الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1198)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (27)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)
  • نص لائحة الاتهام أ. حسن بن فرحان المالكي التي وفقها تطالب السلطات السعوديه باعدامه (1)
  • When barbarism is the judge of scientific thought (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 الثقافة القضائية! - الجزء الثالث - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الثاني - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 الثقافة القضائية! - الجزء الأوّل - أ.حسن فرحان المالكي. @HsnFrhanALmalki

 نصيحه لشباب المسلمين في كشف غلو العلماء المعاصرين

 When barbarism is the judge of scientific thought

 عندما تحاكم الهمجيه الفكر- نص لائحة الاتهام التي تطالب حسبها النيابه السعوديه باعدام المفكر والباحث حسن بن فرحان المالكي

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثالث-

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه - الجزء الثاني-

 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 بين نور الكفر ونور الاسلام!

 تحليل ظاهرة مصر (بين الأمس واليوم) كنموذج!

 انحراف المسلمين عن القرآن - ومواضيع اخرى

 لماذا هذه المكانة لرسول الله ؟ الجزء الخامس.

 سيرة النبي الاكرم(ص) الجزء الخامس

 من مستعد للفهم في مسألة الصحابة؟؟

 احذروا الشيطان - ترك عمل الصالحات يعني عدم الايمان باليوم الاخر!

 إساءات أهل الحديث

 مفتاحا الجنة والنار! صدق الآية ثم ابحث عن معناهما؛ ولا تكرر ندم أصحاب السعير!

 داعش ترجم امرأة، فلماذا الإنكار؟ (ألجزء ألثاني)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 1634

  • التصفحات : 17139934

  • التاريخ : 28/03/2024 - 15:11

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : إسلام الشيعة = المعضلة السعودية الكبرى! تعليقاً على محاولة النقيدان. .

إسلام الشيعة = المعضلة السعودية الكبرى! تعليقاً على محاولة النقيدان.



إسلام الشيعة = المعضلة السعودية الكبرى!
تعليقاً على محاولة النقيدان.



منصور النقيدان:
هذا سبب عدم ترحم العلماء على شهداء القديح والدمام ! وهو سبب عدم الاعتراف بإسلامهم!
لمطالعة موضوع "الاعتراف من أبي حنيفة إلى تفجير الدمام" للاستاذ "منصور النقيدان" على هذا اللرابط «««


