الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية

المرئيات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مرئيـــــات عامة (55)
  • نهج البلاغة (4)
  • سيرة الرسول الأكرم (ص) (5)
  • ثورة الانسانية (14)

المقالات والكتابات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تغريدات (1194)
  • مقالات وكتابات (162)
  • حوارات (90)
  • مقتطفات من كلام الشيخ (29)
  • ما غرد به عن تدبر القرآن (2)
  • عن التاريخ (1)
  • عن الوهابية (4)
  • ما كتبته الصحف عنه (4)
  • مقالات الاخرين (16)
  • ضد المالكي (1)
  • جديد الانتاج (3)

المؤلفات والبحوث

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحوث (26)
  • المؤلفات (14)

المطالبة باطلاق سراحه

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حملة للمطالبة باطلاق سراح الباحث والمفكر أ. حسن بن فرحان المالكي (1)

البحث :


  

جديد الموقع :



 حسن الإجابة في عقيدة الإمساك عما شجر بين الصحابة (دراسة نقدية للقاعدة وفق النصوص الشرعية وتطبيقات السلف الصالح)

 #النساء_أكثر_أهل_الجنه -الجزء الأوّل -

  حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الثاني-

 حلقة إياد جمال الدين مع الأخ رشيد - ألجزء الأوّل-

 المثقفون واغتيال الرسول! -الجزء الثالث- (قصة شاة خيبر المسمومة).

 المثقفون واغتيال الرسول -الجزء الثاني-

 المثقف العربي واغتيال الرسول! -ألجزء الأوّل -

 مقدمة الرد على الدرامي

 مراسيم معاوية الاربعه واثرها في الحديث والعقائد

 الطبقة الأولى من الصحابة

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية
  • أرشيف المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 قال لي صاحبي منا ومنا! .... قلت: ما منكم أحد!

 الهلع السلفي من الشيعة ؛ ما سره؟!!

 برنامج ثورة الانسانية الحلقه 4

 لماذا الاهتمام بالتاريخ؟! -الجزء الأوّل -

 مناظرة بين الشيخ حسن بن فرحان المالكي و د.اإبراهيم الفارس

 لا تستهينوا بالنفاق وقد جعل الصحابة الصالحين فئتين!

 مسألة الخلود الأبدي في النار ... من أصحابها؟!

 هل يريد الغلاة دفع السعودية للعزلة ثم الفتنة والتفكك؟!

 فصل الذريات منذ الأزل!

 آية الجزية ... والمعنى الذي غاب عن التنويريين والمقلدين معاً! - ألجزء السادس -

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 5

  • الأقسام الفرعية : 19

  • عدد المواضيع : 1626

  • التصفحات : 7729208

  • التاريخ : 23/07/2018 - 18:17

  • القسم الرئيسي : المقالات والكتابات .

        • القسم الفرعي : تغريدات .

              • الموضوع : منهج ثالث في مراجعة التراث! -الجزء الرابع- .

منهج ثالث في مراجعة التراث! -الجزء الرابع-


                  منهج ثالث في مراجعة التراث!

                            -الجزء الرابع-

لمطالعة "منهج ثالث في مراجعة التراث! -الجزء الأوّل-"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "منهج ثالث في مراجعة التراث! -الجزء الثاني-"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "منهج ثالث في مراجعة التراث! -الجزء الثالث-"على هذا اللرابط «««

قلنا بأن ضرر (الذين يعلمون) متحقق وقديم، وذكرنا آيات في ذلك؛ وبقي ضرر (الذين لا يعلمون)؛ فالذين يعلمون غالباً يكونون القادة؛ والذين لا يعلمون غالباً يكونون أتباعهم؛ ولذلك؛ أمرنا الله بالتعوذ من صراط (المغضوب عليهم) و (الضالين).
ومن أصناف (الذين لا يعلمون) في القرآن الكريم:

1-السفهاء {أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ } [البقرة: 132]
2-الأميون المتعلمون- سأشرحها – {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ} [البقرة]
وإنما قلت "الأميون المتعلمون" لأن الله ذكر بعدها (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله)؛ فهم أميون لا يعلمون الكتاب فقط.
3 - المضللون للآخرين، الذين لا يرون لهم أي حق ولا يرون لهم أي نجاة (القائلون بهلاك من سواهم)؛ وهؤلاء من أخطر الذين لا يعلمون.
اسمع الآية: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَاب كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ} [البقرة: 113]؛ وهؤلاء الذين لا يعلمون يظنهم الناس من أقوى الناس ديناً وعلماً.
4- المتكبرون المشترطون للمعجزات {وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ} [/color][البقرة: 118]
5-المحتجون بمن سلف من رموزهم {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ} [المائدة: 104]
هم لا يفتشون عنهم.
6-المعرضون عن الكتاب {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)} [التوبة] ومن لا يسمع كلام الله يشبه المشرك الذي لا يسمع كلام الله.
7-المطبوع على قلوبهم {وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (93)} [التوبة]
8-التعبد بأسماء لم ينزل الله بها من سلطان، سواء اسم صنم أو اسم شخص أو اسم حزب أو مذهب: {مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُم مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بها مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [يوسف : 40]
9-المعرضون عن الحق جهلاً به: {بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ (24)} [ألأنبياء]
10-الناسي لفضل الله: {قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ } [الزمر: 49]
11-أهل الأهواء {وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [الجاثية: 18]
ويجب معرفة الهوى من القرآن؛ لا من العوامل المؤثرة.
12-المنافقون (وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [المنافقون]؛ والمنافقون في القرآن لها معان أوسع وأخطر من معنى العوامل  المؤثرة.
13-الذين ينسبون كل فاحشة إلى الله {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} [الأعراف: 28]؛ وما أكثر  هؤلاء ..
لاحظ في الآيات أنهم أول ما يحتجون به هو ( ما وجدوا عليه آباءهم)؛ فإذا أبطلت مشروعية اتباعهم تذكروا فقالوا (لكن الله يقول كذا ..) بلا علم؛ والفاحشة في الآيات السابقة تعني الظلم والجور، بدليل الآية التي بعدها {قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ } [الأعراف: 29]؛ وما أكثرهم اليوم.
14-الذين يقولون (نحن في ذمة من سبقونا)؛ ولهم قدرة على التمييز ، ويظنون أنهم ناجون: {قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَكِنْ لَا تَعْلَمُونَ} [الأعراف]؛ وغيرها كثير من الأصناف.
(الذين لا يعلمون) يشكلون قوة ضغط كبرى، ولهم أثرهم على السابقين واللاحقين؛ حتى أن العالم الفقيه  قد يخفي عنهم العلم خشية من بطشهم لجهلهم؛ فالصالحون في الماضي وجدوا قتلاً واغتيالات وتشريداً  ولعنات على المنابر؛ وكل هذا سيؤدي إلى ضياع علمهم واتخاذ الناس رؤساء جهالاً؛ عامل مؤثر؛ فالعالم المؤمن البصير واقع بين مطرقة (الذين يعلمون)؛ ولكنهم يحرفون من بعد ما عقلوه؛ وبين زندان العامة (الذين لا يعلمون) من الأصناف السابقة؛ وعلى هذا فلا تضمن أن ما نقل إليك -من أحاديث نبوية وأحكام فقهية وعقائد إيمانية- سيكون  سليماً؛ فهو كالغزال الذي خرج من غابة الذئاب مضرجاً.


لمطالعة "لماذا الاهتمام بالتاريخ؟ - الجزء الخامس -"على هذا اللرابط «««

مواضيع أخرى:
لمطالعة "متفرقات في العقيدة والقرآن والقراءات!"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لماذا الاهتمام بالتاريخ؟! -الجزء الأوّل -"على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لماذا الاهتمام بالتاريخ؟! -الجزء الثاني-" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لماذا الاهتمام بالتاريخ؟! -الجزء الثالث-" على هذا اللرابط «««
لمطالعة "لماذا الاهتمام بالتاريخ؟! -الجزء الرابع-" على هذا اللرابط «««

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 2017/02/20  ||  الزوار : 2556




جميع الحقوق محفوظة @ حسن بن فرحان المالكي