س: هل يعقل أن التاريخ يصنع عقائد؟
ج: بل هذا تقريباً هو الأصل؛ عقائدنا تاريخية
س: هذه مبالغة، فأين التاريخ من عقائدنا الكبرى، كالإيمان بالله واليوم الآخر والنبوات ..الخ، كلها مبنية على نصوص قرآنية ونبوية.
ج: قد يبدو هذا.
س: وجدت آية تزهد في التاريخ (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تُسألون عما كانوا يفعلون)؟
ج: ولكنك كنت قد أقتنعت معي بأن ثلث القرآن وسيرة النبي وعهده في القرآن؟ ومع ذلك سأجيبك إن شاء الله على هذه الآية الكريمة؛ فهي لا تفيد ما فهمتَه.
س: كيف يتم التأصيل لأهمية التاريخ من القرآن الكريم؟
ج: الجواب طويل؛ لكن نختصره في الأمور التالية:
1-أن الله في كتابه الكريم أعطى التاريخ مساحة كبيرة.
2- هذه المساحة لم يجعلها الله عبثاً حاشاه.
3- المفترض أن نتواضع ونتعلم جوانب هذه الأهمية.
لمطالعة "متفرقات في العقيدة والقرآن والقراءات!"على هذا اللرابط «««
س: لماذا تهتم بالتاريخ؟
ج: لست وحدي؛ كل العقلاء والباحثين يهتمون بالتاريخ؛ لأن له أكبر الأثر على الناتج الثقافي، ثم هذا الثقافي ينتج السلوك.
س: لا نرى هذا الأثر للتاريخ، إنما الأثر للدين والسياسة ..الخ؛ أين التاريخ؟
ج: لا أقول بأن التاريخ هو العامل الوحيد، ثم هو موجود في كل ما ذكرته.