إسلام الشيعة = المعضلة السعودية الكبرى!
تعليقاً على محاولة النقيدان.
كل الشيعة والسنة يستغربون عدم صدور فتوى واضحة بإسلام الشيعة حتى الآن؛ مع أن الفتوى بإسلام الشيعة  أمر ميسور في الشريعة، مادام أن الإسلام يبني على الظاهر؛ وأوله النطق بالشهادتين؛ وترك الحكم  على القلوب لله. الفتوى بإسلام الشيعة حق يطالب به الشيعة والسواد الأعظم من المفكرين والكتاب وأهل الرأي، وهو اعتقاد السواد الأعظم من السعوديين، فلماذا تأخر؟
الفتوى بإسلام الشيعة أو الصوفية أو السلفية ليس معناه الفتوى بصحة الإسلام؛ وإنما يعني الحكم بالظاهر وإعطاء الحقوق؛ والله يتولى السرائر. وقد كتبنا كثيراً:
أن النبي صلوات الله عليه حكم بإسلام المنافقين ظاهراً؛ وحكم بإسلام صاحب أسامة؛ مع أنه نطق بالشهادة خوفاً؛ فلماذا المزايدة؟
استغربت - بعد التفجيرين -  كثرة مطالبة الشيعة بالاعتراف بهم مسلمين! يظهر أنهم يعانون اجتماعياً من كثرة تكفير العامة لهم ولأبنائهم في المدارس؛ لم أكن أظن أن هذا المطلب له صدارة عند الأخوة الشيعة؛ كنت أظن مطالبهم تتخلص في أمور أخرى؛ من حرية التعبير والدروس وبناء مساجد وتوفر كتبهم الخ؛ لم أكن أظن أن هذا المطلب له صدارة عند الأخوة الشيعة.
يجب تطمين العلماء الكرام بأن الحكم بإسلام الشيعة ليس معنى ذلك الحكم بإسلامهم في الباطن، فالباطن عند الله سواء سواء؛ إسلامنا أو إسلامهم؛ ويجب تطمينهم بأن الحكم بإسلامهم ليس معناه الحكم بنجاتهم من النار؛ فمثلهم مثلنا، لا نحكم على أحد بجنة ولا نار؛ إنما الحكم بإسلامهم في الظاهر.
الفتوى بإسلام الشيعة أوالسنة أوالإباضية ..الخ؛ إنما في الظاهر؛ وللدنيا فقط؛ أما يوم القيامة فالله أعلم بمن اتقى، وهو أعلم بالمهتدين. وهذا الحكم بالظاهر شرعي؛ لأن الإسلام مراتب؛ أدنى الإسلام هو النطق بالشهادتين؛ ولو كذباً؛ كما في حال المنافقين؛ فلا حرج من إصدار الفتوى.
قبول النبي إسلام المنافقين – الظاهري - وكذلك إسلام الأعراب والطلقاء – الظاهري - هو تعليم لنا بأن نترك (الحكم الباطن) لله؛ حتى لو علمناه.
النبي صلوات الله عليه قاد مجتمعه بالحد الأدنى من المشتركات، وليس ببواطن الأمور؛ الحد الأدنى هو الانضمام للجماعة؛ والنطق بالشهادتين؛ فقط؛ فقط.
ولكن كيف أتت هذه المعضلة؟
أتت - كما ذكر الأخ منصور النقيدان - من تطور الخصومة بين أهل الحديث ومخالفيهم؛ حتى كفروا أبا حنيفة؛ وتراكمت الفتاوى.
تراكمت الفتاوى - فتاوى أهل الحديث - في تكفير أهل الرأي والمعتزلة والشيعة والجهمية  الخ؛ تراكم الفتاوى شكل مذهباً عقائدياً؛ جعلوه مذهب السلف!
هذا التراكم لم يقم أحد بنقده داخلياً؛ وإنما قامت السلطات بالقفز عليه فقط؛ فاعترفوا مثلاً بإسلام الأحناف؛ وولوهم القضاء؛ وبقي الداء في التراث! كل التراث - تراث أهل الحديث العقائدي المنسوب زوراً  إلى (كل السلف)؛ والذي فيه (تكفير أبي حنيفة) لم يتم مراجعته؛ فاستفحل حتى شكل أزمة وظن؛ مع أن الجميع يعترف ويقول :
المراجعة والنقد الذاتي ليس عيباً؛ وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا الله ورسوله..
كلام جميل! نريد الأفعال.
المعضلة أن هذا التراث العقائدي؛ الذي فيه تكفير أبي حنيفة والشيعة والصوفية؛ قد طبع في العقود الأخيرة وتوسع وتضخم؛ وأصبح من عوائق الوحدة. كتبنا عن هذا التراث قبل عقد ونصف؛  ومن ذلك كتابي ( قراءة في كتب العقائد) وكنت كنصر بن سيار: أرى أن تحت الرماد وميض نار! وأتت النيران!
مراجعة التراث السلفي أهم من مراجعة غيره؛ لأنه يشكل حالة ثقافية قد تحرم فئات كثيرة من الشعب؛ كالشيعة والصوفية؛ من أبسط حق؛ وهو اعتبارهم مسلمين؛ بل هذه الحالة الثقافية المغالية هي من تنتج ردات فعل للأطراف الأخرى؛ ثم يتم استغلالهم لردود الأفعال تلك؛ واستثمارها في تثبيت الغلو. وهكذا.
وأخيراً؛ أتفق مع الأخ النقيدان؛ أن الحل في قرار سياسي بإلزام الجهات العلمية والتعليمية والإرشادية بالاعتراف بإسلام كل فئات الشعب؛ بلا مثنوية.
السياسي قادر على فهم الأمور أكثر من الفقيه؛ فهو يخالط الجميع؛ ويفهم الجميع؛ والواجب عليه أن يقود الحالة العلمية بما يؤكد الوحدة الوطنية.
الخلاصة أن المعضلة السعودية ليست معضلة إسلامية؛ فقد حكم النبي بالظاهر؛ هي معضلة مذهبية فقط؛ وإذا تعارض تطبيق المذهب مع تطبيق النبي؛ من نقدم؟
عجزنا أن يفهم الغلاة أن الحكم الدنيوي غير الأخروي؛ ولو كانوا في عهد النبي لما أطاعوه ولقالوا : لابد أن يتغير المنافقون حتى لا نقتلهم!
وأنا أعتذر أشد الاعتذار من الأخوة الشيعة والصوفية عندما أذكر المنافقين كمثال؛ لا أقصد أنهم منافقون؛ حاشا وكلا؛ لكنه من باب التنزل مع الغلاة؛ نحن في وضع غير طبيعي؛ فقد ابتلينا جميعاً بغلاة لا يرون لك حقاً في الحياة؛ ويزايدون على النبي نفسه؛ فنحاول أن نفهمهم المسألة؛ ولو ساءت الأمثلة.
أنا أعرف أن الأخوة المؤمنين؛ من الشيعة والصوفية؛ لا يحبون أن نضرب  لهم مثالاً بالمنافقين، ولو من باب التنزل والمحاججة؛ لكن التنزل منهج قرآني؛ انظروا قوله تعالى
{(قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ)}   [سبأ: 25]
فهذا التعليم للتنزل أبلغ؛ والتنزل من علامات الإيمان؛ وفيه تجاوز الجاهل إلى المطلب النهائي الذي يغفل عنه؛ وفي القرآن النماذج كثيرة منه؛ وهو من المجادلة بالتي هي أحسن؛ وهذه ثلاث تنزلات في نسق:
{(۞ قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَىٰ هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (24) قُل لَّا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26)} [سورة سأ]
قد يجادل البعض بأن الفتوى بإسلام فئة غير مسبوق ولا علمي؛ لكن لن يجادل في أن المطالبة: بتصريح من العلماء والدعاة بالإقرار بإسلامهم صواب. وهذا الإقرار؛ بإسلام الشيعة والصوفية؛ له حاضنة قرآنية؛ فكل آية فيها (يا أيها الذين آمنوا) تشمل المنافقين حكماًُ؛ وسيرة النبي معهم حاضنة أيضاً.
الإسلام يسر؛ والغلو حرج:
(وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ۚ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)   [سورة الحج]
قولوا مسلمين يرتفع الحرج والإحراج. أما الحوار في العمق (حقيقة الإسلام والكفر والشرك والنفاق)  فهذا له وقته وظروفه ومؤسساته؛ ولا تظنوا أن الشيعة والصوفية سيعجزون في الدفاع.
المشكلة أن الغلو لا يأخذ بالظاهر ولا بالباطن؛ لا يتعامل بالظاهر من إعلان  الإسلام؛ ولا يقبل بالحوار في حقيقة الإسلام؛ تركنا كالحدائق المعلقة؛ كل الشيعة والصوفية وغالبية السنة يتمنون الحوار الهاديء العلمي الموضوعي؛ لكن من الذي يمنعه؟
يمنعه الذين لا يعترفون بالظاهر. فماذا نفعل؟
الغلاة مهرجون فقط؛ بيدهم كثير من المفاصل؛ ويريدونك أن تعترف علناً بأنك مشرك، ثم تعترف بأنك أسلمت على أيديهم؛ وبس! هذا هو حب العلو في الأرض.
نذكرهم بقوله تعالى:
(تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (84)   [سورة القصص]
والذكرى ستنفع المؤمنين فقط.
اللهم اجمع قلوب المسلمين على حبك؛ وأعنهم على حب الخير لأنفسهم ولإخوانهم؛ وأعنهم على شرور أنفسهم وشياطينهم الذين يزينون لهم الخطل والزلل.

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2015/06/12  ||  الزوار : 6149



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : عبدالله(زائر) ، بعنوان : السنه والشيعه في 2016/06/10 .

هو صراع الحق والباطل اهل القران والسنه واﻻصحاب واﻻل وبين اهل المصالح واﻻهواء والفساد هذه سنة الحياة الدنيا الدين الصحيخ واعداءه من يهود ونصارى ومجوس ومن لم يحسن اسﻻمه منهم الى قيام الساعه انظر الى قافلة اﻻسﻻم العظيمه الفتوحات اﻻسﻻميه ومن اراد الله له الهدايه نجا ونجح ﻻنه اعمل عقله لعاقبته بعد موته وترك الشيطان واوامره واطاع الله في وعده ووعيده

• (2) - كتب : مسلم ان شاء الله(زائر) ، بعنوان : صراع بني أمية وبني هاشم في 2015/06/23 .

الصراع السني الشيعي هو صراع بني أمية و بني هاشم المضحك المبكي ان شعوبا تتحزب لهذا او ذاك الماليزي او الاندونوسي لا يعرف تاريخ الاسلام ولكن يميل الى جهة دون جهة قاتل الله التعصب فانه يعمي القلوب عموم المسلمين يمتازون بالجهل والجهالة والجاهلية كل حزب بما لديهم فرحون وكل فرقة تظن انها الفرقة الناجية البدوي يحجم الله و الأعجمي يجعل من البشر ارباب العرب كانت تحجم الله في الأصنام و الأعاجم كانت تجعل من ملوكها آلهة الكل يظنون انهم يحسنون صنعا وهم في الآخرة من الخاسرين

• (3) - كتب : رضا(زائر) ، بعنوان : تقلب الامور في 2015/06/13 .

الَّذينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ هُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعا

• (4) - كتب : رضا(زائر) ، بعنوان : تقلب الامور في 2015/06/13 .

الَّذينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَ هُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً هکذا وصفهم الله فی محکم کتابه یکفرون ویقتلون الشیعه والذین حرم الله دماءهم وَ هُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً

• (5) - كتب : mmm(زائر) ، بعنوان : الله يبارك في الشيخ في 2015/06/12 .

حفظ الله الشيخ

• (6) - كتب : احمد بن سعيد(زائر) ، بعنوان : الاسلام هو بن تيمية وليس اسلام محمد في 2015/06/12 .

الشبعة والحنفية والصوفية والاباضية هؤولاء كفرة يحل قتلهم واستباحة اعراضهم ودمائهم واموالهم حتى لو نطقوا بالشهادتيين واليهود والنصارى افضل منهم . نعم الاسلام عند اللة هو اسلام بنو امية وبن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب ومن تبعهم الى يوم الدين لأن اللة يتبعونة ويصفونة بالشاب الامرد وازير الكرسي يسمعة بن تيمية وشاكلتة بل ان ربهم يبدوا لهم متزوج على طريقة جهاد النكاح . نعم انة شئ مقزز هؤولاء شياطين الدنيا , هل تريد ياشيخنا الجليل حسن فرحان المالكي ان نأخذ ديننا من هؤولاء الشياطين ونتقرب لهم ليعترفوا باننا مسلمون على دين نبينا محمد الذي انزلة اللة سبحانة وتعالى على الانسانية . وهل تريد ان تساوي اللة سبحانة وتعالى برب ابن تيمية , لااعتقد ذلك لأنك تعرف جيدا انهم عصبة من الحثالة والقذارة ابتلى بهم المجتمع في جزيرة العرب نجد والحجاز مدعوميين من الحكام بالمال من اجل بقائهم وفق حلف الشياطين المشترك . ان لهم حساب شديد لايغتفر من اللة سبحانة وتعالى قبل ان يغادروا هذة الدنيا .



جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي