء اكتشاف أثر السلطة في التاريخ وفي الدين؛ فضلاً عن مقاومة هذا الأثر.. ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها؛ والله يعلم من بذل وسعه ومن لم يبذل؛ ومن قرأ هذا الكلام فبوسعه أن يبحث شيئاً فشيئاً حتى يكتشف الدين الأول - الإسلام الإلهي- فضلاً عن اكتشاف التاريخ.
وأنا هنا أخاطب الشباب المقبلين على العلم؛ ولا أخاطب كبار الغلاة، فالمغرمون بحب الظالمين غالباً لن يلتفتوا إلى الدلالات الصريحة لهذه الآيات ولا غيرها؛ ولا الأحاديث التي تدعمها، وأفضلهم من يتأولوها بعموم الناس؛ وأكثر السلفية المحدثة والنواصب لا يلتفتون إلى هذه الآية أصلاً؛ وكأنها رواية ضعيفة فيها مجهولان!
نعوذ بالله من فتنة الركون إلى الذين ظلموا.
ونختصر هنا القول فنقول:
بما أنه ثبت بالنص القرآني في حق أهل مكة (قريش) ما ثبت، فلابد من التسليم بأن الكفر ثم النفاق هو الغالب على أهل مكة ( كفار قريش ثم طلقاؤهم في الجملة)؛ والمنافقون منهم أكثر من الذين ماتوا على الكفر؛ فالمشركون الذين ماتوا على الكفر لا يتجاوزن المئتين على أكبر حد، قتل منهم سبعون يوم بدر؛ وأربعة وعشرون يوم أحد؛ وعشرة يوم فتح مكة؛ وأربعة نفر يوم الخندق، فهؤلاء فوق المئة بقليل، ولن يكون موتاهم إلا أقل عدداً بالإجماع والعقل والواقع والناموس، ومعلوم أن عدد قريش كان بالآلاف، فما نسبة 200 منهم إلى 2000 تظاهروا بالإسلام يوم فتح مكة؟
إذن؛ فقد حق القول على أكثرهم - وليس أقلهم- عقوبة للمتكبر على تكبره في رد الحجج والبراهين طوال عشرين سنة، لكن هذا الأكثر الذين حق عليهم القول في القرآن قد اشرب حبهم وتعظيمهم في قلوب كثير من الأمة؛ بل ربما أكثرها، من القرن الثالث إلى اليوم، وترسخ ذلك عند بعض علماء الشام المشهورين بالنصب المحبين لبني أمية، وهم معررفون بلا تسمية، لأن هدفنا المعلومة لا التشهير بأحد..
وهذا الإشراب لحب قريش وخلاصتهم بنو أمية في قلوب كثير من الناس؛ جعل هؤلاء الناس يؤمنون بأن الله يعلم الغيب إلا ما يخص الطلقاء! وهذا ابتلاء عظيم ابتلوا به، أعني إظهار الطلقاء للإسلام؛ وكنت أرى أنه في أحسن الأحوال يكون حكمهم هو حكم الأعراب:
{قَالَتِ الْأَعْرَابُ آَمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14)} [الحجرات]
إلا أنني رجعت عن ذلك؛ لأن في هذه الآية احتمال إيمان الأعراب؛ أما الآيات في أكثر كفار قريش - ومنهم أكثر طلقائها - فليس هناك احتمال؛ ( سواء عليك أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون).
نعم؛ إذا شذ العشرة والعشرون من عامة قريش وحسن إسلامهم؛ لا يبطل الآيات الأخرى، فالنادر لا حكم له.
لكن؛ القرآن كشف دور قريش في التأثير الكبير على فئات اجتماعية وقبائل وأحلاف ويهود .. كما سبق، وكما سيأتي مفصلاً، ومن هنا فقد تغلغل انحراف قريش في مسلمين والنبي حي؛ كما سجل القرآن في موضوع اتخاذ بعض المسلمين كفار قريش أولياء؛ وأنهم يبتغون عندهم العزة؛ وأنهم يسرون إليهم بالمودة ..الخ؛ فإذا وصل أثر قريش إلى بعض الصحابة والقرآن ينزل والنبي حي؛ فكيف سيكون أثرهم على أنفسهم وأحلافهم ويهودهم ومنافقيهم والسماعين لهم ... الخ؛ لا احب استباق النتائج..
فقط خذوا هذه الآيات أولاً بأول؛ وكأنها تنزل عليكم وأنتم مع النبي صلوات الله عليه وعلى آله.. تلقوا هذه الآيات بحرارة وإيمان، لا يفسدها عليكم التصورات السابقة، فإنه بهذه التصورات تم حبس الإسلام الأول في القرآن، فلم يخرج منه إلا ألفاظ وتفصيلات يسيرة لم تنتشل المسلم إلى الإسلام الأول؛ في الإيمان والتصور وتفعيل الغايات الكبرى.


لمطالعة "بداية الانحراف عن الإسلام الأول ..متى كان؟! {الجزء التاسع}" على هذا اللرابط «««

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/09/21  ||  الزوار : 7558



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : شكري بشير محمد(زائر) ، في 2015/11/05 .

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله الطيبين وبعد يعجز اللسان على التعبير يا سيد حسن منذ نهاية السبعينيات ونحن نتعلم ديننا لكننا لم نرى جوابا لأسئلتنا وها انت بعد ما اشربت قلوبنا بحب من لا يستحقون الحق .قد نورت طريقنا فنور الله طريقك ونقول لك سر على بركة الله فالله ينصرك والسلام عليكم ورحمة الله

• (2) - كتب : باحثة عن حقائق(زائر) ، بعنوان : أعزك الله ياشيخ حسن المالكي في 2015/10/12 .

تفردت وحدك لبيان حقيقة التاريخ الاسلامي ادامك الله وحفظك لتنوير من يبحث عن طريق يسلكه بدون تاثيرات سياسية، مذهبية او غير ذلك ليقربه الى مبتغى رب العباد. الف تحية لك ياشيخ ويسر الله امرك وابعد كارهي الحق عنك. وأخيرا الحمد لله لوجودك في زمننا هذا.

• (3) - كتب : باحثة عن حقائق(زائر) ، بعنوان : أعزك الله ياشيخ حسن المالكي في 2015/10/03 .

تفردت وحدك لبيان حقيقة التاريخ الاسلامي ادامك الله وحفظك لتنوير من يبحث عن طريق يسلكه بدون تاثيرات سياسية، مذهبية او غير ذلك ليقربه الى مبتغى رب العباد. الف تحية لك ياشيخ ويسر الله امرك وابعد كارهي الحق عنك. وأخيرا الحمد لله لوجودك في زمننا هذا.

• (4) - كتب : بن سوبة من الجزائر(زائر) ، بعنوان : اين كنت يا شيخ في 2015/09/22 .

اين كنت ياشيخنا حسن المالكي لقد وضعت حجج علينا كنا غافلون عنها لاننا لايوجد من ينور قلوبنا الا القران والقران يحتاج الى من يشرحة ويفسرة لنا لكن من يفسرة الان حاشاك يا شيخ انهم اولاد الطلقاء حشرهم اللة مع المنافقين في الدرك الاسفل من النار . شكرا لكم وجزاكم اللة الخير والصحة والعافية وحشركم مع اهل القران الحقيقين.

• (5) - كتب : عبد اللة من المغرب(زائر) ، بعنوان : بارك اللة فيك في 2015/09/22 .

شكرا لكم ايها الشيخ الجليل نحتاج اليكم في تنويرنا لديننا لانهم اضلونا اعواما وسنوات اللعنة عليهم ونحتاج الى قناة فضائية تنطلق لنصرة الدين ولو بعد فوات الاوان او كما يقول العرب واهل العراق (بعد خراب البصرة) .

• (6) - كتب : احمدبن سعيد(زائر) ، بعنوان : صدقت ايها الصديق الحقيقي وليس الصديق المزيف في 2015/09/22 .

نعم صدقت ايها الصديق الحقيقي وليس الصديق المزيف كما اثبت لنا التاريخ .باارك اللة فيك على التحليل والتحقيق العقلاني الهادئ اساسة القران كحجة على الاخريين .ونلاحظ قلة المتتبعين لتلك الاجزاء وطريقة طرحها على المسلمين والمتابعين لأنهم لايردون متابعتها حتى لاتكون عليهم حجة وقد نسوا ان القران الكريم هي الحجة عليهم جميعا ولكن يردون تفسير القران حسب اهوائهم وهم يعرفون انهم داخلون النار جمعا جمعا ويريدون جر الاخرين الى نفس الطريق دون هدايتهم . جزاك اللة خيرا يا حسن ايها الصديق لقد كنت صادقا مؤمنا بنبيك واهل بيتة الاطهار ان شاء اللة وهو حق شرعي عليك ان تستمر بمنهج الصالحين .



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي